أقوى 10 شركات أغذية في العالم العربي

admin25 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أقوى 10 شركات أغذية في العالم العربي

أقوى 10 شركات أغذية في العالم العربي

تشكل الصناعات الغذائية ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد لاي دولة، وهي السبيل الأمثل لتحقيق الأمن الغذائي بمعناه الشمولي، ونتيجة للزيادة السكانية والحاجة الملحة على المواد الغذائية ظهر مجموعة من الشركات العملاقة في الوطن العربي، كان لها دور كبير في دعم مسيرة الصناعة والولوج بها الى العالمية، ومن هنا ارتأت مال واعمل إبراز اكبر  10 شركات غذائية في الوطن العربي، التي تضم أشهر العلامة التجارية الدولية والماركات العالمية:

مجموعة صافولا:

44

تأسست مجموعة صافولا في سعودية عام 1979م، بهدف إنتاج وتسويق زيوت الطعام والسمن النباتي في المملكة، وتُعد المجموعة حالياً إحدى أكثر الشركات الغذائية متعددة العمليات الدولية نجاحاً ونمواً في الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، وتشتمل المحفظة الاستثمارية للمجموعة – التي بنتها خلال الخمس وثلاثين عاما الماضية – على العديد من الأنشطة التي تقدمها المجموعة من خلال شركاتها الفرعية، حيث تتمثل أنشطة المجموعة الرئيسة في:
وتنج صافولا السعودية مجموعة واسعة من العلامات التجارية التي حققت وجود في الاسواق العالمية، ومن ابرزها زيت الطعام والسمن النباتي والسكر والمعكرونه.
وتعمل المجموعة في مصر وإيران وتركيا وكازاخستان والأردن والجزائر والسودان والمغرب فضلا عن جزيرة العذراء.
يعمل في المجموعة 23.000 موظف، وبلغت عائداتهم لعام 2013 حوالي 26.37 بليون ريال سعودي ، وقد حققت مجموعة صافولا أرباحا صافية بلغت 1.7 مليار ريال.

مجموعة المراعي

45

المراعي هي العلامة الرئيسية التجارية لشركة المراعيُ وتتمتع بشهرة عالمية واسعة، وتعد قوة العلامة التجارية للمراعي أمر هاماً ساهم بتحقيق النجاحات المتواصلة على مستوى المجموعة، وحقق لها النمو المطرد على مدار السنوات الماضية.
تأسست المراعي في مدينة الرياض عام 1991م، برأس مال بلغ 750 مليون ريال، وهي امتداد لمزارع الألبان التي طورها الأمير سلطان بن محمد بن سعود عام 1977م، والذي يمتلك نحو 29 % من أسهما.
وتتركز معظم نشاطات الشركة على صناعة الألبان وتقوم الشركة بانتاج حليب الأطفال الرضع،والعصائر ومنتجات غذائية أخرى، تحت العلامات التجارية «المراعي»، «لوزين»، «سفن دايز»، «اليوم»،»سموذي» و»زادي» من خلال مصانعها في السعودية وخارجها التابعة.
دخلت المراعي قطاع صناعة الدواجن عام 2009 من خلال استحواذها على شركة حائل للتنمية الزراعية، كما استحوذت في عام 2011 على شركة «فوند مونتي أي.أس» التي تمتلك وتدير ثلاث مزارع في الأرجنتين.

الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»

46

تعتبر الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» من اسرع شركات الصناعات الغذائية نموا وانتشارا، ومن ابرز الشركات العالمية التي حققت علامتها التجارية نيل ثقة المستهلكين اينما حلت في العالم، وتم تاسيسها عام 1964 في الكويت .
وأكبر المساهمين فيها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات (المملوكة بالكامل لمجموعة الخرافي ) وتنتج الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» مجموعة واسعة من المواد الغذائية والعصائر، وتمتلك مجموعة من خطوط الإنتاج المجهزة وفقا لأحدث التقنيات الحديثة

شركة الخطوط السعودية للتموين

47

تعتبر شركة الخطوط السعودية للتموين من الشركات الغذائية التي تجبر المختصين الوقوف عند قصة نجاحها بإمعان لمعرفة المزيد عنها وعن بداياتها التي أصبحت في وقت قصير من اكبر الشركات العاملة في القطاع الغذائي على مستوى الوطن العربي منطلقة نحوا العالمية بثبات واقتدار، وتعود البدايات الى ﻋﺎﻡ 1981ﻡ، ﻋﻨﺪما ﻗﺎﻣﺖ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﺘﺄﺳﻴﺲ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻤﻮﻳﻦ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻓﻲ ﺟﺪﺓ لتقديم خدمات التموين لشركات الطيران، ومن ثم باقي المطارات في السعودية.
وفي عام 2008 اصبحت شركة مستقلة ذات مسؤولية محدودة، ﺑﺮﺃﺱ ﻣﺎﻝ ﻭﻗﺪﺍﺭﻩ 100٫767٫000 ﺭﻳﺎﻝ ﺳﻌﻮﺩﻱ وفي عام 2011 كشركة مساهمه عامة، وﺯﻳﺎﺩﺓ ﺭﺃﺱ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺇﻟﻰ 820٫000٫000 ﺭﻳﺎﻝ ﺳﻌﻮﺩﻱ.

الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)

48

تأسست شركة نادك سنة 1981 برأسمال بلغ 400 مليون ريال سعودي، نادك هي أول وأكبر شركة زراعية في المملكة العربية السعودية، وتنتج مجموعة متنوّعة من المحاصيل منها: القمح والأعلاف والذرة والبطاطس وغيرها من المنتجات الزراعية، نادك الغذائية ونادك الزراعية، ونادك الغذائية الشركة الأسرع نمواً بين شركات الألبان والمواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط مع معدّل نمو تجاوز الـ 20% كما ازدادت حصتها في الأسواق في جميع الفئات الرئيسية، وتسعى نادك على توفر منتجات طويلة الأجل لتلبية طلبات المستهلكين محلياً وإقليمياً.
وفي عام 1985، بدأت الشركة بإنتاج الحليب واللبن تحت اسم نادك التجاري، وفي عام 2003 بدأت الشركة بإنتاج العصائر الطازجة كجزء من مجموعة منتجاتها/ وأخذت الانجازات والنجاحات تتحقق تباعا، وذلك بفضل الجهود المضنية التي تقوم بها الإدارة والعاملين في الشركة.

الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)

49

تأسست الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) في عام 1976، وهي شركة رائدة في مجال تصنيع, بيع وتوزيع الأغذية، وتنتشر أعمالها في منطقة الشرق الأوسط.
تنتج وتسوق سدافكو الأغذية تحت علامتها «السعودية»، وقد نمت الشركة بشكل ملحوظ خلال الأربعة عقود الماضية.
تنتج مصانع سدافكو حاليا أكثر من 30 مليون كرتون من المنتجات سنوياً، وتقطع شاحناتها مسافات طويلة تصل إجمالها 12 مليون كيلومتر في السنة لتوصيل المنتجات إلى المستودعات في جميع أنحاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، وتنفذ أكثر من 400 رحلة مبيعات لتوزيع منتجات الشركة لأكثر من 25000 عميل.
تضم منتجات الشركة ما يقارب 85 صنف لجميع الفئات بما في ذلك الحليب طويل ألأمد ومعجون الطماطم والآيس كريم والجبنة وحليب البودرة سريع الذوبان والقشطة وعصائر الفواكه والزبدة والبطاطا المقلية.

هرفي:

50

تأسست شركة هرفي للخدمات الغذائية عام 1981م على يد كل من الأستاذ أحمد بن حمد السعيد والأستاذ حمود بن سعد الإبراهيم، مدير عام بندة المتحدة آنذاك في الرياض ، وفي العام التالي أنشأت الشركة مخابز هرفي.
واستطاعت هرفي خلال مسيرتها الناجحة، تطوير آليات الإنتاج، ومنافسة أشهر الأسماء العالمية في مجال الوجبات السريعة والصناعات الغذائية.
النجاح الباهر الذي حققه هرفي أتاح لها الفرصة لأن تتوسع خارج حدود المملكة العربية السعودية لتشمل معظم دول الخليج العربي، وتسعى هرفي للتوسع إقليميا لتغطي معظم الدول الإقليمية.
وعلى مدار ثلاثين عاماً اقترن اسم هرفي بالجودة عالمية المستوى وبالالتزام الراسخ بالتطوير والابتكار , وتعد هرفي اليوم إحدى الشركات السعودية الرائدة التي حققت نجاحاً لافتاً في قطاع مطاعم الوجبات السريعة الراقية وإنتاج الخبز والحلويات وإنتاج اللحوم بأنواعها.

اغذية

Web

تُعدّ مجموعة أغذية، إحدى أبرز الشركات في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات. والتي تأسست عام 20014 ويتمّ تداول أسهم المجموعة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز «أغذية». وتعدّ «صناعات» (الشركة القابضة العامة) المملوكة من قبل حكومة أبوظبي، أكبر مساهمي المجموعة حيث تمتلك حصة 51% منها.
وتوفر أغذية مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات عالية الجودة للمستهلكين في دولة الإمارات وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن تركيا وأسواق أخرى في منطقة الشرق الأوسط.
ويعمل لدى مجموعة أغذية حوالي 2000 موظف موزعين في قسمين مختلفين: • قسم الأعمال الزراعية في دولة الإمارات، والذي يعمل على تصنيع وتوزيع وتسويق منتجات دقيق شركة المطاحن الكبرى ش.م.ع الرائدة في دولة الإمارات، وأعلاف «أجريفيتا» الحيوانية التي تعدّ الأفضل في الدولة. •
وخلال عقد من الزمن أصبحت أغذية من اكبر الشركات الغذائية في العالم، وأسرعها نموا، الانتشار السريع والنمو المضطرد في حجم اعمال الشركة، الذي رافقه تقديم منتجات ذات قيمة غذائية عالية وبجودة متميزة.

دبي للمرطبات

52

تأسست شركة دبي للمرطبات عام 1959، وهي أول شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة أدخلت المشروبات الغازية الى الأسواق، وفي عام 1994 أصبحت شركة ذات مسؤولية محدودة، وتعتبر احد ابرز المعالم الصناعية العريقة في دبي، وتعمل الشركة فى صناعة المشروبات الغازية، حيث تقوم الشركة بتعبئة وبيع منتجات بيبسي كولا العالمية في دبي والشارقة والإمارات الشمالية الأخرى. وتمتلك الشركة حقوق تعبئة وبيع سفن أب وأكوافينا في كامل دولة الإمارات العربية المتحدة..

حلواني إخوان

53

بدأت شركة حلواني إخوان كمشروع عائلي لصنع الحلاوة في السعودية على يد «الحاج محمد منير حلواني «, وفي عام 1952 تحول المشروع العائلي الخاص إلى شركة رسميه ، وقد انضمت شركة حلواني إخوان إلى مجموعة دله البركة عام 1988, واستطاعت من إنشاء مصنع متكامل جديد في جمهورية مصر العربية وتعد حلواني إخوان أكبر منتج وموزع للعديد من المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط.
والشركة الرائدة في عالم صناعة وتوزيع المواد الغذائية داخل السعودية وقد توج أداؤها المتميز من خلال إنجازاتها خلال العقد الأخير .
كانت نقطة التحول من مجرد الاكتفاء بسياسة البيع والتسويق فقط إلى سياسات التداول هو من أبرز الأنجازات التي تحققت بعد الانضمام لشركة دله للاستثمار الصناعي ، مما دعم الارتقاء بمستوى الجودة للمنتجات من حيث التعبئة والتغليف ورفع نسبة المبيعات وصافي الإرباح الإجمالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.