أعراض سرطان الدم أبسط مما تعتقدون.. تعرّفوا عليها!

صحة
9 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أعراض سرطان الدم أبسط مما تعتقدون.. تعرّفوا عليها!

5-jpg-75835741211303303_620674_large

يعد سرطان الدم واحدًا من أخطر أنواع السرطانات، حيث أنه ينتشر في الجسم بصورة سريعة، و هو نوعان: سرطان الدم الحاد وسرطان الدم المزمن. ويعد سرطان الدم الحاد النوع الأكثر خطورة، حيث يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء الفاسدة في هذا النوع بكميات كبيرة جداً تدخل إلى الدم بسرعة وتقوم بمهاجمة الخلايا السليمة وتحد من نشاطها بشكل سريع، مما يسبب تدهور سريع في حالة المريض.

أما سرطان الدم المزمن، فبالرغم من خطورتِه، إلا أنه أقل خطورة من سرطان الدم الحاد، حيث أن الخلايا السرطانية في هذا النوع تنتشر في الجسم ببطء، مما يجعل من الصعب اكتشافه لأن الأعراض لا تظهر بسرعة مثل النوع الأول.

أهم وأبرز أعراض سرطان الدم

الضعف العام

يعد الضعف والشعور بالإرهاق والتعب الشديد وعدم القدرة على ممارسة النشاطات المختلفة، من أهم أعراض سرطان الدم. والسبب الرئيسي للشعور بهذا الضعف هو زيادة نسبة الأنيميا في الدم بشكل كبير.

نقص ملحوظ في الوزن

يواجه مريض سرطان الدم حالة من نقص الوزن بشكل ملحوظ جداً وسريع للغاية.

الكدمات

يصاب مريض سرطان الدم بكدمات مفاجئة في الجسم من دون سبب. وغالبا ما تنتشر هذه الكدمات المفاجئة في الجسم كله ولكنها تكون أكثر وشيوعًا في الأطراف.

النزيف

يتعرض مريض سرطان الدم لحالة من النزيف غير العادي حيث ينزف المريض من جسمه بشكل مبالغ فيه عن الطبيعي. فيجد المريض نفسه قد يتعرض لنزيف حاد من اللثة أو الأنف او الرئتين او غيرها من أماكن الجسم المتفرقة.

تورم اللثة

تعد واحدة من أبرز أعراض سرطان الدم والتي إذا واجهت المريض مع أحد الأعراض الأخرى يجب أن ينتبه ويذهب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

الشحوب الشديد

يصاب مريض سرطان الدم بالشحوب الشديد والتعب المبالغ فيه خاصة إذا كان المريض في حالة متقدمة من المرض.

الطفح الجلدي

عادة ما يصاب مريض سرطان الدم بالطفح الجلدي، ويظهر الطفح الجلدي على جلد المريض بأشكال مختلفة ومتنوعة ولا يشعر المريض بحكة من هذا الطفح. وكلما تقدمت الحالة، كلما ظهر الطفح الجلدي بشكل أكبر على الجلد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.