أحمد بن سعيد: الابتكار نهج دبي لتنمية طموحة

رجال أعمال
23 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أحمد بن سعيد: الابتكار نهج دبي لتنمية طموحة

134

أشار سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات الى أن الناظر الى المشهد الاقتصاد العالمي اليوم سرعان ما يرصد توجهين من شأنهما تحديد معالم مستقبل العالم، أولهما تسارع وتائر العولمة والتكامل عبر الحدود وما ينطوي عليه من مبادلات وتعاون وتنسيق فيما بين الدول والمؤسسات، وثانيهما هو الاعتماد على مبادئ التميز والابتكار والريادة والتنافسية للحصول على حصص أوفر في الأسواق العالمية وتوظيف الفرص التي تتيحها تلك الأسواق وبما يرفع معدلات النمو الاقتصادي، مؤكداً سموه أن الإمارات ودبي قد استوفت هذين الشرطين.

وذكر سمو الشيخ أحمد بن سعيد أن دبي قد تبنت الابتكار كنهج جديد لمسارها التنموي الطموح، وأنها قد اتخذت خطوات جادة باتجاه ترسيخ الابتكار في مختلف مفاصل الحياة الاقتصادية والاجتماعية بغية اللحاق بركب التطور الاقتصادي الذي بلغه العالم المتقدم، بيد أن ثمة استحقاقات لتحقيق هذه الرؤية أهمها: إقامة الشراكات وتعزيز التعاون مع شركائنا من دول العالم الناجزة في مجال الابتكار، وتطوير البنية التحتية والتشريعية للابتكار.

وفي هذا السياق أشار سموه الى أن حكومة الإمارات قد تبنت رؤية طويلة الأجل في علاقاتها التجارية الدولية وخاصة مع آسيا، وأن جمهورية اليابان تأتي في مقدمة تلك الدول، واصفاً العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالنموذج للعلاقات المتوازنة، والتي تسعى الى تحقيق المصالح المشتركة، مؤكداً أنها مرشحة للمزيد من النمو والتنوع خلال السنوات القادمة، لا سيما مع توجه دبي لتكون المدينة الأكثر ابتكاراً والأعلى تنافسية في العالم.

توطيد العلاقات

وأشاد سموه بمبادرة مجلس دبي الاقتصادي بتأسيس شراكات وتعزيز التعاون مع مراكز صنع القرار الاقتصادي وكبرى مؤسسات الأعمال اليابانية، ومن بينها هيئة التجارة الخارجية اليابانية “غيترو”، مؤكداً ان هذا التوجه يترجم توجهات حكومة دبي في توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع اليابان، لا سيما في المجالات المستجدة، كالتقنية، والابتكار، إضافة الى مجالات التدريب والتأهيل، ما سيساهم ذلك في تنفيذ خطة دبي 2021 والمشاريع التي يجري تنفيذها لإقامة معرض إكسبو 2020.

جاء ذلك التصريح على خلفية اتفاقية الشراكة التي وقعها مجلس دبي الاقتصادي مع “غيترو” وذلك في حفل نظمه المجلس أخيراً بمقره. وقع عن المجلس هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي في حين وقع عن الهيئة اليابانية ماسايوشي واتانابي، مدير إدارة مكتب الهيئة بدبي. كما حضر الحفل ممثلي الهيئة ضم كلاً من تسونيو كاتو، نائب الرئيس التنفيذي، وآساو أندرو، مدير، وجونيشي تاكاميا، مدير، وماسارو نيوشورا، مدير تنفيذي وساتوشي هاشيميتو، مدير في مكتب الهيئة بدبي. كما حضر اللقاء الفريق الفني للأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي.

تجارة مزدهرة

أشار الأمين العام للمجلس الى أن الإمارات اليوم تعد أحد أكبر الشركاء التجاريين لليابان في المنطقة، وثامن أكبر شريك تجاري لليابان على مستوى العالم سواء من جانبي الاستيراد والتصدير. وشهدت التبادلات التجارية بين البلدين نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، حيث بلغت حوالي 187 مليار درهم (52 مليار دولار) عام 2014. وتعد الإمارات أكبر تجمع لليابانيين في المنطقة.

دبي بوابة لليابان

أما بالنسبة للتجارة بين دبي واليابان، فأشار الهاملي الى أنها قد اتخذت مساراً موازياً للتبادل التجاري بين الإمارات واليابان. فخلال عشر سنوات تضاعفت تجارة دبي مع اليابان، كما تنوعت المنتجات في إطار هذه المبادلات التجارية. وتحتضن الإمارة اليوم أكثر من 300 من الشركات اليابانية الرائدة في السوق العالمية، حوالي نصفها تعمل في المنطقة الحرة بجبل علي وحدها.

وأعرب الهاملي عن أمله في تفضي اتفاقية الشراكة الموقعة بين المجلس و«غيترو» الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والعلمية والتقنية بين دبي واليابان، لا سيما من خلال تقوية أواصر العلاقات بين مجتمعي الأعمال فيهما، وتعزيز دور الشركات اليابانية العاملة في الدولة في المشاريع الإنمائية التي تقوم بها الحكومة، وفي إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة معرض إكسبو 2020.

تعزيز التجارة

من جهته، قدم تسونيو كاتو نائب الرئيس التنفيذي لـ«غيترو» نبذة عن الهيئة، حيث ذكر أنها منظمة تابعة للحكومة اليابانية، تأسست في عام 1958 وتعمل على تعزيز التجارة والاستثمار المتبادل بين اليابان وبقية العالم لتعزيز الصادرات اليابانية في الخارج. وتتمتع الهيئة بشبكة عالمية تغطي أكثر من 70 مكتبا إقليميا في الخارج، وأكثر من 40 مكتبا في اليابان.

وأعرب كاتو عن إعجابه بالتطور الكبير الذي بلغته دبي في مختلف المجالات، وبتجمع الشركات اليابانية الكبرى في الإمارة. وذكر ان دبي تعد مركزاً حيوياً للأعمال، وأنها مدينة آمنة، ونقطة عبور للتجارة اليابانية والدولية الى الشرق الأوسط وأفريقيا.

قنوات مبتكرة

يتضمن اتفاق الشراكة بين المجلس الاقتصادي و«غيترو»، على عدة مجالات، أهمها ايجاد قنوات مبتكرة لتعزيز التعاون والعلاقات الثنائية، وتبادل المشورة والبيانات والخبرة حول مختلف القضايا التي تهم اقتصاد الجانبين وخاصة السياسات ذات الآثار الإيجابية المباشرة على الاقتصاد المحلي، وتقديم الدعم للمؤسسات الحكومية المعنية للتعاون وتخطيط وتطوير البحوث في المجالات الرئيسية، وسبل تمويل الاستثمارات، وإقامة مشاريع مشتركة، وتبادل الدعوات للمشاركة في الأحداث والفعاليات التي يقيمها كل من الطرفين للآخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.