احذر.. تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية كبيرة

صحة
2 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
احذر.. تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية كبيرة

123456

يرغب الجميع في تناول وجبة إفطار سريعة في الصباح الباكر عقب الاستيقاظ مباشرة، حتى يستطيع اللحاق بعمله ولكن البعض لا يعرف أضرار بعض مكونات تلك الوجبة.

ولكن بعض تلك الأطعمة والمشروبات قد تؤذي الجسم في حالة تناولها على معدة فارغة ولا تحقق الغرض من وجبة الإفطار التي من المفترض أن تمد بالجسم بالطاقة طوال النهار.

الفول المتبل

تجنب تناول الفول المتبل على معدة فارغة، لأنه يؤدي إلى الإصابة بالتشنّجات، والشعور بالتقيؤ والحرقة.

الطماطم

تؤدي إلى تفاعل الأحماض التي تحتوي عليها داخل المعدة وعدم ذوبانها، مما يؤدي إلى تكوين الحصى في المعدة.

الحليب

تناول الحليب على معدة فارغة يؤدي إلى تفاعله مع البكتيريا الموجودة بداخل المعدة والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالإعياء والشعور بالتقيؤ، بالإضافة إلى أنه سيَفقد الحليب خصائصه الغذائية.

الموز

يؤدي إلى ارتفاع معدل المغنيسيوم في الجسم، مما يسبّب خللاً في التوازن بين الكالسيوم والمغنيسيوم واحتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

المشروبات المحلاة

تناول المشروبات المحلاة الغنية بالسكريات على معدة فارغة، يسبب خللاً في عمل البنكرياس، الأمر الذي يجعله غير قادر على تحديد الحاجة إلى الانسولين، وه ما يسبب انخفاضاً حاداً في مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى خلل في توازن الأحماض.

الماء البارد

يترك الماء البارد تأثيراً سلبياً على الهضم، فهو يبطئ عمليات الهضم، ما يسبب تعب المعدة صباحاً.

البطاطا الحلوة

تسبب شعوراً بالإنتفاخ والإمتلاء، لذا تجنب تناولها على الريق.

الخيار والفلفل الحلو والملفوف

هذه الأطعمة تسبب تهيجاً في غشاء المعدة إذا تم تناولها على الريق، مما يشعر الشخص بآلام في معدته طوال النهار.

البرتقال

عصير البرتقال يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء خصوصاً إذا شرب بمفرده في الصباح على معدة فارغة ويفضل أن يشرب عصير البرتقال في آخر الوجبة وليس قبلها.

الكافيين

تناول المشروبات الغنية بالكافيين، كالمشروبات الغازية والقهوة على الريق يؤدي إلى الإصابة بقرحة في المعدة على المدى الطويل، إلى جانب الشّعور بالحموضة والإعياء، إضافة إلى أن تناول الشاي على معدة فارغة، -حتى بعد تناول الطعام أيضاً-، يؤدي إلى امتصاص الحديد في الجسم، مما يسبب فقر الدم، لذا يُنصح بتناوله بعد وجبة الطعام بساعتين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.