احذر.. 5 مخاطر تجنبها عند بداية مشروعك الخاص

منوعات
10 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
احذر.. 5 مخاطر تجنبها عند بداية مشروعك الخاص

223141-Reputation-Manager

إن العمل على مشروع خاص بك، بنائه وتطويره، فرصة عظيمة للوصول إلى النجاح و تحقيق الرضا الشخصي. هناك العديد من الجوانب التي يجب أخذها في عين الاعتبار أثناء الشروع في رحلة التطور العملية. الوقت والمال والدعم هي أمور مهمة للتفكير فيها عند الشروع بالمشروع.

إن توقع المخاطر قبل القفز في مهام المشاريع هو في كثير من الأحيان خطوة ضائعة وغير متبعة. لا أحد يبدأ بعمل تجاري بالتفكير بالفشل، لذلك عن طريق تحليل عوامل الخطر، ستقدم لنفسك خطة لضمان النجاح والربحية على المدى الطويل.

بصفته رجل أعمال ناجح وصاحب تجارة منذ عام 2006، يقدم المدير التنفيذي ومؤسس شركة Design Haus Medy، ميدي نافاني Medy Navani، بعض الأفكار حول المخاطر التي يجب مراعاتها قبل بدء مشروعك التجاري الخاص.

وداعا للراتب الثابت

البدء بمشروع تجاري هو عمل بدوام كامل. من المهم أن تضع كل جهودك في هذا، ويمكن القيام به فقط إذا كنت تصب كل تركيزك على عملك التجاري. بالطبع، إنه من المخيف عدم الحصول على دخل ثابت شهريًا و هنا يتوجب علينا التفكير في ما يتعلق بالمسؤوليات المالية والنفقات. في الأشهر القليلة الأولى، وحتى السنوات في بعض الحالات، لا تجني الشركات الربح وبالتالي ستحتاج إلى ضمان حصولك على مدخرات للبقاء متوازنا. فضلاً عن الدعم المعنوي من المقربين إليك أثناء بدء العمل. تذكر، مع المخاطر تأتي المكافأة الكبيرة، لذلك قم ببعض التضحيات إذا كنت تريد أن تنجح على المدى الطويل.

البحث المعمق

قبل التحمس لفكرة عملك، من المهم إجراء بعض الأبحاث والدراسات للسوق التجاري حول السلع والخدمات الموجودة بالفعل أو المماثلة لما تقدمه أنت. إذا كنت تدخل في سوق مشبعة بالفعل، فكِّر كيف يمكنك تحقيق الاختلاف من أجل أن تكون قادرًا على المنافسة أو كيف يمكنك تسويق فكرة مشروعك إلى حاجة مختلفة تمامًا. قبل أن تستثمر وقتك وأموالك وطاقتك، تأكد من أنك تتخذ الخطوات الصحيحة لفهم السوق والعملاء بشكل صحيح بدلاً من محاولة الاستثمار في شيء عتيق أو لا قيمة له بالنسبة للمستهلك.

رأس المال

وجود رأس المال الكافي لتشغيل الأعمال التجارية يفصل بينها وبين تلك التي لا تدوم. قد تكون فكرتك رائدة ولكن بدون المال لاستثمارها، ستجد صعوبة كبيرة في تحقيق حلمك. لحسن الحظ في الوقت الحاضر هناك الكثير من فرص التمويل الجماعي مثل Kickstarter والتي يمكن أن تساعدك في زيادة الاستثمار. لا تخف من الذهاب إلى هناك واطلب ما تحتاجه ماليًا. أنت لا تريد المال أو عدمه، أن يحولوا دون وصولك إلى حلمك.

اختيار الفريق

إن بدء العمل المنفرد هو أمر جيد، ولكن في النهاية ستحتاج إلى الاستعانة بالآخرين والثقة بهم حتى تتمكن من توسيع نشاطك التجاري خصوصا مع زيادة الطلب من المستهلك. ابحث عن أعضاء الفريق المثالي الذين تثق بهم والقادرين على تحقيق التقدم في نشاطك التجاري. يمكن أن يكون التعيين عملية طويلة، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو ولا تستطيع توفير الرواتب المتوقعة الخاصة بهذه الصناعة. ستحتاج إلى الاعتماد على فريقك لتتمكن من تسليمه الأعمال دون الإشراف المستمر، لذا خذ الوقت الكافي للعثور على الأشخاص الذين يتناسبون مع توقعات شركتك ويشاهدون نشاطك التجاري يزدهر.

الطموح الزائد

بالطبع الطموح مهم، وربما هو أحد السمات التي تقودك لبدء عملك الخاص في المقام الأول. ومع ذلك، من الضروري أن تظل واقعيًا في خطة أعمالك وأهدافك من أجل ضمان أنك تأخذ الوقت الذي تحتاج إليه وتلبية المتطلبات المهمة لتحقيق النجاح في المستقبل. إن محاولة التوسع قبل أن يصبح نشاطك التجاري جاهزًا حقًا، يمكن أن يتركك في ظروف غير مرغوب فيها. التروي والثبات يفوز بالسباق؛ لذا خذ وقتك في المرة الأولى، بدلاً من الاضطرار إلى الرجوع والسيطرة على الضرر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.