اختتام فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي لإدارة الكوارث والطوارئ بتأكيد دور التنسيق بين أطراف فريق إدارة الأزمات في حل أي حادث طارئ

معارض ومؤتمرات
24 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اختتام فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي لإدارة الكوارث والطوارئ بتأكيد دور التنسيق بين أطراف فريق إدارة الأزمات في حل أي حادث طارئ

مؤتمر الإسعاف الدولي يوصي بإطلاق جمعية للمسعفين وتسجيل حالات القلب

conference

اختتمت فعاليات الدورة الحادية عشرة من المعرض والمؤتمر الدولي لإدارة الكوارث والطوارئ والدورة الأولى من مؤتمر دبي الدولي للإسعاف في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات الذي شهد مشاركة فاعلة خلال الثلاثة أيام.
هذا وأعلنت اللجنة العلمية لمؤتمر دبي الدولي للإسعاف التوصيات والتي شملت أهمية تأسيس جمعية لمقدمي خدمات الإسعاف والرعاية الصحية والطبية الطارئة لمرحلة ما قبل المستشفى في دول مجلس التعاون الخليجي واستحداث نظام تسجيلي لحالات القلب والإصابات داخل وخارج المستشفى والتركيز على رفع مستوى توعية المريض.

exhibition1وأكد المجتمعون الذين يمثلون 70 دولة على ضرورة تفعيل الحوكمة الطبية للارتقاء بالخدمات عن طريق الاستخدام الامثل للبيانات والمعلومات الخاصة بالمريض واستحداث شبكة تفاعلية للخدمات الطارئة والاستفادة القصوى من المصادر المتاحة خاصة التكنولوجيا والتطبيقات الذكية.
وقال الدكتور عمر السقاف أمين عام مؤتمر دبي الدولي للإسعاف الذي يعقد لأول مرة في دبي تحت رعاية كريمة من سمو حاكم دبي أن الخبراء والباحثين شددوا على تطوير مناهج الطب الطارئ وإطلاق نظام موحد للترخيص والاعتماد الطبي وتأسيس بنك للمعلومات خاص بحالات التسمم ليسهل السيطرة عليها والاهتمام بمقدمي خدمات الرعاية الصحية ما قبل المستشفى وتوفير اجواء مناسبة لهم ليقوموا بعملهم على أكمل وجه.
هذا وشهد معرض دبي الدولي لإدارة الكوارث والطوارئ بدورته الحادية عشرة مشاركة 60 شركة ومؤسسة محلية وعالمية من 35 دولة استعرضوا أحدث ما وصلوا اليه من تقنيات وأجهزة الكترونية متقدمة وسيارات للإسعاف وللاستجابة فعالة للحوادث والكوارث وبفترة زمنية قصيرة.
وأقيمت على هامش المعرض والمؤتمر الدولي لإدارة الكوارث والطوارئ جلسة حوارية خاصة لعرض تجربة فريق الأزمات والطوارئ في إمارة دبي أثناء حريق فندق العنوان ليلة راس السنة 2016 وأكدت أن التحرك السريع للفريق كان وراء السيطرة على الحريق المفاجئ الذي بدأ من الطابق العشرين بالفندق وامتد ليطول كامل الواجهة الأمامية. وكانت الجلسة الحوارية تحت عنوان “حريق فندق العنوان” (الاستعداد، المواجهة، والتعافي) الذي لاقت حضور مميز ولافت من قبل المشاركين. حضر الجلسة كل من الرائد/ الشيخ ماجد عبدالله راشد المعلا – الإدارة العامة للعمليات بالقيادة العامة لشرطة دبي والمقدم خبير / أحمد عتيق بورقيبة، الإدارة العامة للنقل والإنقاذ بالقيادة العامة لشرطة دبي والسيدة / سعاد النعيمي، تنفيذي رئيسي، الإدارة العامة للعمليات، شرطة دبي والسيد/ جمعة عيسى البلوشي من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف. هذا وسلطوا الضوء على كيفية التعاون الذي قام بين جميع الجهات المختصة والمعنية من الشرطة والدفاع المدني والإسعاف، بهدف خلق نموذج من التكامل والتناغم في إدارة الحالة، الأمر الذي حقق نجاح من جهة السيطرة على الحادث، والحد من الإصابات والخسائر.

exhibition (2)conference2
وقرروا في الجلسة أن الدور المحوري في تنسيق جهود احتواء هذه الأزمة الطارئة حجمت وقللت الأضرار الناجمة عنها في أضيق نطاق ممكن، لضمان أمن وسلامة الجمهور واللذين يأتيان دائما في مقدمة الأولويات وهو ما تحقق والحمد لله.
وقال جمعة البلوشي رئيس فريق إدارة الأزمات بمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف أن تعاون كافة الجهات الممثلة في لجنة الأزمات والكوارث، والأداء المشرّف لرجال الشرطة الدفاع المدني والإسعاف في التعامل مع الحريق أسهم في سرعة السيطرة عليه، حيث تم الدفع بأربع فرق كاملة تضم عددا كبيرا من سيارات الإطفاء عملت على منع انتشار الحريق وإخماد ألسنة اللهب التي امتدت بطول واجهة الفندق، كما نوّه بالتحرك السريع لفرق الإسعاف حيث هُرعت إلى محيط الحريق سيارات الإسعاف كاملة التجهيز وقامت بتوفير الإسعافات الأولية للإصابات البسيطة جراء حالات التدافع في المكان الذي احتشد فيه الآلاف لمتابعة احتفالات العام الجديد في دبي والتي تعد من الأهم بين احتفالات مدن العالم الكبرى.

conference3
وقال البلوشي أن نزلاء فندق “العنوان” الذين تم إخلاؤهم فور اندلاع الحريق حفاظاً على سلامتهم تم توفير غرف فندقية بديلة لهم وتوفير كافة الخدمات اللازمة لضمان راحتهم عن طريق دائرة السياحة كما فرضت قوات الأمن حرماً آمنا حول محيط الفندق لمنع اقتراب المارة للحفاظ على سلامتهم والحيلولة دون تعرض أي من رواد منطقة الاحتفال المجاورة للفندق لأي أذى جراء الحريق،
وحيا البلوشي جهود الفريق الذي أشادت به جهات دولية وإقليمية وخليجية كثيرا بعد الإداء المبهر لتأمين مكان الاحتفال بالعام الجديد وإطلاق فعالياته في موعده المحدد رغم الحادث.
يقام المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة الكوارث والطوارئ ومؤتمر دبي الدولي للإسعاف تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبتنظيم الحدث من قبل مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض -عضو في اندكس القابضة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.