وزير الاقتصاد ورئيس الحكومة الفلمنكية يتباحثان حول طرق تعزيز التعاون المشترك

14 نوفمبر 2015 آخر تحديث : السبت 14 نوفمبر 2015 - 10:59 صباحًا

6

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس وفد الدولة الزائر للبرلمان الأوروبي في بروكسل حرص القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم والعمل على تحقيق ذلك من خلال تدشين سلسلة متنوعة من المبادرات القائمة على المعرفة والابتكار كي تكون من أفضل دول العالم ولتظل الإمارات الأكثر تقدما وابتكارا في العمل الحكومي على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال لقاء معاليه السيد جيرت بروجوا رئيس الحكومة الفلمنكية ووزير السياسة الخارجية حيث جرى خلال اللقاء بحث مجمل علاقات التعاون بين دولة الإمارات وبلجيكا والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها لتشمل العديد من المجالات وبما يسهم في فتح آفاق جديدة من العمل المشترك إضافة إلى بحث إمكانية خلق فرص شراكة بين البلدين في العديد من القطاعات المختلفة.

وقدم معالي المنصوري عرضا حول السياسة الاقتصادية للدولة التي تركز بشكل كبير على موضوع الإبداع والابتكار حيث تم تضمينه ضمن الخطة الإستراتيجية للدولة 2016 – 2021.

وقال معاليه إن اقتصاد دولة الإمارات متنوع حيث يساهم النفط بحوالي 30 بالمائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي وهنالك خطة لتقليصها لتصبح فقط 20 بالمائة واستهداف مساهمة عنصر الابتكار والإبداع بنسبة 5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة بحلول 2021.

وأوضح معاليه أهمية القطاع الخاص ودوره الهام في تنويع الاقتصاد ..مشيرا إلى أن دولة الإمارات لديها بنية تحتية متقدمة وتحتل المرتبة الرابعة فيما يخص إعادة التصدير في حين بلغت نسبة نمو الناتج المحلي 4.6 بالمائة العام الماضي ..لفت معاليه إلى أن هنالك تركيز كبير على الطاقة المتجددة حيث قامت “مصدر” بالعديد من المشاريع وتعتبر مركزا للأبحاث وبناء القدرات ..وقال معاليه ” تعطي الدولة اهتماما كبيرا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث أن لها دور هام في تنفيذ خطط الإبداع وبناء القدرات “.

وأضاف معاليه إن الإستراتيجية الوطنية للابتكار تركز على سبعة أسس / التعليم – الإبداع – التكنولوجيا – الماء – المواصلات – الطاقة المتجددة – الفضاء/ وتشرف عليها الحكومة والشركات المتخصصة بالإبداع والأفراد ..مشيرا إلى انه تم الإطلاع على أفضل الممارسات في مختلف دول العالم الرائدة في هذا المجال.

وأكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد خلال اللقاء إن دولة الإمارات تمكنت من تحقيق العديد من النجاحات من خلال اقتصاد متنوع ومزدهر بالإضافة إلى تعزيز نمو القطاعات الحيوية مثل السياحة والطيران والعقارات وقطاع الخدمات المالية والطاقة المتجددة وغيرها ..مشيرا إلى أن الإمارات استقطبت أنظار العالم من خلال العديد من مشاريع البنية التحتية الطموحة والمبتكرة.

كما أكد معاليه أهمية التعاون بين دولة الإمارات وبلجيكا خاصة فيما يتعلق بالمساهمة والمشاركة في تسليط الضوء على أهم القضايا المعنية بتعزيز النمو الاقتصادي العالمي وتبادل الأفكار والنماذج الناجحة والتي أدت إلى إحداث تغيرات مهمة وفاعلة في المجتمعات المختلفة نحو النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وقدم الجانب البلجيكي شرحا عن أهداف ورؤية الحكومة البلجيكية لعام 2050 واتفق الجانبان على أن هناك عدة عوامل مشتركة في رؤية الحكومة البلجيكية 2050 ورؤية دولة الإمارات 2021 واتفق الجانبان على العمل سويا على تحقيق أهدافهما من خلال الاستثمار في المشاريع المبتكرة وتعزيز دور التكنولوجيا في مختلف القطاعات الحيوية والتي ستسهم بدعم توجهات الدولة للانتقال إلى اقتصاد المعرفة باعتبار أن الابتكار وريادة الأعمال تعد إحدى أهم المجالات التي يركز عليها اليوم لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وقال معالي الوزير المنصوري إن دولة الإمارات أصبحت اليوم مركزا إقليميا للابتكار وتكنولوجيا المستقبل وأنها في سعي دائم لجذب أكبر الشركات العالمية المتخصصة في الابتكار والجيل القادم من التكنولوجيا مع تركيزنا على قطاع السياحة والعمل على زيادة الشركات الصغيرة والمتوسطة ..حيث اتفق الجانبان على أن تكون هناك زيارات متبادلة بين رواد الأعمال من البلدين حيث سيزور وفد من الشركات الصغيرة والمتوسطة البلجيكية دولة الإمارات خلال شهر ابريل القادم.

ثم التقى معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد سعادة قيصر حجازين الأمين العام للغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورجية وسعادة يوهان بيرلند الرئيس التنفيذي لشركة  BESIX  التي تعد من اكبر وأقدم الشركات البلجيكية العاملة في دولة الإمارات.وام

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-8bO