أرامكو وسوميتومو اليابانية يمضيان قدما في

admin
دولي
admin25 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
أرامكو وسوميتومو اليابانية يمضيان قدما في

ارامكو  - مجلة مال واعمال قالت شركة سوميتومو كيميكال اليابانية يوم الجمعة إنها اتفقت مع أرامكو السعودية على المضي في توسعة مجمع رابغ 2 للكيماويات بقيمة نحو سبعة مليارات دولار لتخمد شكوكا حول مستقبل المشروع المؤجل.

وذكرت سوميتومو إنها ستمضي في المشروع المتوقع أن يبدأ عملياته في بداية 2016 بينما تتوقع خروج السوق من حالة التباطؤ الأخيرة جراء النمو الاقتصادي طويل الأجل للصين والطلب المتين في أوروبا.

وتواجه صناعات البلاستيك تباطؤا في الطلب مع تراجع مبيعات السيارات في الاقتصادات الناشئة الكبيرة مثل الهند بينما يؤثر ارتفاع تكاليف المواد الخام بسبب صعود أسعار النفط على هوامش الأرباح.

وقال أوسامو ايشيتوبي نائب رئيس سوميتومو في مؤتمر صحفي “تمر الصناعة بحالة تباطؤ الآن لكن لا يساورنا القلق حيال آفاقها في الأجل الطويل.”

لكن محللا قال إن المنافسة من انتعاش محتمل لصناعة البتروكيماويات الأمريكية كانت أحد الأسباب وراء القرار.

وقال أوسامو فوجيساوا محلل النفط المستقل المقيم في اليابان “إذا ما أجلوا القرار ثانية كان هذا سيمنح الصناعة الأمريكية فرصة اكبر لاستعادة قدراتها التنافسية في السوق العالمية.”

ويقل في السعودية سعر النافتا الذي يستخدم في المواد البلاستيكية التي تدخل في صناعة البناء عن الأسعار العالمية مما يقدم وقودا رخيصا لمصانع البتروكيماويات.

وبالنسبة لأرامكو الحكومية يعد النافتا مصدرا ثابتا للدخل وجزءا من خطتها لتوسيع صناعتها للبتروكيماويات وتنويع محفظتها للطاقة وتعزيز ايراداتها من أنشطة الانتاج والتوزيع.

وفي إطار المشروع سيتم توسعة وحدة تكسير الايثان وبناء مجمع جديد للزيوت العطرية باستخدام نحو ثلاثة أطنان سنويا من النافتا لانتاج منتجات بتروكيماوية عالية القيمة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.