أسهم أوروبا تصعد وتتجاوز بيانات الصين الضعيفة

11 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أسهم أوروبا تصعد وتتجاوز بيانات الصين الضعيفة

254  - مجلة مال واعمال

فشلت بيانات صينية مخيبة للآمال في إخراج الأسهم الأوروبية عن مسارها أمس لتفتح الأسواق مرتفعة فيما قال المتعاملون إنها موجة صعود متأخرة بعد بيانات قوية للوظائف الأميركية يوم الجمعة الماضي فيما ارتفع مؤشر نيكاي بفضل الصين وسجل مؤشر توبكس أعلى مستوى في 8 أعوام وارتفع سعر الذهب بشكل طفيف بعد بيانات أميركية تفتح الباب لرفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وثمة تفاؤل متزايد بخصوص اليونان في ظل تصريحات رسمية تشير إلى قرب إتمام محادثات الإنقاذ الهادفة لتجنيب البلاد انهياراً مالياً.

وخلال التعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.3 % في حين صعدت مؤشرات الأسهم في باريس وفرانكفورت حوالي 0.5 %.

وكان أداء الأسهم الأوروبية ضعيفاً نهاية الأسبوع الماضي بعد أن جددت بيانات الوظائف الأميركية التوقعات برفع الفائدة قريباً.

وقال المتعاملون إن تداولات أمس شهدت بعض المكاسب في أوروبا إثر تعافي الأسهم الأوروبية وصعود طفيف في آسيا حيث استفادت أسواق الأسهم الصينية بتوقعات الاقتصاديين لمزيد من إجراءات التحفيز.

تعويض الخسائر

وقال جوناثان سوداريا المتعامل في لندن كابيتال جروب للعملاء «رد الفعل التلقائي على بيانات الوظائف غير الزراعية (الأميركية) كان البيع لكن… شهدنا الأسواق الأميركية تعوض جزءاً كبيراً من خسائرها الأولية وهو ما امتد تأثيره إلى معاملات الفتح خلال التعاملات أمس».

وأغلق المؤشر نيكاي القياسي مرتفعاً في بورصة طوكيو للأوراق المالية بفضل الثقة التي أبداها المستثمرون إثر مكاسب مؤشر بورصة شنغهاي متجاهلين القلق من تراجع الصادرات الصينية الذي كشفت عنه بيانات صادرة في مطلع الأسبوع.

وصعد نيكي 0.4 % إلى 20808.69 نقاط.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.7 % ليغلق على أعلى مستوى في ثمانية أعوام 1691.29 نقطة في حين صعد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.6 % إلى 15251.93 نقطة. وزاد سهم شركة الاتصالات كيه.دي.دي.آي 4.4 % وسهم يوكوجاوا إلكتريك 6.3 % بعد أن أعلنت الشركتان عن مكاسب فصلية قوية عقب إغلاق السوق يوم الجمعة الماضية.

وارتفع الذهب بشكل طفيف لكن ظل قريباً من أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف أمس بعد بيانات قوية للوظائف الأميركية في يوليو بما ينبئ بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يرفع أسعار الفائدة في الشهر القادم. وزادت الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة 215 ألفاً في يوليو بينما توقع الاقتصادية أن ترتفع 223 ألفاً لكنها ظلت في نطاق يشير إلى تحسن سوق العمل. وتم تعديل بيانات الوظائف لشهري مايو ويونيو بما يظهر 14 ألف وظيفة إضافية عن التقديرات السابقة.

وخلال التعاملات ارتفع السعر الفوري للذهب 0.3 % إلى 1096.10 دولاراً للأوقية (الأونصة) متعافياً من المستوى المتدني الذي سجله في أوائل المعاملات 1089.40 دولاراً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.