إبقاء الفائدة الأوروبية بلا تغيير يقفز باليورو

تحت المجهر
23 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إبقاء الفائدة الأوروبية بلا تغيير يقفز باليورو

LYNXNPEB9M0SH_L-728x445

صعد اليورو لأعلى معدل مقابل الدولار الأميركي بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات منخفضة قياسية كما كان متوقعاً.

ويرجح أن يطرح رئيس البنك المركزي ماريو دراجي مسألة المزيد من التخفيف في السياسة النقدية شديدة التيسير خلال مؤتمر صحافي.

لكن أي تلميح بأن وضع السياسة النقدية ملائم حالياً قد يؤدي لارتفاع اليورو إلى 1.15 دولار وهو مستوى لم يصل له منذ أكتوبر الماضي.

ورغم تطبيق المركزي الأوروبي إجراءات تيسير قوية في الشهر الماضي صعد اليورو بعد تصريح دراجي أنه ربما لا توجد حاجة للمزيد من الخفض في أسعار الفائدة إذا أتت إجراءات التحفيز الأخيرة ثمارها.

وصعد اليورو 0.3% إلى 1.1335 دولار ولم يبتعد كثيراً عن الذروة التي بلغها أول من أمس عند 1.1388 دولار. وارتفع اليورو مقابل الين الياباني ليصل إلى 124.25 يناً.

كذلك أبقى البنك المركزي السويدي أمس معدل الريبو عند أدنى معدل له وهو سالب 5ر0%، وسوف يستمر في شراء السندات الحكومية في محاولة لتعزيز ارتفاع معدل التضخم. وتوقع البنك أن تبلغ نسبة التضخم 1% هذا العام، وهي أعلى قليلاً من النسبة التي تم تسجيلها في ديسمبر الماضي وبلغت 7ر0%. وكان البنك قد حدد نسبة 2% هدفاً للتضخم.

وسوف يبقى البنك أيضاً على سياسته النقدية التوسعية، ويعتزم شراء سندات حكومية مقابل 45 مليار كرون (5ر5 مليارات دولار) خلال النصف الثاني من عام 2016.

ويذكر أن السويد تعد عضواً بالاتحاد الأوروبي، ولكنها لا تستخدم اليورو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.