نصائح صحية لمستخدمي الكمبيوتر

آخر تحديث : الإثنين 15 يوليو 2013 - 2:18 مساءً
نصائح صحية لمستخدمي الكمبيوتر

يُسهِّل استخدامُ أجهزة الكمبيوتر المحمولة العملَ بمرونة ونشاط أكثر, ولكنَّ الكثيرين يوجِّهون إليها أصابعَ الاتِّهام كسببٍ للإصابة بمشاكل الظهر والرقبة والكتفين، حيث يُذكَر حدوثُ العديد من حالات اضطراب الطرفين العلويين المعروف باسم إصابة الإجهاد المتكرِّر أيضاً. قد يكون ازديادُ شعبيَّة أجهزة الكمبيوتر المحمولة أحدَ أسباب هذه المشكلة؛ فقد كانت تُستخدَم بشكلٍ رئيسي من قبل رجال الأعمال الذين يُضطرُّون للعمل على مَتـن الطائرة أو القطار، ولم يكنْ الوضعُ كما هو عليه الآن. وأسبابُ زيادة استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي انخفاض أسعارها، وزيادة الأعمال المنـزلية، وتوفُّر خدمة الإنترنت اللاسلكية، وتوفُّر أجهزة الكمبيوتر المحمولة في كلِّ مكان؛ ففي عام 2005، فاقت مبيعاتُ أجهزة الكمبيوتر المحمولة أجهزةَ الكمبيوتر المكتبية لأوَّل مرَّة في التاريخ. يعمل حوالي 8٪ من القوى العاملة عن بُعد، أيّ يعملون في أماكن أخرى، أو يكون المنـزل هو مقر العمل، أو يعملون في المنـزل. ومن المتوقَّع أن ترتفعَ هذه النسبة. تقول بعضُ التقارير إنَّه بحلول عام 2015، قد يعمل 70٪ إلى 80٪ من العمَّال، ولو بشكل جزئي، بعيداً عن مقرِّ مكاتبهم. يُشير الأطبَّاءُ إلى أنَّ الكثيرَ من الأشخاص يعانون من مشاكل في الرقبة والظهر والكتف بسبب الإِفراط في استخدام الكمبيوتر المحمول.

وضعية الجسم الصحيحة عند استخدام الكمبيوتر المحمول • عندَ العمل لفترات طوال، يجب استخدامُ لوحة المفاتيح والشَّاشة. • يجب وضعُ الجهاز على قاعدة ثابتة، وليس على الحضن. • يجب أخذُ استراحات متكرِّرة لتخفيف إجهاد الجزءِ العلوي من الجسم. • الجلوس بطريقةٍ مستقيمة وإرجاع الجزء السفلي من الظهر إلى الوراء. ولكنَّ الجلوسَ بطريقة خاطئة قد يكون أمراً لا مفرَّ منه، بسبب طريقة تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث تكمن المشكلةُ الرئيسية في أنَّ الشاشةَ موصولة بلوحة المفاتيح؛ فالشخصُ يحتاج إلى أن تبعدَ الشاشةُ عنه مثلَ طول الذراع؛ ولكنَّه يحتاج إلى قرب لوحة المفاتيح، لذا يدفع الشخصُ بالجهاز الى الوراء، ثم يمدُّ يديه ويحني كتفيه؛ وهذا يسبِّب الجلوسَ بطريقةٍ خاطئة؛ لذلك ربَّما كان من الأفضل فصلُ الشاشة عن الجهاز. يكون وزنُ رأس الشخص العادي كبيراً؛ ولكن إذا كان في الوضع الصحيح، حيث يكون بوضع متَّزن فوق الكتفين، فهذا أمرٌ جيِّد. لكن، عندَ استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول، تكون أُذُنا الشخص متقدِّمتين عن مستوى كتفيه؛ وهذا يبدو مثلَ حمل ثقل على طول الذراع. ولكنَّ الثقلَ على العمود الفقري أكبر وأسوأ بكثير، لأنَّ الحمولةَ ساكنة؛ فالشخصُ لا يتحرَّك، وهذا ما يسبِّب مشاكل في الرقبة والجزء العلوي من الظهر وفي الذراع. ومع ذلك، إنَّ استخدامَ أجهزة الكمبيوتر المحمولة آمن إذا استُخدِمت بشكلٍ صحيح. وهناك الكثير من الطرق الآمنة والمريحة لاستخدام هذه الأجهزة.

نصائح لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة • يجب استخدامُ الجهاز الذي يحتوي على لوحة مفاتيح مفصولة عن الشاشة، ليتسنَّى وضعُ الجهاز على حامل، وتكون الشاشة على مستوى العين. • يجب وضعُ الجهاز على قاعدة ثابتة، وأن توجدَ دعامات تحت الذراعين، وألاَّ يُوضَع الجهازُ على الحضن. • يجب أخذُ استراحات متكرِّرة، كما أنَّ الحركةَ تخفِّف من إجهاد العضلات والمفاصل. • اتِّباع طريقة الجلوس الصحيحة، وإرجاع الجزء السفلي من الظهر إلى الوراء، والتأكُّد من أنَّ الطاولةَ التي يُوضَع عليها الجهازُ قريبةٌ من الجسم. • البَدء بممارسة العادات الجيِّدة في الجلوس قبل ظهور الألم، لأنَّ مشاكلَ الرقبة والكتفين والظهر تزداد بمرور الأيَّام.

2013-07-15 2013-07-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin