أكثر دول العالم ربحاً من تصدير النفط

تحت المجهر
4 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أكثر دول العالم ربحاً من تصدير النفط
223141-bg-1

تتسابق دول العالم في الحصول على بدائل لإنتاج الطاقة النظيفة سواء أن كانت من مصادر الرياح أو الألواح الشمسية ؛ وبالرغم من كل تلك المحاولات إلا إنتاجها من الطاقة لا يزال محدوداً ؛ و لا يزال النفط السلعة الأكثر تداولًا في العالم، رغم الاستثمارات في الطاقة البديلة.

وتتصدر السعودية قائمة الدول المصدرة للنفط والتي يتجاوز عددها الـ 100 دولة، حيث تسهم في السوق العالمي بنحو 20.1%، بأرباح تُقدر بـ 136.2 مليار دولار عام 2016.

وتمثل صادرات المملكة خُمس صادرات العالم من النفط، وتبلغ أرباحها منه ضعف أرباح روسيا بـ73.7 مليار دولار التي تأتي في المركز الثاني بعدها مباشرة.

وتحتل 3 دول عربية أخرى مراكز من بين أكثر 10 دول تصديرًا للنفط هي العراق الذي يأتي في المركز الثالث بـ46.3 مليار دولار ، والإمارات في المركز الخامس 38.9 دولار ، والكويت في المركز السادس 30.7 مليار دولار .

وتبلغ حصة العديد من الدول التي تأتي في مراكز متأخرة في التصنيف أقل من 0.25% في السوق العالمي، والتي يمكن حساب أرباحها من التصدير بآلاف الدولارات وليس بالملايين حسب موقع “هاو ماتش” الذي نشر القائمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.