هذه الأطعمة تعوّض نقص الحديد في جسمكم.. عليكم تناولها

صحة
15 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هذه الأطعمة تعوّض نقص الحديد في جسمكم.. عليكم تناولها

3f1abb1d a21c 46d1 b410 988672ef9713 - مجلة مال واعمال

الحديد هو نوع من المعادن النقيّة الموجودة في كل خلية حيّة من الجسم وهو مكوّن من نوعين من البروتينات: الهيموغلوبين والميوغلوبين. الهيموغلوبين هو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم أمّا الميوغلوبين فهو جزء من خلايا العضلات التي تحمل الأوكسجين.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن نقص الحديد هو الشكل الأكثر شيوعًا لنقص التغذية.

أمّا أفضل طريقة للتأكد من عدم الإفتقار لهذا النوع من المغذيات الأساسية، فيكون عبر تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالحديد كل يوم.

وفيما يلي أفضل الأطعمة لتعويض نقص الحديد:

السبانخ: يوفر العديد من الفوائد الصحية مقابل عدد قليل جداً من السعرات الحرارية. يحتوي السبانخ على 100 غرام من الحديد أو 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها. أمّا الأهم فهو أن السبانخ غنيّ بالفيتامينCالذي يساعد على امتصاص الحديد إضافةً إلى أنه من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تدعى الكاروتينات التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتخفض الالتهاب وتعزز صحة العينين.

الكبد واللحوم الأخرى:هناك بعض الأنواع من اللحوم التي تشكّل مصادر مهمة للحديد مثل الكبد والكلى والمخ والقلب. على سبيل المثال، يحتوي كبد لحم البقر على 6.5 ملغ من الحديد، أو 36 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

أما اللحوم الموجودة في باقي الأعضاء فهي غنية بالبروتين والفيتاميناتBوالنحاس والسيلينيوم وهي أفضل مصادر للكولين، وهو عنصر غذائي مهم لصحة الدماغ والكبد.

العدس:يحتوي نصف كوب من العدس على 3.3 ملليغراماً من الحديد أي 20.4 % من الكمية اليومية الموصى بها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.