«اتفاق أوبك» تحت الاختبار

تحت المجهر
18 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«اتفاق أوبك» تحت الاختبار
150031180522725786200

مع الزيادة التي أعلنتها أمس كازاخستان في إنتاجها النفطي، يدخل اتفاق تخفيض إنتاج النفط، والذي وقع عليه مندوبو الدول الأعضاء في أوبك، ومنتجين مستقلين، اختباراً، حول ردود فعل الدول الأخرى في إنتاجها، خاصة أن دولاً كانت قد اشتكت من قبل وضعها تحت الاتفاق مثل العراق.

وزاد إنتاج كازاخستان من النفط ومكثفات الغاز 9.6 في المائة في النصف الأول من العام الجاري إلى 42.529 مليون طن، ليتجاوز حصتها بموجب الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج، بحسب بيانات قدمها مركز تحليل تابع لوزارة الطاقة أمس الاثنين.

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي 235 ألف طن بما يعادل 1.722 مليون برميل بناء على معامل التحويل الذي استخدمته الوزارة والبالغ 7.33 برميل للطن.

يزيد ذلك نحو 41 ألف برميل عن المستوى الذي تعهدت كازاخستان بخفض إنتاجها إليه بموجب اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة.

وفي أول رد فعل، عكست أسعار النفط اتجاهها، وهبطت بعد أن تخطت مستوى 49 دولاراً. وفي الجلسة الصباحية صعد النفط مع تباطؤ نمو عدد منصات الحفر النفطي في الولايات المتحدة مما ساهم في انحسار المخاوف من أن يبطل ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي أثر خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة أوبك.

وكانت بيكر هيوز قالت يوم الجمعة إن الشركات الأميركية أضافت حفارتي نفط على مدى الأسبوع المنتهي في 14 يوليو (تموز) ليصل الإجمالي إلى 765 حفارة.

وذلك أعلى مستوى منذ أبريل (نيسان) 2015 لكن وتيرة الزيادات تباطأت. وبلغ متوسط الحفارات الجديدة في الأسابيع الأربعة الأخيرة خمس حفارات وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2016.

وتعززت أيضا التوقعات بأن استعادة التوازن التي طال انتظارها في سوق النفط تمضي قدما بفعل الهبوط الحاد في مخزونات الخام الأميركية في الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو تموز.

وزاد خام القياس العالمي برنت خمسة سنتات إلى 48.96 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش بينما تراجع الخام الأميركي خمسة سنتات ليجري تداوله عند 46.49 دولار للبرميل.

على صعيد متصل، قال مسؤول بقطاع النفط أمس، إن إنتاج ليبيا من الخام يبلغ 1.032 مليون برميل يوميا دون تغيير يذكر في مستواه منذ نهاية الشهر الماضي.

وتجاوز الإنتاج الليبي المليون برميل يوميا في نهاية يونيو (حزيران) ويتذبذب منذ ذلك الحين ليصل مستواه إلى 1.05 مليون برميل يوميا.

وارتفع إنتاج شركة الواحة للنفط، التي تشغل عددا من حقول النفط في ليبيا وشهدت تقلبا في الإنتاج بسبب مشاكل في الكهرباء وتسريبات في خطوط الأنابيب، إلى 100 ألف برميل يوميا من نحو 85 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي بعد استئناف تشغيل محطة كهرباء، وفقا لما ذكره بيان نشر على موقع «فيسبوك».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.