أطعمة نتناولها يوميا وفي هذه الحالات تصبح قاتلة!

صحة
25 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أطعمة نتناولها يوميا وفي هذه الحالات تصبح قاتلة!
YYYYY_YYYYYYYY_YYYYY_YYY_YYY_YYYYYYY_YYYY_YYYYY0A_413578_large

رغم أن الخضار والفاكهة التي يعتمد عليها البشر يومياً في غذائهم آمنة ولا تشكل خطراً، فإنها في بعض الأحيان قد تتحول إلى أغذية سامة في بعض حالاتها، أو إذا ما أسيء استخدامها أو طهيها.
وفي ما يأتي بعض أنواع الخضار التي يجب الحذر منها، والتأكد من أنها سليمة وصالحة للأكل، بحسب ما نشر موقع “بولد سكاي” المختص:
– البطاطا: يتخوف البعض من البراعم التي تنمو على حبات البطاطا، إلا أن تلك البراعم ليست ضارة بقدر البقع الخضراء على بعض حبات البطاطا. وتعتبر حبة البطاطا آمنة ما لم يتحول لونها إلى الأخضر، لاحتواء المناطق الخضراء على سم يعرف باسم “جليكوألكالويد”. وتقوم حبات البطاطا بتطوير بعض السموم فيها لمقاومة الحشرات التي تتغذى عليها، أما حبات البطاطا التي تحوي عدداً كبيراً من البراعم عليها، فقد تسبب التقيؤ أو الإسهال.
– اللوز المر: يحتوي اللوز المر على مادة “السيانيد” السامة، وتقول الدراسات إن الإفراط في تناول اللوز المر قد يؤدي إلى الوفاة.
– بذور الكرز: لا مشكلة في تناول الكرز الأحمر، إلا أن بذورها تحتوي على مادة “السيانيد” لذلك فإن تناول بذور الكرز قد يكون خطراً على الصحة، و”السيانيد” موجود في بعض بذور النباتات. وقالت وكالة المعايير الغذائية البريطانية إن 190 غراماً من بذور المشمش كافية للتسبب بالوفاة.

– البندورة: تعتبر طعاماً آمناً ومغذياً، لكن هذا لا ينطبق على أوراقها والسيقان، لكونها تحتوي على مادة “جليكوألكالويد” السامة، لذا فإنه يجب التخلص من سيقان البندورة وأوراقها.
– البفرة: يحتوي نبات البفرة أو “المنيهوت” أو “الكاسافا”، وهو نبات خشبي موطنه أميركا الجنوبية، على مادة السيانيد، وإذا لم يتم نقع ثماره أو طبخها بشكل صحيح فإنها قد تؤثر على الصحة.
– فاصولياء الليما: تحوي فاصولياء الليما مادة “السيانيد”، وهي ليست صحية إذا أكلت نيئة، ويجب أن تطبخ جيدا قبل الأكل.
– الفطر: ليست كل أنواع الفطر سلمية، وصالحة للأكل، وتحتوي أنواع كثيرة منها على السموم، ويفضل أن لا تأكل نوعا لا تعرفه من الفطر، إلا بعد استشارة المختصين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.