أعانى من انتفاخ فى الساقين.. فماذا أفعل؟

admin
صحة
admin28 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
أعانى من انتفاخ فى الساقين.. فماذا أفعل؟

ساقان  - مجلة مال واعمالتسأل قارئة، 55 عاما، أعانى منذ مدة قصيرة حوالى أربعه أشهر من تورم فى ساقى من الفخذ وحتى الكعبين، وزاد هذا التورم باستمرار بشكل ملحوظ كلما تقدم الوقت فماذا أفعل؟ وما هو سبب هذا التورم؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة عصمت الحكيم أخصائى أمراض الأوعية الدموية بمستشفى معهد ناصر، قائلة، إن الأسباب تتعدد وبكثرة لحدوث التورم بالساقين، ويفحص الطبيب هل تنغرس الأصبع فى الرجل محدثة حفرة أم لا، ليحدد وبسرعة ما إذا كانت السيدة تعانى من جلطة ساق أم أن هناك سببا آخر لتورم الساق، فضلا عن الأشعة.

وتوضح عصمت أن التورم فى القدمين وصولا إلى أعلى عند الفخذين أمر بالغ الأهمية، وفى هذه الحالة تقوم السيدة بعرض نفسها على الطبيب المختص فى الأوعية الدموية، ويجب أن تكون حريصة على إخباره بتاريخها المرضى كله من قبل، كما أنه يقوم بسؤالها عن توقيت ظهور هذا التورم، وهل يختفى ويرجع أم يظل هكذا دائما فى حالة تورم؟.

وتضيف عصمت، أن الطبيب لابد أن يقوم بعمل أشعة دوبلكس أو أشعة دوبلر على ساق المريضة بالكامل، وكذلك الساق الأخرى لمعرفة حالة الأوعية الدموية ومدى قوتها، وكذلك معرفة ما إذا كانت السيدة تعانى من مشكله فى الأوعية الدموية سببت لها هذا التورم أم لا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.