إذا لاحظت هذه الأعراض لدى طفلك.. فهو مصاب بهذا المرض!

صحة
9 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إذا لاحظت هذه الأعراض لدى طفلك.. فهو مصاب بهذا المرض!
30

غالباً ما نعتبر أنّ ارتفاع ضغط الدم يصيب البالغين فقط. ولكن، في الواقع، يمكن أن تظهر هذه الحالة في أيّ عمر كان، حتّى في الطفولة. تعرض “الجمهورية” أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال، وأسبابه في حوار مع الدكتور برنارد جرباقة الاختصاصي في طب الأطفال والإنعاش والطوارئ. يقوم الطبيب بقياس ضغط دم الطفل في معظم الاستشارات الطبية الروتينية. هذه هي الطريقة الوحيدة لتحديد ارتفاعه في معظم الحالات. وتكون أعراض ضغط الدم غير ملحوظة، إلّا أنّ العلامات التالية يمكن أن تشير إليها: آلام في الرأس، دوار، ضيق النفس، اضطراب البصر، التعب.

أسباب ارتفاع ضغط الدم
يتطوّر ارتفاع ضغط الدم في معظم الحالات مع العمر. إذاً، من المحتمل أن لا تظهر لدى طفلك أعراض هذا المرض في عمره هذا، وتتبلور حينما يكبر. يعاني الأطفال الأكثر سمنة من خطر ارتفاع ضغط الدم (وغيرها من الأمراض). لذلك، فإنّ العادات الغذائية السليمة، وعدم الإفراط بتناول الأطعمة الدسمة، وممارسة الكثير من النشاطات الرياضية منذ الطفولة، تحمي الطفل من تطوّر ارتفاع ضغط الدم في المستقبل.
ما هي توصياتكم؟
إذا كانت السمنة السبب الرئيس في ارتفاع ضغط الدم، فعلى الأهل مساعدة طفلهم على خسارة الوزن (ولهذا فوائد صحية عديدة أيضاً). تكمن الخطوة الثانية، في الحدّ من استهلاك الملح وكلّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة منه.
كما على الأهل الانتباه أثناء شراء المعلبات والأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كمية عالية من الملح، فقوموا بمراجعة الملصق بدقة للتأكد من أنّ نسبة الملح منخفضة في الأطعمة التي تشترونها. وينصحكم طبيب الأطفال أيضاً بتعزيز نشاطات الطفل الرياضية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.