«أوبك» والمستقلون يوصون بتمديد خفض الإنتاج

طاقة و نفط
22 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«أوبك» والمستقلون يوصون بتمديد خفض الإنتاج
image

أوصت لجنة فنية مشتركة بين أوبك والمنتجين من خارجها بتمديد اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر بعد انتهائه في يونيو للتخلص من تخمة في المعروض ضغطت على الأسعار.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون قد اتفقو على تقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يناير لدعم السوق. وقال مصدر مطلع «استنادا إلى ظروف السوق، أوصت اللجنة بتمديد الاتفاق لستة أشهر».

وتأسست اللجنة، التي اجتمعت في مقر أوبك بفيينا أمس، في يناير ضمن جهود لمراقبة الالتزام بتخفيضات الإنتاج تحت اسم اللجنة الفنية المشتركة.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2% أو ما يعادل 1.03 دولار إلى 49.68 دولار للبرميل، لتتجه صوب تسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ الأسبوع المنتهي في العاشر من مارسب أكثر من 6.5% .

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.03 دولار أو 1.9 % إلى 51.95 دولار، على خلفية فقدان المستثمرين ثقتهم بإمكانية تغلب برنامج خفض الإنتاج الذي أبرمته أوبك على فائض الإنتاج الأميركي.

وتأثرت أسعار النفط خلال تداولات الأسبوع من الشكوك في أن تؤدي تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك إلى إعادة التوازن للسوق الذي تعاني من تخمة المعروض. وعلى الرغم من تصريح وزير النفط السعودي خالد الفالح بأن عدداً من المصدرين توصلوا إلى اتفاق مبدئي لتمديد مدة خفض الإنتاج إلى ما بعد شهر يونيو، فإن البيانات أظهرت أن الإنتاج الأميركي المتزايد أثار مخاوف من تعريض قرار الخفض إلى الخطر.

وكان تعافي أسعار النفط قد تعرض لنكسة بعد ثلاثة أسابيع متوالية من مكاسب أسبوعية على خلفية التوقعات أن الدول المصدرة للبترول أوبك، وحلفاءها ستمدد قرار خفض الإنتاج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.