نوافير خليجية عملاقة تحطم الأرقام القياسية

admin
أخبار الإمارات
admin27 مايو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
نوافير خليجية عملاقة تحطم الأرقام القياسية
441

تتنافس الدول الخليجية لإنشاء نوافير مياه عملاقة، تحطم الأرقام القياسية، وتصبح مزارات سياحية تجذب السائحين من مختلف الدول.

وذكر عقاريون شاركوا في معارض العقارات والسياحة «سيتي سكيب أبوظبي» و«سيتي سكيب قطر» و«سوق السفر العربي»، التي أقيمت مؤخراً، أن شركات أوروبية كبرى عرضت تنفيذ نوافير عملاقة، غير تقليدية، وتتميز بمواصفات لم تعرض من قبل، في دول الخليج.

وأضافوا لوكالة الأنباء الألمانية أن هذه العروض دخلت مرحلة الدراسة، تمهيداً لتنفيذها خلال فترات قريبة بموازنات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

ولفتوا إلى أن النجاح الكبير لمشروعات النوافير العملاقة التي افتتحت خلال السنوات القليلة الماضية في دبي والدوحة والشارقة، لفتت الأنظار إلى هذه المشروعات، باعتبارها نمطاً جديداً جاذباً للسياحة بنجاح كبير في الخليج.

الأضخم

وتجذب نافورة «دبي مول»، آلاف الزوار يومياً من السائحين والمواطنين والمقيمين بالإمارات.

وتعد النافورة الأضخم من نوعها في الشرق الأوسط وتزيد مساحتها على مساحة ملعبي كرة قدم، ما جعلها مؤهلة للتسجيل في كتب الأرقام القياسية. وقالت شركة إعمار العقارية، المنفذة للمشروع، إن مساحة النوافير تزيد عن 275 متراً، ما يجعلها أكبر بـ25 % من نوافير «بيلاجيو» في لاس فيجاس بالولايات المتحدة. وتضخ المياه في الهواء بارتفاع يصل إلى أكثر من 150 متراً، أي ما يعادل ارتفاع برج مؤلف من 50 طابقاً.

وتكلف إنشاء نافورة دبي 218 مليون دولار، وتم تزويدها بأكثر من 6600 من الأضواء المختلفة وأجهزة إسقاط تعكس 50 لوناً. وتقدم النافورة عروضاً على أنغام موسيقية تتنوع بين المقطوعات الكلاسيكية والموسيقى العربية والعالمية المعاصرة.

موسيقية

وتقف نافورة الشارقة الموسيقية، وسط المدينة، جاذبة لمئات السائحين يومياً. ويبلغ ارتفاعها 100 متر وعرضها 220 متراً، وتضم شاشتي عرض مائيتين كبيرتين، وهي مزودة بأحدث تقنيات هندسة الصوت والضوء، والمؤثرات الخاصة بفنون عروض الليزر.

وقالت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، إن النافورة تقدم رقصات مائية على أنغام الموسيقى، مع تداخل الألوان المختلفة في العروض، ما يشكل لوحة فنية موسيقية مبهرة.

لؤلؤة

ودشنت الدوحة قبل أشهر النافورة الموسيقية «لؤلؤة الشرق»، وأقيمت على كورنيش الدوحة، مقابلة لأضخم مطعم في قطر وهو لؤلؤة الشرق الذى يتسع لـ1500 شخص. وتولت شركة أسبانية تصميم النافورة، فيما نفذها وطورها شركة «الخياط للتجارة والمقاولات» التي قال رئيس مجلس إدارتها معتز الخياط، إنها أول نافورة موسيقية راقصة في قطر. وأشار إلى أنها تقذف المياه في الهواء لارتفاع 25 متراً على شكل أشجار نخيل. وتحيطها أربعة أعمدة تنطلق منها النار لمسافة ستة أمتار، وأربعة أنوار كاشفة، تضيف صورة جمالية أخرى على العرض الممتزج بالموسيقى والأضواء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.