أسواق الخليج ترتفع بفضل الأرباح وتحسن النفط

admin16 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أسواق الخليج ترتفع بفضل الأرباح وتحسن النفط
أسواق الخليج ترتفع بفضل الأرباح وتحسن النفط

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد بفضل تحسن سعر النفط والمراهنات على نتائج الربع الأخير من العام الماضي والتوزيعات فضلا عن أنباء إيجابية من الشركات المحلية.

وأغلق النفط مرتفعا للأسبوع الثاني على التوالي يوم الجمعة بعد تراجع جديد في عدد الحفارات الأمريكية ليسجل خام برنت أعلى مستوياته في 2015 ويتجاوز 60 دولارا للبرميل.

وقفز المؤشر العام السعودي 2.3 بالمئة مع تقدم مماثل لسهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي ستسفيد من ارتفاع أسعار النفط.

وصعد سهم جبل عمر العقارية 7.1 بالمئة مواصلا موجة صعود بدأت الأسبوع الماضي بعد أن قالت الشركة إنها حققت ربحا فصليا بلغ 149.3 مليون ريـال مقارنة مع خسارة 2.5 مليون ريـال قبل عام.

وارتفع سهم السعودية للكهرباء أكبر شركة مرافق مدرجة في الخليج بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة. وغالبا ما تعلن الشركة توزيعاتها السنوية في النصف الثاني من فبراير شباط وربما يراهن المستثمرون على مدفوعات سخية.

وارتفع السهم هذا الشهر بعد أن دعا محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) إلى إصلاحات لنظام دعم الطاقة والمياه السخي المعمول به في البلاد. ومن شأن رفع رسوم الطاقة أن يفيد أرباح الشركة لكن تصريحات المحافظ لم تتضمن إجراء ملموسا تعتزم الحكومة القيام به.

دبي وسلطنة عمان

وزاد مؤشر دبي 1.5 بالمئة بفضل مكاسب سهم إعمار العقارية الذي صعد 4.6 بالمئة قبيل إعلان نتائج الربع الأخير من العام الماضي.

وقالت إعمار بعد الإغلاق إن أرباحها الفصلية ارتفعت 14 بالمئة إلى 861.4 مليون درهم متجاوزة التوقعات بقليل.

في المقابل نزل سهم العربية للطيران 1.8 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة انخافض صافي ربح الربع الرابع 30 بالمئة بسبب تحوط في تكاليف الوقود والتراجع الحاد في سعر النفط نهاية العام الماضي.

وهبط سهم شركة دريك اند سكل الهندسية 1.1 بالمئة بعد انخفاض أرباح الربع الرابع 70 بالمئة.

وارتفع مؤشر أبوظبي 1.5 بالمئة مع صعود معظم الأسهم. وقفز سهم الدار العقارية 5.8 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة الأسبوع الماضي نمو أرباح الربع الأخير بنسبة 61 بالمئة.

وتقدم مؤشر قطر 0.7 بالمئة وارتفع سهم بنك قطر الوطني 2.2 بالمئة وكان مصدر الدعم الرئيسي للسوق.

وقفز سهم بنك نزوى العماني 2.3 بالمئة بعد أن قالت الشركة المتحدة للتمويل إن مجلس إدارتها وافق من حيث المبدأ على الاندماج مع البنك. وارتفع المؤشر العماني 0.3 بالمئة.

وارتفع المؤشر المصري 0.4 بالمئة وسط أداء متباين للأسهم المحلية. وتقدم سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير 1.4 بالمئة بعد الدعوة إلى اجتماع للمساهمين في الخامس من مارس آذار لمناقشة زيادة رأس المال.

وأعلنت الشركة في الأسبوع الماضي عن زيادة 16 بالمئة في صافي ربح 2014 ليصل إلى 215 مليون جنيه وهو ما فاق متوسط تقديرات المحللين البالغ 187 مليون جنيه.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة يوم الاحد:

السعودية.. قفز المؤشر 2.3 بالمئة إلى 9467 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 3963 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 4695 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 12693 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 9790 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6690 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 6675 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1441 نقطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.