هبوط اليورو يدفع الأسهم الأوروبية لمواصلة الصعود

14 مارس 2015 آخر تحديث : السبت 14 مارس 2015 - 9:39 صباحًا

هبوط اليورو يدفع الأسهم الأوروبية لمواصلة الصعود

عوضت الأسهم الأوروبية خسائرها في أواخر التعاملات يوم جمعة وأغلقت على ارتفاع مواصلة موجة صعودها القوية مع رهان المستثمرين على أن استئناف هبوط اليورو سيعزز اقتصاد المنطقة ويدعم أرباح شركات التصدير.

وهوى اليورو ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع مقابل الدولار ليسجل أدنى مستوى للعملة الأوروبية في 12 عاما دون 1.05 دولار يوم الجمعة مع بدء البنك المركزي الأوروبي برنامجه لشراء السندات الذي سيضخ خلاله تريليون يورو في الاقتصاد.

ومنح الهبوط المتواصل لليورو خلال العام الماضي دعما قويا لنتائج أعمال الشركات الأوروبية بعد سنوات من جمود الأرباح. وينظر إلى الانخفاض في العملة الاوروبية على أنه سيترجم إلى زيادة 10-13 بالمئة في الأرباح في 2015.

وأغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى الجلسة مرتفعا 0.26 بالمئة إلى 1578.82 نقطة. وينهي المؤشر الأسبوع على مكاسب قدرها 0.5 بالمئة مواصلا الصعود لسادس أسبوع على التوالي.

وزاد المؤشر داكس الألماني 0.9 بالمئة بعد صعود في أواخر الجلسة لتبلغ مكاسبه 21 بالمئة منذ بداية العام ويواصل تسحيل مستويات قياسية مرتفعة. وبلغت مكاسب المؤشر هذا الاسبوع ثلاثة بالمئة مسجلا تاسع مكسب أسبوعي على التوالي في أطول موجة صعود له في 17 عاما.

وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة ليغلق فوق المستوى 5000 نقطة للمرة الأولى منذ منتصف 2008 في حين تراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 بالمئة متأثرا بانخفاض أسهم شركات الطاقة والتعدين مع هبوط أسعار السلع الأولي.

وتراجع المؤشر الإيطالي القياسي 0.4 بالمئة متأثرا بهبوط قدره 4.6 بالمئة لأسهم إيني بعدما خفضت شركة الطاقة الايطالية الكبرى توزيعات الأرباح وقلصت الاستثمارات وعلقت برنامجا لإعادة شراء أسهم.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-6aX