أسهم أوروبا نحو أكبر خسائرها في 45 يوماً

15 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أسهم أوروبا نحو أكبر خسائرها في 45 يوماً

11  - مجلة مال واعمال

استقرت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات أمس متمسكة بمكاسبها في الجلسة السابقة لكنها ما زالت تتجه لتكبد أكبر خسائرها الأسبوعية في 6 أسابيع عقب سماح الصين بانخفاض عملتها اليوان، فيما تراجعت الأسهم اليابانية ونزل مؤشر نيكاي بفعل جني الأرباح وهبوط أسعار النفط واستقر الدولار مع توقف الصين عن خفض قيمة اليوان.

وخلال التعاملات استقر المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى عند 1530.30 نقطة.

وبعد انخفاض قيمة اليوان في وقت سابق هذا الأسبوع قال البنك المركزي الصيني أول من أمس، إنه لا يوجد ما يدعو لمزيد من الانخفاض في ضوء قوة العوامل الأساسية الاقتصادية للبلاد وهو ما أسهم في عودة الهدوء إلى الأسواق العالمية المضطربة.

وساعد ذلك المؤشر يوروفرست 300 على إنهاء تعاملات الخميس مرتفعاً 0.9%، غير أن المؤشر لا يزال منخفضاً 2.8% منذ بداية الأسبوع في أكبر خسارة أسبوعية له منذ نهاية يونيو بعدما تضررت أسهم شركات التعدين والسيارات والسلع الفاخرة جراء الخطوات الأولية التي اتخذتها الصين للسماح بانخفاض اليوان.

أسهم النفط

ومن بين أكبر القطاعات الخاسرة أمس قطاع النفط والغاز الذي نزلت أسهم شركاته 0.5% بعدما نزل سعر الخام الأميركي عن 42 دولاراً للبرميل إلى مستوى لم يشهده منذ مارس 2009.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1% عند الفتح بينما تراجع كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 0.1%.

جني أرباح

وتراجع المؤشر نيكاي للأسهم اليابانية في ختام التعاملات وسط عمليات جني للأرباح وهبوط أسعار النفط الذي أثار موجة بيع في الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية. وأغلق المؤشر نيكاي القياسي منخفضاً 0.4% إلى 20519.45 نقطة لتصل خسائره على مدى الأسبوع إلى واحد بالمئة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.2% إلى 1664.46 نقطة لينهي الأسبوع على هبوط نسبته 0.9%.

وأفسح انحسار المخاوف من استمرار ضعف اليوان الصيني المجال أمام تعافي الأسهم المرتبطة بالسياحة الوافدة، إذ صعد سهم شيسيدو لمستحضرات التجميل 2.2% بينما قفز سهم لاوكس 6.9%.

واستقر الدولار بعدما توقف البنك المركزي الصيني على ما يبدو عن خفض قيمة اليوان في الوقت الحالي وهو ما قلص المخاوف من أن يؤدي تراجع العملة الصينية إلى عرقلة خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لرفع أسعار الفائدة. وجرى تداول الدولار عند 124.40 يناً، مستقراً عند مستوياته التي بلغها في أواخر التعاملات الأميركية ومتجاوزاً أدنى مستوياته هذا الأسبوع البالغ 124.21 يناً.

مكاسب الدولار

وزاد الدولار نحو 0.1% منذ بداية الأسبوع. وبلغ اليورو 1.1143 دولار لينخفض قليلاً عن مستوياته في أواخر التعاملات الأميركية. وصعدت العملة الأوروبية الموحدة 1.6 بالمئة منذ بداية الاسبوع مع تضرر الدولار من تكهنات بأن الولايات المتحدة ربما لا تريد ارتفاع عملتها سواء خفضت الصين قيمة اليوان أم لم تخفضها.

وواصلت عملات الأسواق الآسيوية الناشئة نزولها متجهة لتكبد خسائر أسبوعية حادة وهبط الرنجيت الماليزي إلى مستوى جديد هو الأدنى له منذ 17 عاماً. وحدد بنك الشعب الصيني المركزي اليوم نقطة المنتصف لليوان عند 6.3990 يوان أمام الدولار بزيادة طفيفة عن مستويات أول من أمس.

العوامل الأساسية

وقال البنك المركزي الصيني أمس إنه لا يوجد ما يدعو لمزيد من الانخفاض في قيمة اليوان في ضوء قوة العوامل الأساسية الاقتصادية للبلاد. واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية عند 96.420 قرب أدنى مستوياته في شهر البالغ 95.926 والذي سجله يوم الخميس.

وبينما سجلت معظم العملات الرئيسية تحركات محدودة اليوم انخفض الدولار النيوزيلندي بعدما زادت مبيعات التجزئة المحلية بأبطأ وتيرة لها في عامين بما عزز التوقعات بأن يخفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي (المركزي) أسعار الفائدة. ونزل الدولار النيوزيلندي 0.5% إلى 0.6535 دولار أميركي ليهبط نحو 1.3% منذ بداية الأسبوع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.