«آودي A5 وS5» 2017: جيل وفيّ لتقاليد التألّق

السيارات
25 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«آودي A5 وS5» 2017: جيل وفيّ لتقاليد التألّق

bc66731de9a74ec29da4bf127dc0162e (1)يصعب على محبي السيارات مقاومة إغراء الكوبيه الرياضية أو حتى تلك المكشوفة، لما توفّره من تصميم ديناميكي جذاب، خصوصاً إذا اقترن مع الذوق الرفيع والطابع الرياضي الأصيل. هذا هو تماماً ما تقدّمه عائلة موديلات آودي A5 وS5 بصيغها المتنوّعة.
فبعد ظهورها للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي عام 2007، وخضوعها إلى تحسينات وتعديلات لافتة في العام 2012، ومع المنافسة الآخذة في التزايد يوماً بعد يوم، ظهرت الحاجة لإطلاق جيل ثانٍ من تلك الرياضية النخبوية ذات البابين لمتابعة قصة النجاح، تميّز بوزن إجمالي أخف مع تعزيز مستويات الديناميكية أكثر، فضلاً عن الاستعانة بمحرّكات أقوى (4 و6 أسطوانات)، إضافة إلى باقة عريضة من الابتكارات التقنية الجديدة على صعيد السلامة والأمان، وأيضاً لجهة أنظمة الترفيه المعلوماتية.
«الحياة» توجّهت الى مدينة بورتو البرتغالية حيث أُطلقت جديدة آودي، واختبرتها على مدى يومين.
< من الطبيعي أن تشبه عائلة عروض A5 الجديدة الشقيق السيدان الرباعي الأبواب A4 الأحدث، خصوصاً لجهة «خط الأكتاف ثلاثي الأبعاد على شكل الموجة»، وشبك التهوئة الأمامي الأحادي الذي بات أعرض ومحاطًا بإطار كرومي لافت، وبفتحات تهوئة إضافية على الجانبين السفليين من الصادم الأمامي. كذلك تبرز المصابيح الأمامية فئة LED التقليدية أو مصفوفة الهيئة فئة LED بدورها مع إشارات التفاف ديناميكية، ناهيك بالاستعانة بغطاء أمامي طويل ومحاور أمامية وخلفية قصيرة، ومصابيح خلفية فئة LED.
على صعيد آخر، جاءت الأبعاد القياسية أكبر من السابق، إذ باتت A5 الأحدث أطول بمقدار نحو 68 ملم، كما رفع سقف مستويات الانسيابية عالياً، ما انعكس على معدّل مقاومة الهواء الذي بلغ 0.25 درجة على مقياس «سي إكس».
وعلى رغم زيادة مقاسات A5 وS5 بجيلهما الأحدث، فإن الوزن الإجمالي انخفض بنحو 60 كيلوغراماً مقارنة بالجيل السابق. كما باتت البنية الهيكلية أكثر صلابة وأماناً بفضل الاستعانة بخليط من الفولاذ فائق الصلابة والألومنيوم والماغنيسيوم، ومكونات أخرى خفيفة الوزن، مع الإشارة إلى أن عروض S5 تختلف عن A5 التقليدية بطلة أكثر ديناميكية وخيارات ألوان مميزة.
رحابة معززة
استوحيت مقصورة عروض A5 وS5 التي باتت أكثر رحابة من الشقيق A4 في الطراز السابق. وفي هذا السياق، تبرز تلك الوفرة من الخطوط الأفقية والمقود الثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات المدعم بعتلات تغيير يدوية للنسب الأوتوماتيكية، وتداخل أنواع عالية الجودة من الجلود ومواد أخرى شأن الألومنيوم والكروم وخيارات الألوان المتنوّعة، والإضاءة الداخلية بألوانها الـ30 والتي تبرز من محيط الكونسول الوسطي ولوحة العدادات وخلافه.
ومثلما جرت العادة مع عروض ماركة إنغولشتادت الأحدث، توافرت، للمرة الأولى مع عروض A5 وS5، مقصورة آودي الافتراضية التي تستفيد من شاشة ملوّنة قياس 12.3 بوصة تتميّز بصورها الغرافيكية العالية خلف المقود، إذ يمكن للسائق الاختيار والتنقّل ما بين وضعيات عرض مختلفة وضبط لوحة العدادات الرقمية وتعديلها كما يريد.
وتتمة للطابع الرقمي المعزز، وفّرت شاشة لوحية ملوّنة عاملة باللمس قياس 8.3 بوصة في وضعية مرتفعة من ل%T9حة القيادة.
ويمكن التحكّم في هذا النظام من خلال قرص دوار كبير مثبّت في الكونسول الوسطي أمام ذراع ناقل الحركة، مع توافر لوحة تحكّم عاملة باللمس تُستخدم في إدخال الأحرف أو في تصغير الخرائط الملاحية وتكبيرها، فضلاً عن توافر خاصية البحث في النصوص والتحكّم بالأوامر الصوتية باستخدام اللغة اليومية الدارجة وباللغة الإنكليزية بطبيعة الحال.
ويمكن للزبائن إ%AUتيار باقة MMI Navigation Plus التي تتضمن بطاقة SIM تتيح الدخول على شبكة الإنترنت. كما تتضمّن التجهيزات الإضافية إمكان شحن الهواتف الذكية لاسلكياً، وغيرها.
وعلى رغم أ586 مستويات العملانية غير مطلوبة مع السيارات ذات البابين، فإن صندوق الأمتعة لعروض A5 وS5 الأحدث بات يبلغ 465 ليتراً، أي بزيادة مقدارها 10 ليترات مقارنة بالطراز السابق. أيضاً، تتوافر خاصية فتح صندوق الأمتعة على وقع أقدام السائق بمجرّد اقترابه من صندوق التحميل، وخاصية تحرير الارتباط بالمقطورة الخلفية كهربائياً بكبسة زر واحدة ضمن التجهيزات الإضافية.

محرّكات متنوعة وتطور حصري
زوّدت عروض A5 في منطقة الشرق الأوسط بخيارين من المحرّكات البنزينية فئة TFSI بقدرة 190 و252 حصاناً، وهما من 4 أسطوانات متتالية ومزوّدان بشاحن هواء «توربو». وهما يقدمان أداءً معززاً بمقدار 17 في المئة مع معدّلات أقل في استهلاك الوقود بمقدار22 في المئة.
كذلك يمكن الاختيار ما بين علبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية من 7 نسب فئة «إس ترونيك»، تنقل عزم الدوران إما إلى العجلات الأمامية أو العجلات الأربع من خلال نظام الدفع الرباعي «كواترو».
ونالت عروض S5 محرّكاً من 6 أسطوانات سعة 3 ليترات مع توربو فئة TFSI، يولّد 354 حصاناً، أي بزيادة مقدارها 21 حصاناً مقارنة بمحرّك الطراز السابق. وهو يؤمن التسارع من السكون إلى 100 كلم/ س في غضون 4.7 ثانية، بينما يستهلك 7.3 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة.
واستفادت عروض A5 وS5 الأحدث من جسد أخف وزناً وهيكل أكثر متانة، أسهما في خفض الوزن الإجمالي للسيارتين بنحو 60 كلغ، كما عززا من السلوك الديناميكي عموماً، لا سيما مع الاستعانة بنظام التعليق المتأقلم «آودي درايف سيليكت» الذي يتيح أنماطاً مختلفة للقيادة.
واعتمدت مقص%T9رة عروض A5 وS5 على الفولاذ الفائق الصلابة ومكوّنات أخرى متينة وخفيفة الوزن في آن، ما يعزز من السلامة إذا ما تعرّضت السيارة لخطر الانقلاب. كما اعتمدت مجموعة متنوعة من الوسائد الهوائية، وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة، التي تتكامل مع الأنظمة الإلكترونية الأخرى المساعدة للسائق شأن نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، ومنع انغلاق المكابح ABS، وذلك للحفاظ على المسار ومثبّت السرعة المتأقلم مع خاصية «توقف وانطلق» ونظام مساعد اصطفاف السيارة وركنها، وأيضاً نظام آودي للحماية الاستباقية ونظام التعرّف إلى اللوحات المرورية، وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.