«إعمار للضيافة» و«جميرا» و«روتانا» تعزز محفظتها بالتوسع إقليمياً وعالمياً

سياحة
4 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«إعمار للضيافة» و«جميرا» و«روتانا» تعزز محفظتها بالتوسع إقليمياً وعالمياً

2108

نجحت شركات إدارة الفنادق المحلية في مقارعة نظيرتها الإقليمية في صراعها على السوق السياحي المحلي والإقليمي من خلال استمرارها في سياسة التوسع وسعيها إلى إدارة المزيد من الغرف الفندقية على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية.

وأسهمت الإيرادات التي حققتها شركات إدارة الفنادق المحلية في تعزيز سياستها التوسعية على الصعيد المحلي والإقليمي ومكنتها من منافسة السلاسل الفندقية العالمية التي حاولت الاستفادة من السوق السياحي المحلي.
وباتت شركات إدارة الفنادق المحلية تمتلك القدرة على تطبيق خبراتها الواسعة على صعيد جديد في السوق المحلية والعالمية وتعمل على التوسع في نطاق أكبر من المحيط الديموغرافي الذي تدير به فنادقها ومنتجعاتها.

أعلنت الشركات المحلية وتحديداً إعمار للضيافة وجميرا وروتانا عن عزمها التوسع على المستويين المحلي والإقليمي وحتى العالمي من خلال الإعلان عن مجموعة من المشاريع الفندقية والتي تضم آلاف الغرف الفندقية.

«إعمار للضيافة»

من جهتها أعلنت إعمار للضيافة عن استراتيجية خلال الأعوام الخمسة المقبلة التي ترتكز على دعم وتحقيق «رؤية دبي السياحية 2020» واستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020»، إضافة إلى تعزيز حضور المجموعة على المستوى العالمي في إدارة وتشغيل الفنادق ضمن الأسواق مرتفعة النمو.
ووصل عدد الغرف الفندقية التي تديرها إعمار للضيافة إلى1900 غرفة في 13 فندقاً. وسجلت علامة «العنوان للفنادق والمنتجعات» معدل إشغال بلغ 85% في 2014 وهذا يتجاوز معدل المتوسط في القطاع.

وتعتزم المجموعة افتتاح خمسة مشروعات تحت علامتها الفندقية الجديده «فنادق روف» في كل من الوصل، وميناء سعيد، والجافلية، وعود ميثاء، ومرسى دبي خلال 5 سنوات وتأتي هذه المشاريع التي تطورها المجموعة في إطار مشروع مشترك بين شركتي «إعمار» العقارية و«مراس» القابضة لتنسجم مع خطة دبي السياحية 2020.
وتسعى إعمار للضيافة لأن تكون الأصول الأفضل أداءً ضمن «مجموعة إعمار»، إضافة إلى ترسيخ مكانتها كمزود رائد لخدمات الضيافة والوجهات المتميزة التي تواكب أذواق الضيوف بمن فيهم رجال الأعمال، والمسافرون الباحثون عن الترفيه.
وسجلت علامة «العنوان للفنادق والمنتجعات» معدل إشغال بلغ 85%، وهذا يتجاوز المعدل المتوسط في القطاع. كما نجحت في التوسع عالمياً من خلال إبرام عقد إدارة لمنتجع الغولف والسبا «العنوان مراسي» في مصر. الأمر الذي جاء مكملاً لتوسع المجموعة نحو تركيا، حيث تدير «العنوان للفنادق والمنتجعات» هناك أول مشروعاتها المتكاملة للشقق الفندقية الفاخرة في سوق عالمية.
ويعدّ «العنوان إسطنبول» تحفة معمارية مؤلفة من 49 طابقاً في قلب مشروع «إعمار سكوير» متعدد الاستخدامات الذي تديره شركة «إعمار».
كما يضم مشروع «العنوان رزيدنس اسطنبول» مجموعة من الشقق الفندقية الفاخرة من فئة «5 نجوم» بين الطوابق 12-29. وتدير «العنوان للفنادق والمنتجعات» مجمّع «العنوان رزيدنس إعمار سكوير» الذي يضم مجموعة محدودة من 73 وحدة سكنية فاخرة ومفروشة بالكامل.
وتعتزم «العنوان للفنادق والمنتجعات» توظيف خبراتها في تطوير مشاريع «إعمار» المقبلة في «وسط مدينة دبي».
كما أبرمت علامة «فيدا للفنادق والمنتجعات» التي تلبي احتياجات الجيل الجديد من رواد الأعمال اتفاقية إدارة مع «تاون سكوير»، وذلك بهدف افتتاح «فيدا تاون سكوير دبي». كما ستتولى علامة «فيدا» تشغيل مشروعي «فيدا رزيدنس ذا هيلز» و«فيدا رزيدنس وسط مدينة دبي».

«مجموعة روتانا»

أصبحت مجموعة روتانا اللاعب الأكبر في قطاع الضيافة بالدولة حيث تدير حالياً 34 فندقاً في الإمارات وهناك 8 فنادق قيد الإنشاء تضم 2823 غرفة سيتم افتتاحها بحلول 2020 الأمر الذي يرفع عدد فنادق المجموعة إلى 42 فندقاً تضم 120032 غرفة.

وفي دبي تدير روتانا حالياً 15 فندقاً في دبي كما قامت المجموعة مؤخراً بتوقيع عقود لإدارة أربعة فنادق جديدة في الإمارة، ما يرفع عدد الفنادق التي تديرها المجموعة في الإمارة وحدها إلى تسعة عشر فندقاً. وتتطلع المجموعة لافتتاح 280 غرفة موزعة على فندقين في منطقة الخور الحيوية وذلك بحلول العام،2017 كما تعتزم افتتاح فندق تحت علامة «روتانا للفنادق والمنتجعات»، بالإضافة إلى 100 غرفة أخرى تحت علامة «أرجان للشقق الفندقية من روتانا»، والتي من المقرر افتتاحها في عام 2018 في منطقة الوافي.

أما على صعيد الإقليمي، فسيشهد عام 2015 افتتاح 11 فندقاً جديداً لروتانا، والتي ستتوزع على دولة الإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتركيا، بالإضافة إلى أول فنادقنا في القارة الإفريقية وستضيف هذه الافتتاحات أكثر من 2700 غرفة فندقية إلى محفظتنا الفندقية ليتجاوز إجمالي عدد الغرف 13500 هذا العام.

وتطورت روتانا لتصبح الشركة الرائدة في مجال إدارة الفنادق إقليمياً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا الشرقيّة وعلامة تجارية استطاعت أن تحقق شهرة واسعة وأن تحوز احترام وإعجاب الجميع الأمر الذي يعود إلى منظومة التطوير الاستراتيجي التي عمل عليها منذ البدايات فريق عمل من المحترفين متمتعين بخبرات عالمية استثنائية وحاملين فهماً عميقاً لثقافات وعادات المجتمعات على حد اختلافها.

«مجموعة جميرا»

تسعى مجموعة جميرا لتعزيز مكانتها في قطاع الضيافة ووصل عدد الفنادق العاملة التي تديرها مجموعة جميرا حتى الآن إلى 23 فندقاً في 12 وجهة حول العالم ومن المتوقع مضاعفة هذا العدد من الفنادق ليصل إلى نحو 45 فندقا بحلول 2020.

ولدى المجموعة 8 فنادق قيد الإنشاء حالياً في الصين والهند وبالي ومسقط والأردن وأبوظبي، إضافة إلى التوسعة التي تشهدها مدينة جميرا من المتوقع افتتاحها بحلول 2020 وتصل حصة المجموعة إلى نحو 15% من سوق فنادق خمسة نجوم الراقية التي تقع في نفس خانة جميرا.
وتتمثل أهم الأسواق الرئيسية بالنسبة للمجموعة في دول مجلس التعاون الخليجي، وروسيا والتي تعد سوقاً قوياً شهد تحسناً طفيفاً بالتوازي مع تحسن مستوى سعر الروبل الروسي وهناك فرص كبيرة لنمو حصة المجموعة من السوق الصينية التي تشكل حالياً ما نسبته 5-6% بالنسبة لفنادق جميرا في المتوسط، بينما تشكل نسبة 20% بالنسبة لبرج العرب الذي يعد الفندق الأكثر شهرة بالنسبة للصينيين.
ونجحت المجموعة خلال الفترة الماضية في توقيع عدد من العقود الإدارية الخاصة بعلامة فينيو بما فيها جزيرة بلوواترز مع مراس، فقد لاقت العلامة ترحيباً من المستثمرين لما تتميز به من صفات عصرية، سواء من حيث التصميم أو الخدمة على حد سواء ولدى فينيو علامة تابعة لها وهي فينيو ليفينج كما جميرا ليفينج متخصصة في إدارة الشقق الفندقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.