ارتفاع التفاؤل بفرص التوظيف في دبي

أخبار الإمارات
18 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ارتفاع التفاؤل بفرص التوظيف في دبي

35

أظهر مؤشر ثقة المستهلك للربع الثاني من العام الجاري والصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بدبي ارتفاع تفاؤل الأفراد بفرص التوظيف في دبي، حيث قيّم 50 % من المشاركين في استبيان المؤشر فرص الحصول على وظيفة خلال الاثني عشر شهراً المقبلة بدرجة «جيد» مقارنة مع 46 % خلال الربع الأول من العام الجاري، أي بنمو وقدره 4 %. فيما استحوذت درجة «ممتاز» على إجابات 37 % من إجمالي المستهلكين المشاركين في المؤشر.

تقييم إيجابي

وأبدى المواطنون أعلى معدلات للتفاؤل في تقييم فرص الحصول على وظائف حالياً بنسبة تقييم إيجابي وصلت إلى 78 % (48 جيد و 30 % ممتاز) مقارنة مع 73 % نسبة التقييم الإيجابي للوافدين (56 % تقييم جيد و 17 % تقييم ممتاز) ، كما أبدى 91 % من المواطنين المشاركين في استبيان مؤشر ثقة المستهلك تقييماً إيجابياً لفرص الحصول على وظيفة خلال الأشهر الـ 12 القادمة (35 % تقييم جيد و 56 % تقييم ممتاز)، مقارنة مع تقييم إيجابي لـ 85 % من الوافدين (56 % تقييم إيجابي و 29 % تقييم ممتاز).

ظروف مادية

وسجل مؤشر ثقة المستهلك في دبي خلال الربع الثاني 140 نقطة مقارنة مع 147 نقطة خلال الربع الأول، وأعرب 76 % من المستهلكين عن تقييم إيجابي للظروف المادية الشخصية في الوقت الحالي (58 % جيد و18 % ممتاز)، فيما أبدى 85 % من المستهلكين تفاؤلهم الإيجابي بالظروف المادية الشخصية خلال الأشهر الـ12 القادمة (55 % جيد و 30 % ممتاز)، وجاء تقييم قدرة المستهلك على شراء ما يرغبه من منتجات إيجابياً بنسبة 74 % بمعدل 56 % تقييم جيد و 18 % تقييم ممتاز.

وأعرب 81 % من المستهلكين عن تفاؤلهم القوي بالوضع الاقتصادي الحالي في دبي، بمعدل 52 % تقييم جيد و 29 %، وترتفع النسبة إلى 88 % في تقييم اقتصاد دبي خلال الأشهر الـ12 القادمة بمعدل 43 % تقييم جيد و 45 % تقييم إيجابي.

مستويات الثقة

وتعليقاً على النتائج قال محمد علي راشد لوتاه، مدير إدارة تنفيذي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية: «حقق مؤشر ثقة المستهلك معدلاً مستقراً ويشكل انعكاساً لنظرة المستهلك تجاه الأوضاع الاقتصادية وتقييم مستويات الثقة وانطباع الأفراد حيال الظروف المادية والعملية، ويأتي ذلك في ضوء ما تشهده دبي من نمو اقتصادي يشمل مختلف القطاعات بدفع من الرؤية التنموية الثاقبة للقيادة الرشيدة.

وأضاف لوتاه: «يسعى المؤشر إلى تتبع ثقة المستهلكين وتقييم انطباعاهم على مدار مدة زمنية، وتدور مجرياته حول الوضع الاقتصادي في إمارة دبي، إلى جانب التوقعات المستقبلية على مدار 12 شهراً المقبل، وتعمل اقتصادية دبي باستمرار على تطوير المؤشر والتطرق إلى كافة احتياجات المستهلكين والدوافع والنتائج المترتبة على إنفاقهم وكذلك المعطيات الاقتصادية والتوقعات المستقبلية، مما يمكن من العمل على الظهور بخدمات ومبادرات تخدم كبار المستثمرين والتجار والمستثمرين وأصحاب القرار في مزاولة نشاطاتهم في بيئة إمارة دبي الجاذبة، ووفق أرقى المعايير وأفضل الممارسات المتبعة».

عناصر المؤشر

ويستند مؤشر ثقة المستهلك على إجابات ثلاثة أسئلة حول تصورات فرص العمل المحلية، الظروف المادية الشخصية وسواء كان ذلك الوقت المناسب لشراء الأشياء التي يحتاجها الناس والتي يرغبون في شرائها، كل هذه العوامل خلال فترة زمنية قدرها الـ 12 شهراً المقبلة مقياس الإجابات لجميع الأسئلة الثلاثة هو: ممتاز، أو جيد، وليس جيد جداً، وسيء، وقيمة مؤشر ثقة المستهلك عند درجة 100 هو المتوسط.

مصادر القلق

واصل الأمن الوظيفي تصدره لمصادر قلق المستهلكين خلال الربع الثاني، حيث استحوذ على إجابات 25 % من المشاركين بوصفه أكبر مصادر القلق يليه العمل وتوزان الحياة بنسبة 24 %، فيما حل الاقتصاد ثالثاً بنسبة 17 % واستحوذت الصحة على ذات النسبة بين قائمة أكبر تخوفات المستهلكين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.