إقبال كبير على طرح «أدنوك للتوزيع»

أخبار الشركات
27 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
إقبال كبير على طرح «أدنوك للتوزيع»
image (1)

قالت مصادر في بنوك إن هناك إقبالاً كبيراً على الاكتتاب العام الأولى لشركة «أدنوك للتوزيع» لا سيما بعد تحديد النطاق السعري عند مستويات سعرية جيدة تتراوح بين 2.35 و2.95 درهم. وتوقعت المصادر أن يتم تغطية الطرح عدة مرات خصوصاً في الشريحة المخصصة للأفراد والمستثمرين والتي سيمتد الاكتتاب فيها حتى 6 ديسمبر المقبل، بينما سينتهي الاكتتاب في شريحة المؤسسات الاستثمارية في 7 ديسمبر.

وانطلق أمس الاكتتاب العام على «أدنوك للتوزيع»، أكبر شركة لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية ومتاجر البيع بالتجزئة في دولة الإمارات، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد أن طرحت الشركة أسهماً بمقدار 1.25 مليار سهم كحد أدنى، وحتى 2.50 مليار سهم كحد أقصى.

وذكر خبراء ومحللون لـ «البيان الاقتصادي» أن الإقبال الكبير على طرح «أدنوك للتوزيع» يرجع إلى الملاءة المالية القوية للشركة وسمعتها الجيدة في الأوساط الإقليمية والعالمية إضافة إلى التوقعات بتحقيق عوائد مجزية من إضافة السهم إلى المحافظ سواء من قبل الأفراد أو المؤسسات.

إقبال

وقال المحلل المالي وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، إن الإقبال الكبير على طرح «أدنوك للتوزيع» يرجع أساساً إلى رغبة المستثمرين في بضاعة جديدة لتنويع استثماراتهم، مشيراً إلى عدم وجود أسهم نفطية داخل أسواقنا وبالتالي سيكون هناك زخم كبير على الطرح وكذلك عند بدء تداول السهم.

وتوقع الطه تغطية الطرح أكثر من مرة خصوصاً في شريحة الأفراد والمستثمرين لا سيما وأن النسبة المخصصة هي 5% فقط، مشيراً إلى أن انخفاض القيمة الاسمية للشركة إلى 8 فلوس ونطاق التسعير الجيد سيجعل هناك طلباً كبيراً على السهم من قبل الأفراد وصغار المستثمرين.

وألمح الطه إلى قوة الأداء المالي للشركة وسمعتها الجيدة خصوصاً وأنها مملوكة بالكامل لشركة أبوظبي الوطنية للبترول «أدنوك» التي تعد واحدة من أكبر الشركات النفطية في العالم وهو ما سيشكل إضافة حقيقة لنوعية الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ويرى الطه أن إضافة سهم «أدنوك للتوزيع» للمحافظ الاستثمارية أيضاً سيكون جيداً مع التوقعات بعوائد جيدة وطفرة مرتقبة في أداء السهم بعد إدراجه وبدء التداول عليه.

نشاط

من جانبه، توقع كفاح محارمة، المدير التنفيذي لشركة الدار للخدمات المالية، أن يشهد الطرح إقبالاً كبيراً من قبل الأفراد والمؤسسات لا سيما وأن هذه هي أول شركة تدرج في القطاع النفطي بأسواق الدولة، لافتاً إلى توقعه بنشاط السيولة في الأسواق بفعل الطروحات الأولية الراهنة وهو ما سيدعم كثيراً من أداء الأسواق خلال الفترة القادمة. وأضاف محارمة أن سوق أبوظبي مرشح لنشاط إيجابي في الفترة القادمة مع بدء الاكتتاب في طرح «أدنوك للتوزيع» وسط توقعات بأن يسهم السهم مع إدراجه في تعزيز مستويات السيولة المنخفضة في السوق.

وبين محارمة أن القيمة الاسمية البالغة 8 فلوس لا تعكس القيمة التي سيتم بيعها أو تداولها لسهم «أدنوك للتوزيع»، مشيراً إلى أن قرار تخفيض القيمة الاسمية دون الدرهم جاء بهدف تمكين أكبر عدد من المستثمرين في الدولة من المشاركة في الاكتتاب.

تفاؤل

وقال المحلل المالي عمرو حسين، إن هناك إقبالاً كبيراً وتفاؤلاً في أوساط المستثمرين بطرح «أدنوك للتوزيع» وسط توقعات بتغطيته من 3 إلى 5 مرات خصوصاً مع تمتع الشركة بوضع مالي أكثر من قوي كون شركتها الأم ضمن أكبر الشركات العالمية في قطاع النفط. وأضاف حسين أن السهم مرشح لتحقيق طفرة كبيرة في سوق أبوظبي مع بدء التداول عليه خصوصاً مع انخفاض سعره بالنسبة لصغار المستثمرين إضافة إلى أن الشركة تعمل في القطاع النفطي الذي تفتقده الأسواق المحلية.

وأفادت مجموعة من المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بأن الاكتتاب على طرح «أدنوك للتوزيع» يعد جيداً من الناحية الاستثمارية خصوصاً في ظل التوقعات بارتفاع سعر السهم مع بدء تداوله في السوق استناداً إلى الأداء المالي القوي للشركة ومكانتها في الدولة خصوصاً مع استحواذها على النسبة الأكبر من متاجر بيع الوقود بالتجزئة.

وقالت المستثمرة رزان شهوا: الطرح جيد جداً والنطاق السعري المحدد مناسب للجميع ونتوقع طفرة في أداء السهم عند الإدراج، كما أنه سيسهم في تنويع الخيارات أمام المستثمرين وسيضيف قطاع «النفط» وهو قطاع طالما نادينا بضرورة إضافته للأسواق.

خطط للتوسع في دبي والسعودية العام المقبل

قال جون كاري نائب الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للتوزيع»، إن الشركة سوف تتوسع في دبي والسعودية العام المقبل. وأضاف في مقابلة مع بلومبرغ، أن أدنوك للتوزيع سوف تتوسع في أعمال التجزئة في منافذها. وأوضح أن الشركة سوف تستفيد من الأرباح المستقرة، وترى نمواً محتملاً في المبيعات غير البترولية.

وأردف: ليس هناك حاجة إلى الاقتراض ولا ننوي الاقتراض. وأضاف كاري أن هناك اجتماعاً للمستثمرين الأسبوع الجاري قبل طرح الأسهم للبيع في اكتتاب عام في ديسمبر. وقال إننا نضمن طرحاً ناجحاً من حيث السعر ونضمن فرصة استثمارية جيدة لمن سيشترون الأسهم من حيث الأداء الجيد للشركة.

وفي ما يتعلق بتسعير سهم «أدنوك للتوزيع» بين 2.35 إلى 2.95 درهم، قال كاري إن السعر عادل. وقالت وكالة بلومبرغ، إن طرح أسهم «أدنوك للتوزيع» بقيمة ملياري دولار سيكون الأكبر في تاريخ طرح الأسهم في الإمارات منذ عشر سنوات، عندما جمعت موانئ دبي العالمية 5 مليارات دولار من طرح أولي للأسهم عام 2007، حسب بيانات بلومبرغ.

وأضافت الوكالة أنه بناء على تسعير أدنوك للسهم بين 2.35 إلى 2.95 درهم، فستصل القيمة السوقية للشركة إلى ما بين 8 و10 مليارات دولار. وأشارت بلومبرغ إلى ارتفاع نشاط إصدار الأسهم في الإمارات.

وقال سلمان بجوا الرئيس التنفيذي في صندوق الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: إنه أول طرح حقيقي في قطاع البترول وهو إصدار كبير بمعنى الكلمة، وقال إن هناك شهية مفتوحة لدى المستثمرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.