إنشاء منطقة حرة خاصة في الجامعة الهاشمية

admin
تعليم
admin18 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
إنشاء منطقة حرة خاصة في الجامعة الهاشمية

الهاشمية  - مجلة مال واعمالوافق مجلس الوزراء على اقامة منطقة حرة خاصة للجامعة الهاشمية على ارض مساحتها 1468 دونما ، وتم تسجيلها تحت مسمى شركة الجامعة الهاشمية التنموية «منطقة حرة خاصة متعددة الأغراض» ، ومنحها رخصة ممارسة نشاط استثماري .

وبين مدير عام المنطقة الدكتور على المدادحة انه تم تسجيل منطقة حرة خاصة متعددة الأغراض ، تعمل في كافة القطاعات الإقتصادية الإنتاجية والخدمية ، الصناعية والتجارية والخدمات اللوجستية اللازمة لعمل المستثمرين ، وتتمتع انشطتها الإقتصادية بالإعفاءات من الرسوم والضرائب كونها خارج النطاق الجمركي ، ويعفى دخل المستثمرين فيها من ضريبة الدخل للسلع المنتجة او المخزنة المصدرة منها خارج الأردن .

واضاف في حديث للصحفيين انه يحكم عمل المنطقة قانون هيئة المناطق التنموية والمناطق الحرة رقم (2) لسنة 2008 ، الذي حل محل قانون مؤسسة المناطق الحرة رقم (32) لسنة 1984.

ونوه المدادحة الى اهمية موقع الشركة ، مشيرا الى انها تقع على شبكة طرق دولية تربط الأردن بالعراق وايران وسوريا ولبنان وتركيا وفلسطين ومصر ودول الجزيرة العربية وعبرها مع دول الشرق الأوسط والعالم ، اضافة الى جوارها للمنطقة الحرة في الزرقاء من الجهة الغربية ، لذا يعتبر امتدادها تكاملياً لها ومن الجهة الجنوبية للشارع الرئيسي المؤدي الى الأزرق وقربها من المناطق الصناعية ، اضافة الى توفر البنية التحتية الداخلية والخارجية من الإيدي العاملة الماهرة والمدارس والمعاهد والجامعات والمستشفيات والنقل والمواصلات ، والمواد الأولية لمدخلات الإنتاج ، وغيرها من الخدمات المساندة ، مما اعطاها ميزات نسبية.

واوضح المدادحة اهمية التجمعات التنموية بمختلف أعمالها من صناعية ، تجارية وخدمية متعددة الأغراض كركيزة من الركائز الأساسية في الإستقرار الشمولي الدولي ، لما لها من انعكاسات إيجابية على مناحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والحضارية في ارجاء المعمورة .

كما بين مدير عام المنطقة ان انشاء منطقة حرة متعددة الاغراض في اراض الجامعة يهدف الى تحقيق مجموعة من الاهداف ،منها تطوير المسيرة العلمية والتكنولوجية ، وإتاحة الفرصة امام كافة المستثمرين ورجال المال والأعمال محليا وإقليميا ودوليا للإستثمار واقامة مشاريعهم في المنطقة ، وتقديم الأراضي المطورة والخدمات اللوجستية والمساندة للمستثمرين في القطاعات الصناعية والتجارية مما ينعكس ايجابا على المجتمع المحلي ، ويعمل على دفع عجلة التنمية المستدامة ، ويساهم في زيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة ، وتوفيرمجالات تدريبية للطلاب والأساتذة ، و فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي ، وانشاء حاضنات ومتنزهات علمية للمساهمة في تطوير الصناعات الوطنية .

وقال ان الشركة تستقبل طلبات الإستثمار وحجز الأراضي للمرحلة الأولى لما يتمتع به الموقع من مميزات مشجعة ومحفزة لإقامة المشاريع المدرة للدخل .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.