إعمار تستأثر بالحصة الأكبر من المبيعات العقارية في النصف الأول من عام 2019

عقارات
16 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
إعمار تستأثر بالحصة الأكبر من المبيعات العقارية في النصف الأول من عام 2019

190612041033RQAF - مجلة مال واعمال

كشف فريق الأبحاث والبيانات لدى ‘بروبرتي فايندر’ عبر تحليل لبيانات دائرة الأراضي والأملاك بدبي، عن تصدّر إعمار العقارية لسوق العقارات في دبي خلال الأشهر الستة الأولى في عام 2019.

وتفوقت الشركة المسؤولة عن تطوير برج خليفة الشهير على منافسيها من حيث إجمالي حجم وقيمة المعاملات المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري. وتضمن ذلك عقارات بمختلف أنواعها، مثل الشقق والفلل والعقارات التجارية.

وسجلت دائرة الأراضي والأملاك بدبي 18,681 معاملة، بلغت قيمتها الإجمالية 30 مليار درهم إماراتي في الأشهر الستة الأولى من عام 2019، استأثرت إعمار العقارية بنسبة 30% منها.

وشهدت إعمار إقبالاً كبيراً على المشاريع التي تقوم بتطويرها شركة ‘دبي هيلز استيت’، والتي تعتبر مشروعاً مشتركاً مع ‘مراس’، المطور العقاري المسؤول عن مشاريع مثل جزيرة ‘بلو ووترز’ و’لا مير’ و’سيتي ووك’.

وكشف تحليل البيانات عن مساهمة شركة التطوير العقاري المسؤولة عن إنشاء أطول برج في العالم، برج خليفة، بما مجموعه 4,756 معاملة بلغت قيمتها 13.1 مليار درهم إماراتي. في حين بلغ إجمالي قيمة الصفقات التي سجلتها دائرة الأراضي والأملاك بدبي 40.3 مليار درهم إماراتي.

وتعليقاً على هذه النتائج، قالت لينيت عباد، مدير البحوث والبيانات في مجموعة ‘بروبرتي فايندر’: “على الرغم من تراجع الأسعار في دبي، إلا أن المبيعات لا زالت محافظة على زخمها، ما سيسهم في دفع عجلة الاقتصاد، مع اقتراب موعد إكسبو 2020”.

وبلغت قيمة العقارات المباعة من قبل إعمار العقارية 40% من إجمالي المبيعات المسجلة في دبي خلال النصف الأول من العام، حيث كانت أغلب الوحدات المباعة في مشاريع مثل ‘دبي هيلز استيت’ و’داون تاون دبي’ ودبي الجنوب’ وميناء خور دبي و’دبي هاربر’ والمرابع العربية 2.

نتائج شركات التطوير العقاري الأخرى
وتضمنت قائمة أفضل شركات التطوير العقاري أداءً خلال النصف الأول من العام الجاري كلاً من ‘داماك العقارية’ ونخيل ودبي للعقارات وعزيزي للتطوير العقاري و’سيفن تايدز إنترناشيونال’ و’دانوب العقارية’ ومجموعة ‘ماج’.

وحلت ‘داماك العقارية’ في المرتبة الثانية من حيث عدد الصفقات، حيث سجلت 1,476 معاملة بقيمة إجمالية بلغت 1.7 مليار درهم إماراتي، حيث شهدت مشاريعها، مثل ‘داماك هيلز’ و’أيكون سيتي’ في الخليج التجاري إقبالاً كبيراً من المشترين.

كما سجلت نخيل 1,129 معاملة بقيمة إجمالية بلغت 2.25 مليار درهم إماراتي خلال النصف الأول من عام 2019، وكان معظم هذه الوحدات المباعة في نخلة جميرا والمدينة العالمية.

في حين سجلت دبي للعقارات 868 معاملة بلغت قيمتها الإجمالية 1.8 مليار درهم إماراتي. وكانت الوحدات المباعة في كل من ‘دبي لاند’ (أرجان ومُدن)، والخليج التجاري (الأبراج الإدارية)، و’جميرا بيتش ريزيدنس’ و’رمرام’ و’مدينة جميرا ليفنج’.

صفقات بيع العقارات على المخطط
تصدرت إعمار العقارية مجال بيع العقارات على المخطط من حيث الحجم، إذ استحوذت على 46% من حصة السوق. كما أسهمت بنسبة 61% من قيمة معاملات بيع العقارات على المخطط، خلال النصف الأول من عام 2019، حيث سجلت شركة التطوير العقاري 3,590 صفقة بيع على المخطط، بلغت قيمتها 7.6 مليار درهم إماراتي.

وحلت ‘دبي هيلز استيت’ في المرتبة الثانية بنسبة 11% من حجم الصفقات، حيث سجل المشروع المشترك بين إعمار و’مراس’ 1,092 صفقة بيع على المخطط بقيمة بلغت 1.5 مليار درهم إماراتي.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب ‘داماك العقارية’ بنسبة 8%، حيث سجلت الشركة 840 صفقة بيع على المخطط، بلغت قيمتها 861.9 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من عام 2019.

وحققت عزيزي للتطوير العقاري 682 معاملة بلغت قيمتها 432.4 مليون درهم إماراتي. أما دبي للعقارات فقد سجلت 441 معاملة بلغت قيمتها الإجمالية 772.5 مليون درهم إماراتي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.