أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بدعم من صفقات استحواذ

أسواق المال
16 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بدعم من صفقات استحواذ

medium_2018-03-16-bc1dd59714

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة بقيادة نيكس جروب التي قفز سهمها بعد أن تلقت عرض استحواذ، لكن سوق الأسهم تنهي الأسبوع على انخفاض طفيف في الوقت الذي يظل فيه المستثمرون قلقين من حرب تجارية محتملة وتوترات جيوسياسية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.22 بالمئة إلى 377.71 نقطة وخسر 0.1 بالمئة على مدى الأسبوع.

وزاد المؤشر داكس الألماني 0.4 بالمئة بعد تأخير في فتح السوق في اليوم الأول لتداول أسهم سيمنس هيلثنيرز التي ارتفعت بما يزيد قليلا عن 8 بالمئة.

وألقت المخاوف من حرب تجارية محتملة بظلالها على الأسهم منذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر أنه سيفرض رسوما جمركية على واردات الصلب والألومنيوم، فيما أضر تغيير معاونين بارزين لترامب أيضا بمعنويات المستثمرين.

وساعدت أنشطة استحواذ في تحسين شهية المستثمرين للأسهم وقفز سهم نيكس جروب المتخصصة في إدارة البورصات 30.3 بالمئة لتتصدر الأسهم المدرجة على المؤشر ستوكس بعد عرض استحواذ مبدئي من نظيرتها سي.إم.إي جروب التي مقرهاه الولايات المتحدة.

وارتفعت أسهم مجموعة ألتيس للاتصالات 3.4 بالمئة بعد أن أعلنت عن نتائج أعمالها. وقالت المجموعة التي تعصف بها الديون إنها سجلت مؤشرات على التعافي في السوق الفرنسية التي تتسم بالتنافسية.

وجاءت شركة تخزين وتوزيع النفط الفرنسية روبي أيضا بين أكبر الأسهم الرابحة، ليرتفع سهمها 6.6 بالمئة إلى مستوى قياسي بعد أن أعلنت نتائج أعمالها للعام بالكامل ورفعت توزيعات الأرباح.

لكن سهم مجموعة بيركلي البريطانية لبناء المساكن انخفض 5.3 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها لم تتمكن من زيادة حجم أعمال البناء فوق مستوى الخطط الحالية.

وفي البورصات الرئيسية الأخرى في أوروبا، أغلق المؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 0.34 بالمئة والمؤشر كاك الفرنسي 0.29 في المئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.