«أدنيـــــك» ترفد أبوظبي بـ 2.6 مليــار درهم وتسجـــــل 1.6 مليــون زائر لفعالياتها 2014

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin12 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«أدنيـــــك» ترفد أبوظبي بـ 2.6 مليــار درهم وتسجـــــل 1.6 مليــون زائر لفعالياتها 2014
36

أكد حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” ومجموعة الشركات التابعة لها أن الشركة حققت معدلات أداء متميزة خلال العام الماضي رغم التحديات والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها معظم دول العالم وكان لها تأثير مباشر وغير مباشر على العديد من القطاعات الاقتصادية ومنها صناعة المعارض والمؤتمرات في أبوظبي والإمارات.

وكشف عن أن الشركة حققت عائداً اقتصادياً لإمارة أبوظبي العام الماضي بلغ مليارين و560 مليون درهم و783 ألف درهم بزيادة عن الهدف المتوقع سابقاً 2.55 مليار درهم، كما استضافت 327 فعالية بعدد زوار بلغ 1.609 مليون زائر بزيادة نسبتها 5.2 % في عدد الزوار مقارنة مع عام 2013، كما نجحت الشركة في استقطاب مؤتمرات دولية جديدة وتخطط للمزيد خلال العام 2015 لتعزيز أجندة فعالياتها وتعمل عن كثب مع شركائها الاستراتيجيين لتقوية وتطوير علاقات التعاون والشراكة وستتواصل جهودها لتوسعة وإعادة هيكلة مرافقها لتكون قادرة على استيعاب المزيد من الأنشطة والفعاليات ذات الطابع الدولي والإقليمي.

وشدد حميد مطر الظاهري في لقاء مع الصحافيين أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أن المركز أصبح هو المكان الأفضل لعقد المؤتمرات والمعارض الكبرى في إمارة أبوظبي، لافتاً إلى أن المعرض يستضيف سنوياً عدداً من كبريات المعارض الدولية في العالم مثل معرض الدفاع الدولي “أيدكس”ومعرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبيك” ومعرض ومؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل إضافة إلى معارض أخرى للمجوهرات وغيرها.

وقال الظاهري: لقد حققنا إنجازاً كبيراً سواء على صعيد الزوار أو الفعاليات والأحداث، حيث ارتفع عدد الزائرين للمركز من 50 ألف زائر في عام 2005 وهو العام الأول لافتتاح المركز إلى مليون و609 آلاف زائر العام الماضي، كما ارتفع عدد الفعاليات من 14 فعالية إلى 327 فعالية العام الماضي ومن المتوقع أن يرتفع عدد الفعاليات العام المقبل إلى 339 فعالية.

تحديات

وأكد الظاهري أن العام 2014 كان مليئاً بالتحديات، ورغم ذلك واصلت الشركة أداءها بمعدلات نمو قوية، وحافظ على وتيرة جيدة جداً من الإنجاز، كما اكتسبت أبوظبي خلال الأعوام القليلة الماضية سمعة طيبة كوجهة رائدة لاستضافة الفعاليات العالمية، حيث تم بناء هذه المكانة المتميزة على أسس صلبه تدعمها فعاليات وأنشطة ذات طبيعة عالمية، وقد مضى عام آخر في مسيرة الشركة وهي الآن على أبواب الاحتفال بالعيد السنوي العاشر لتأسيسها، وقال «خلال تلك الفترة توالت الإنجازات وتحقق الكثير إلا أننا نواصل جهودنا الدؤوبة من أجل المزيد من التقدم والبناء على ما تم تحقيقه من إنجازات».

ونوه إلى أن رؤية واستراتيجية الشركة الرامية لتعزيز مكانة إمارة أبوظبي على صعيد صناعة المؤتمرات والفعاليات الكبرى استندت على استقطاب مؤتمرات عالمية جديدة تقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، منها على سبيل المثال لا الحصر القمة العالمية للطاقة والمؤتمر العالمي للطرق، حيث تنافسنا فيها مع مدن كبرى لها سمعة دولية في إدارة وتنظيم مثل تلك الفعاليات واستطعنا بفضل تضافر جهود العديد من الجهات نيل شرف الاستضافة في العام 2019.

وقال «إننا في أدنيك نواصل جهودنا لتطوير وتحديث وتنمية مرافقنا لتكون قادرة على استيعاب المزيد من الفعاليات وتوفير بيئة مواتية لجذب كل أشكال الفعاليات الدولية والإقليمية والمحلية، كما نتطلع دائماً لدعم شركائنا الاستراتيجيين لجهودنا والسير قدماً نحو ريادة وقيادة قطاع صناعة المؤتمرات».

ونوه إلى أن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض واصلت الاستثمار في مرافقها تماشياً مع التزامها المستمر بقطاع استضافة الفعاليات، علاوة على ذلك، قامت بتطوير مساحات العرض الخارجية أمام المنصة الرئيسية للمركز ومنطقة الكابيتال بلازا لمواكبة الطلب والنمو المتزايد من قبل العارضين الدوليين، ما أتاح بالتالي إمكانية توسعة مساحات العرض وما هذه الاستثمارات إلا بعض من الوسائل العديدة التي تعكس التزامنا بقطاع استضافة الفعاليات العالمية.

وجهة رائدة

وقال الظاهري خلال اللقاء الصحافي «إننا نعمل مع شركائنا بكل جد من أجل تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة رائدة في مجال استضافة المعارض والمؤتمرات، وسنواصل المضي قدماً في هذا المسعى، حيث سنستثمر المزيد في مرافقنا لتتطور جنباً إلى جنب مع أبرز منظمي الفعاليات وهم الشركاء الاستراتيجيون لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض».

ونوه إلى أن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) سجلت نمواً قوياً من حيث عدد المعارض خلال النصف الأول من العام 2014 وذلك باستضافة 28 معرضاً بزيادة قدرها 56% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ عدد المعارض 18 معرضاً، في حين ارتفع عدد الفعاليات الجديدة التي أقيمت في كل من مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات إلى 159 فعالية في الفترة ذاتها.

وأوضح أنه خلال النصف الأول من العام الجاري استضافت أدنيك ثلاثة مؤتمرات إقليمية وثلاثة مؤتمرات دولية، وتضمنت الفعاليات الجديدة التي استضافها مركز أبوظبي الوطني للمعارض المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2014 الذي عقد للمرة الأولى في العاصمة أبوظبي، والذي يعد منصة عالمية متخصصة للزراعة المستدامة، واستعرض المنتدى الذي استقطب ما يقارب ثلاثة آلاف من المختصين والمهتمين أحدث التقنيات المبتكرة لتطوير أدوات ووسائل من شأنها الارتقاء بقطاع الزراعة، كما استضافت «أدنيك» أيضاً خلال شهر أبريل فعالية «قادرون» وهو حدث متخصص من نوعه في المنطقة، وتهدف هذه الفعالية لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في الإمارات ومنطقة الخليج والشرق الأوسط وذلك بحضور العديد من الهيئات الحكومية والخاصة وقادة المجتمع المحلي والأخصائيين الاجتماعيين وصانعي القرار.

كما استضاف مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) العديد من المعارض منها معرض إيكوويست 2014، ومعرض التعليم لعام 2020، ومعرض مكافحة الحرائق والاستجابة للطوارئ الشرق الأوسط ومعرض السلامة والصحة المهنية في الشرق الأوسط، ومعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للشحن الجوي واللوجستي 2014، ومعرض العقار الهندي ومعرض مؤتمر مستقبل التعليم وتقنيات التوظيف بالإضافة إلى ذلك معرض العين الزراعي الدولي في مركز العين للمؤتمرات.

التوطين

كشف الظاهري أن أدنيك تعطي أولوية قصوى لتوطين الوظائف في الشركة، مشيراً إلى أن نسبة التوطين بلغت العام الماضي 51% في الوظائف مقارنة بنسبة 44% عام 2013، كما بلغت نسبة التوطين في المناصب العليا 83%.

وأرجع الزيادة في نسبة التوطين إلى البرامج المتخصصة التي نفذتها الشركة للمواطنين الراغبين في العمل في الشركة في إكسل لندن حيث يتدرب فيه 29 مواطناً، وقد نالت هذه البرامج إعجاب الكوادر المواطنة الجديدة.

وقال الظاهري «نتملك الآن في أدنيك مجموعة متميزة من الكوادر الإماراتية التي تقود مسيرة التطوير والتقدم في مجموعة أدنيك ونعتبر أنهم عماد أدنيك وقادتها للمستقبل وللتميز، كما أن التزامنا بزيادة نسبة التوطين وتأهيل الكوادر الوطنية نابع من سعينا إلى التميز ورغبتنا في تطوير الأفكار الجديدة، ونحن نكرس جميع جهودنا لكي نصبح المركز الأفضل في المنطقة ونوفر الفرص لعملائنا وشركائنا، وذلك لحرصنا الدائم على الاستجابة لحاجياتهم، كما أننا نعمل في بيئة تتحسن باستمرار، كما نسعى إلى تحسين أعمالنا وخدماتنا ونعمل بكل نزاهة ونقدر موظفينا وشركائنا وعملائنا».

ونوه إلى أن العام الماضي شهد الإعلان عن فوز خليفة يهويل القبيسي، مدير قطاع مبيعات المؤتمرات والاجتماعات بشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لمنظمي المؤتمرات لمنطقة الشرق الأوسط (الإيكا-ICCA) لمدة عامين متتاليين، وهو أول إماراتي يشغل هذا المنصب الرفيع في قطاع صناعة المؤتمرات والاجتماعات منذ تأسيس الاتحاد الدولي في عام 1963.

وذكر أن هذا الإعلان يأتي كمحصلة طبيعية لاستراتيجية الشركة الرامية لتمكين الكفاءات المواطنة من تبوؤ المناصب القيادية على المستويين المحلي والدولي وخاصة في المنظمات والمؤسسات الدولية المتخصصة، حيث ستسهم القيادات الوطنية الشابة في التأكيد على سمعة ومكانة الدولة والبناء على ما تم تحقيقه من إنجازات في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

لا تغيير في الأسعار

أكد حميد مطر الظاهري أن شركة أدنيك لن تغير أسعار تأجير القاعات وأماكن العرض في المعرض، مشيراً إلى أن الشركة تلقت شكاوى من عدد من العارضين تفيد بارتفاع إيجارات أماكن عرضها من الشركة المستأجرة من أدنيك. وقال «أسعار إيجاراتنا جيدة جداً، ونتلقى الشكاوى وندرسها مع الشركات الرئيسية المنظمة للمعارض، ونحرص على توفير كل احتياجات العارضين، وقد نظمت أدنيك العام الماضي استبيانات لزوار ومنظمي غالبية المعارض التي انعقدت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بعينات كبيرة ومتباينة، وعلى سبيل المثال نظمنا استبياناً في معرض واحد لنحو 13 ألف زائر وعارض لمعرفة التحديات والمشكلات التي يواجهونها سواء في الإقامة أو السفر أو غيرها».

وقال الظاهري «قد تكون هناك سلبيات طفيفة لكننا نعمل على إزالتها بشكل مستمر بالحوار مع عملائنا وزوارنا، ونعمل على أن تكون هذه المعارض مفيدة لاقتصاد أبوظبي ونحن حريصون كل الحرص على زيادة أعداد المعارض والزوار لإمارة أبوظبي حتى يتعرف علينا الأجانب أكثر وأكثر لأن أبوظبي بيئة استثمارية مثالية للغاية، كما أن خطتنا وأعمالنا تركز على أن يكون مركز أبوظبي للمعارض هو المركز الرائد في صناعة المعارض في المنطقة وعندما نقارن أنفسنا بالمعارض الأخرى في المنطقة فنحن في وضع جيد للغاية خاصة مع تضاعف أعداد الزوار والفعاليات سنوياً.

ونعتقد أن النجاح الكبير الذي نحققه يعود للدعم الكبير من مركز أبوظبي للمؤتمرات وهيئة أبوظبي للسياحة وطيران الاتحاد، فالكل يعمل على أن تكون أبوظبي وجهة اقتصادية متميزة للأعمال. ونوه إلى أن رضا العملاء عن الشركة يتزايد بشكل كبير، لافتاً إلى زيادة هذه النسبة من 88% عام 2013 إلى 93% العام الماضي مما يؤكد تميز الشركة وإنجازاتها المتعددة».

339 فعالية

بين حميد الظاهري تطلع «أدنيك» إلى تحقيق نتائج إيجابية خلال العام الجاري 2015 مدعومة بالنجاحات التي حققتها خلال السنوات الماضية وبفضل جهود كل العاملين بالشركة الرامية إلى تنفيذ رؤية وخطط الشركة للارتقاء بصناعة المؤتمرات والاجتماعات ذات الطابع الدولي.

ونوه إلى أن العدد المتوقع للفعاليات سيرتفع من 327 إلى 339 فعالية خلال العام الجاري، كما سيزيد عدد الزوار. وأوضح أن العام الماضي شهد واحدة من أنجح وأكبر دورات معرض أديبيك للنفط والغاز على مدى تاريخه حيث بلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض أكثر من 1800 شركة من مختلف دول العالم ويتوقع أن يتجاوز عدد العارضين في دورة 2015 ألفي عارض.

وأشار إلى أن صناعة المعارض في أبوظبي تنمو بشكل كبير بفضل الانطلاقة الكبيرة لهذه الصناعة في دولة الإمارات، حيث تشير أحدث التقارير إلى أن دولة الإمارات تستحوذ على نسبة 60% من صناعة المعارض في منطقة الشرق الأوسط وذلك بسبب تميز بنتيها التحتية وتنوع معارضها، وبلا شك فإن هذا النجاح الكبير لهذه الصناعة في الإمارات سيعطي مركز أبوظبي الوطني للمعارض زخماً كبيراً، ونعمل على التركيز على استضافة المؤتمرات الدولية وليس المعارض فقط، وسوف يستضيف المركز العام الجاري معرض ومؤتمر الابتكار الزراعي، ومعرض السيارات المعدلة خلال شهر مارس المقبل بالتعاون مع شركة أميركية كبرى إضافة إلى مؤتمر للصحة والتدخين، وقد فزنا بهذه المؤتمرات بعد تنافس قوي للغاية.

ونوه الظاهري إلى أن شهر أكتوبر الماضي كان أكثر شهر حافل بالفعاليات والمؤتمرات والمعارض خلال عام 2014، وقد تقاطر عشرات الآلاف من الزوار والوفود خلال شهر أكتوبر إلى أدنيك، حيث استضافت الشركة فعاليات تغطي قطاعات مختلفة مثل الطاقة والصحة والمياه والاستدامة وقطاع الترفيه ونشر الوعي العائلي والاجتماعي، وإن نمونا المستمر يضعنا في مصاف اللاعبين الرئيسيين في تطور قطاع سياحة الأعمال في أبوظبي.

2000غرفة في «كابيتال سنتر»

أكد الظاهري أن منطقة الأعمال «كابيتال سنتر» المجاورة لمبنى مركز أبوظبي الوطني للمعارض تشهد تطورات كبيرة. ونوه إلى أن المنطقة تضم 23 برجاً متنوعاً بين فنادق وشقق فندقية ومكاتب، مشيراً إلى أن النسبة الأكبر من هذه الأبراج تم إنجازها وهناك أبراج مازالت تحت الإنشاء.

وأشار إلى أنه تم إنجاز نحو ألفي غرفة في منطقة كابيتال سنتر، وهذه الغرف تقع في فنادق سنترو وبيرمين 1 وكابيتال سنتر وكابيتال جت وفندق ألوفت، ومازال هناك نحو 1500 غرفة في مراحل مختلفة من الإنشاء والتشطيب.

ورداً عن سؤال حول التوسعات المستقبلية لمركز أبوظبي الوطني للمعارض أوضح الظاهري أنه لا يوجد حالياً أية مشروعات للتوسع خاصة مع اكتمال مركز المعارض، مشيراً إلى أن المركز يعد من أهم وأكبر المعارض في المنطقة، حيث يضم مساحة للعرض والفعاليات بنحو 55 ألف متر مربع ومساحة بين الممرات بنحو 18 ألف متر مربع ومساحة لقاعات المؤتمرات والأفراح بمساحة 4100 متر مربع.

20 مليون زائر لمركز إكسل لندن المملوك للشركة

أكد الظاهري أن مركز إكسل لندن المملوك لشركة أدنيك استقبل العام الماضي الزائر رقم 20 مليون خلال أسبوع لندن للتكنولوجيا وسلسلة الحماية والإدارة، وذلك خلال 14 سنة من إنشائه.

ونوه إلى أن هذا العدد الكبير من الزوار يمثل إنجازاً رائعاً لإكسل لندن ويدعم طموح شركة أبوظبي الوطنية للمعارض لأن تستضيف أهم وأبرز الأحداث والفعاليات في العالم، ومنذ افتتاحه في العام 2000، استضاف إكسل لندن أكثر من 4500 فعالية، وتتطلع شركة أدنيك إلى مواصلة دورها في إنجاح فعاليات عملائها، ونتوقع أن يستقبل المركز الزائر رقم 30 مليون خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفي عام 2014، أعلن «إكسل لندن» و«لندن آند بارتنرز» عن ثلاثة تحالفات كبرى للعام 2016، وشمل ذلك «الجمعية الأوروبية للأمراض التنفسية»، و(Euroanaesthesia)، و«يولار» (الجمعية الأوروبية لمحاربة الروماتيزم).

وذكر أن إكسل لندن يتطلع بتفاؤل كبير إلى عام 2015 الذي يمثل عام المؤتمرات الأفضل بالنسبة للمركز إذ يستعد لاستضافة المزيد من الفعاليات المصنفة من قبل الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات، ويشمل ذلك الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، التي ستستقبل 35 ألفاً من المشاركين الدوليين في مؤتمرها الذي يقام في أغسطس المقبل.

ونوه الظاهري إلى أن تنامي عدد الجمعيات التي تختار لندن لعقد فعالياتها يشكل دعماً كبيراً لقرار شركة أدنيك بافتتاح مركزها الدولي للمؤتمرات، كما أن الشهرة العالمية التي تحظى بها لندن تشكل عاملاً أساسياً في جذب هذه الأعداد القياسية من الحضور والمشاركين، فضلاً عن إن إنفاق سائح الأعمال يفوق إنفاق السائح العادي بنحو سبعة أضعاف، كما أن أوروبا تعد منطقة متميزة جداً لتنظيم المعارض الدولية، وقد حصد إكسل لندن سبع جوائز على مدار العام الماضي، وشمل ذلك الفوز بكل الجوائز المحتملة ضمن قطاع المعارض لعام 2014. وهي المرة الثانية التي يحصد فيها إكسل لندن الجوائز الثلاث التي يتم منحها في هذا القطاع بالمملكة المتحدة.

ونوه الظاهري إلى أن شهر أكتوبر الماضي كان أكثر شهر حافل بالفعاليات والمؤتمرات والمعارض خلال عام 2014، وقد تقاطر عشرات الآلاف من الزوار والوفود خلال شهر أكتوبر إلى أدنيك، حيث استضافت الشركة فعاليات تغطي قطاعات مختلفة مثل الطاقة والصحة والمياه والاستدامة وقطاع الترفيه ونشر الوعي العائلي والاجتماعي وإن نمونا المستمر يضعنا في مصاف اللاعبين الرئيسيين في تطور قطاع سياحة الأعمال في أبوظبي.

تعزيز إدارة الاستدامة في العاصمة عبر توفير فرص التعلم

أكد حميد مطر الظاهري أن شركة أدنيك انضمت رسمياً إلى مجموعة أبوظبي للاستدامة، مشيراً إلى أن الشركة تشارك في عدد من ورش العمل التنموية، كما تعد أدنيك أيضاً ممثلة في لجنة التيسير والتنسيق التي ترسل تقاريرها مباشرة إلى إدارة المجموعة.

حيث تعمل مجموعة أبوظبي للاستدامة على تعزيز إدارة الاستدامة في العاصمة من خلال توفير فرص التعلم ورفع المعرفة للشركات الحكومية والخاصة والمنظمات غير الربحية ضمن حوار مفتوح تسوده روح التعاون، كما أن أدنيك عضو في لجنة تطوير الاستدامة التابعة للجمعية الدولية لصناعة المعارض، وقد تم تأسيس اللجنة رسمياً في العام 2008 بهدف دعم جهود الجمعية في التركيز على تطوير الاستدامة في صناعة المعارض، وأدنيك واحدة من ستة أعضاء ساهموا في مساعدة اللجنة على تكوين إطار عمل لتقارير الاستدامة الخاصة بصناعة المعارض. وقال «نحن ملتزمون بسياسة تسعى إلى تحقيق التطور وتطبيق ممارسات تجلب منافع اجتماعية واقتصادية».

وذكر أن أدنيك تعطي أولوية للأمن والسلامة في عملها، مشيراً إلى أن أدنيك تدرك أهمية توفير بيئة ومناخ عمل يتسم بالأمن والسلامة للحفاظ على موظفيها بالدرجة الأولى ومرافقها توفير بيئة عمل تنافسية ومناسبة لشركائها الاستراتيجيين.

وأوضح أن شركة أدنيك شكلت فريقاً متخصصاً في شؤون الصحة والسلامة مهمته تطوير نظام إدارة السلامة بهدف تحسين مستوياتها في الشركة وزيادة الوعي بالنواحي المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة وتعزيز مستويات الامتثال عبر كل عملياتنا.

وقال «تلتزم أدنيك بالحفاظ على مستويات عالية من السلامة والرفاهية لجميع موظفيها، كما تلتزم بتوفير بيئة عمل آمنة واتباع سياسات ومعايير واضحة ومتكاملة للصحة والسلامة ولدينا فريق إداري مسؤول عن تنفيذ إجراءات السلامة المتفق عليها ونوفر تجهيزات الأمان في العمل وبرامج تدريبية لتزويد الموظفين بالمعرفة اللازمة التي تمكنهم من العمل بأمان».

وأضاف «نتبع في أدنيك نظام إدارة البيئة والصحة السلامة والذي تمت الموافقة عليه واعتماده من قبل مركز أبوظبي للبيئة والصحة والسلامة، وجرى تطوير هذه المبادرة بهدف تنظيم ممارسات الصحة والسلامة المهنية وتطبيقها بشكل مستمر في قطاع المعارض والفعاليات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وعموم إمارة أبوظبي، وبالإضافة إلى الامتثال للمتطلبات القانونية بدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن نشر ثقافة الالتزام بمعايير الصحة والسلامة الإيجابية في قطاع إدارة المعارض والفعاليات في أبوظبي يساهم في تمكين أدنيك من إدارة ومراقبة المخاطر على نحو فاعل.

مركز للأعمال بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية

أوضح حميد مطر الظاهري، أن أدنيك تعاونت العام الماضي مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، لإطلاق فرع مركز أبوظبي للأعمال في مقر مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وذلك ضمن استراتيجية الشركة الرامية لتطوير وتنمية خدماتها ومرافقها، لتتواكب مع النمو الكبير والمتزايد للأنشطة التي يستضيفها المركز على مدار العام، حيث سيوفر المكتب نافدة واحدة تقدم ما يزيد على 18 خدمة متنوعة للعملاء.

وأشار إلى أن مكتب مركز الأعمال يوفر الخدمات للعديد من الشركات والمؤسسات الدولية التي تشارك في المعارض والمؤتمرات التي تقام في المركز على مدار العام، وخاصة تلك التي ترغب في ممارسة الأنشطة التجارية والاقتصادية، أو فتح مكاتب أو مراكز جديدة لها في الإمارة، كما يسهم في الحد من الجهد والوقت للعديد من الشركات التي تعمل في محيط مركز المعارض، حيث استقطبت منطقة «الكابيتال سنتر»، والتي تضم 23 برجاً تجارياً وسكنياً، العديد من المؤسسات والشركات العاملة في القطاعين العام والخاص.

ونوه بأن مركز أبوظبي الوطني للمعارض، يضم العديد من المرافق المتخصصة بتقديم الخدمات المساندة لقطاع الأعمال، ومن أبرزها، وجود مركز أعمال يقدم خدماته للعارضين والزوار على حد سواء، بالإضافة إلى مرافق الخدمات البنكية والبريدية، وصولاً إلى خدمات الإسناد اللوجستي لمنظمي الفعاليات والمعارض. إلى ذلك، يوجد في المركز مرفق متخصص لإنهاء إجراءات السفر للمسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي.

إطلاق برنامج جوائز التميز الداخلي

أطلقت «أدنيك» برنامج جوائز التميز الداخلي لكافة الإدارات والعاملين بالشركة خلال سبتمبر الماضي، وذلك وفقاً لتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، لإطلاق برنامج لجوائز التميز داخل الجهات التابعة لحكومة أبوظبي، يكون موازياً لـ «جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز»، ومسهماً في تحقيق أهدافها.

ونوه حميد مطر الظاهري بأن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، هدفت إلى تحقيق التميز في الأداء في كافة إدارات الشركة، وترسيخ مفاهيم التميز والعمل على رفع مستوى أداء العاملين، وتحسين آليات العمل في قطاعات الشركة، والمساهمة في نشر الوعي بثقافة التميز والجودة والشفافية، وجعلها مكوناً أساسياً في بيئات العمل بأدنيك، وذلك من خلال بث روح التنافس بين القطاعات والإدارات المختلفة، علاوة على تطوير وبناء قدرات العاملين وتأهيلهم للوصول إلى أفضل الممارسات الخاصة بتقديم الخدمات للجمهور وشركاء أدنيك في القطاعين العام والخاص.

وتنقسم فئات جوائز التميز الداخلي إلى ثلاث فئات رئيسة، وهي: جائزة أفضل إدارة، وجائزة أفضل مشروع وفريق عمل، وصولاً إلى جائزة أفضل موظف. حيث تتضمن الفئة الأولى من الجائزة والثانية، الاستعانة بمحكمين مستقلين من خارج الشركة، أما جائزة أفضل موظف، فسيتم تحكيمها من داخل أدنيك.

إعادة تدوير 107 أطنان وتخفيض انبعاثات كربونية

أكد حميد مطر الظاهري، أن أدنيك طورت العام الماضي أنظمة وإجراءات جديدة بشكل مستمر، تسهم في تخفيف أثر الأعمال على البيئة، من خلال استخدام التقنيات المبتكرة، مشيراً إلى أن أدنيك تعتبر اليوم نموذجاً ناجحاً إقليمياً في مجال تطبيق معايير الاستدامة، ودمجها في الممارسات اليومية، ونحن بدورنا نشجع المؤسسات والشركات الأخرى على تبني السياسة نفسها.

ونوه بأن أدنيك قامت بإعادة تدوير أكثر من 107 أطنان من المواد القابلة لإعادة التدوير العام الماضي، ما ساهم في تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية بما يعادل أكثر من 183 طناً من ثاني أوكسيد الكربون، الأمر الذي يدعم مكانة أدنيك، كونها شركة رائدة في مجال الحفاظ على البيئة واستدامتها في دولة الإمارات. وأشار إلى أنه خلال العام الماضي 2014، أعادت أدنيك تدوير حوالي 39 طناً من الورق، وهو ما يعني تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية بنحو 51 طناً، وهو ما يعني الحفاظ على 658 شجرة، كما قامت بتدوير نحو 18 ألف غالون من الزيوت، وأكثر من 271 ألف غالون من المياه.

كما جرى إعادة تدوير نحو 63 طناً من الكرتون بمختلف أنواعه، وهو ما قلل الانبعاثات الكربونية بما يعادل 94 طناً، وتم إعادة تدوير ثلاثة أطنان من المعادن المختلفة، وثلاثة أطنان من الحديد، وثلاثة أطنان من الفحم.

التزام بالمعايير

فازت شركة أدنيك العام الماضي بجائزة «أكثر مراكز المعارض استدامة»، وذلك خلال الحفل السنوي لجوائز رابطة منظمي الفعاليات (AEO) في لندن. ويعد هذا الفوز تأكيداً على التزام أدنيك بمعايير الاستدامة والبيئة، وتعد جوائز الرابطة من بين أكثر الجوائز المرموقة في قطاع الفعاليات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.