منتدى دبي العالمي ينطلق في 22 نوفمبر الحالي

15 نوفمبر 2015 آخر تحديث : الأحد 15 نوفمبر 2015 - 4:16 مساءً

دبي

تنطلق الدورة الثانية من منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يوم 22 نوفمبر الحالي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في دبي.

وتتضمن الدورة الثانية من هذا المنتدى العديد من المحاور يرتكز جانب كبير منها على مفهوم الابتكار خاصة أن شعار المنتدى في هذه الدورة هو – إدارة المشاريع تدعم الابتكار – بالتزامن مع انطلاق فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار.

ومن هذه المحاور.. تنظيم حلقات نقاشية موسعة ومحاضرات عن الابتكار تتناول كل مستجدات هذا المفهوم الذي أصبح عصب المشاريع الحيوية في العالم المعاصر إضافة إلى محاضرة رئيسة تتناول الابتكار بوصفه ركيزة للقيادة الواثقة ومناقشة سيكولوجية الابتكار التسلسلي والريادة والابتكار الرقمي.

كما يتضمن المنتدى عدة مواضيع مهمة مثل دور القائد في إنجاح المشاريع والقيادة والحوكمة وإدارة برامج الفعاليات الرياضية العالمية وإدارة تحقيقات مسرح الجريمة وكيفية توظيف مفهوم إدارة المشاريع في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ وإداره المشاريع في مجال الرعاية الصحية ومفهوم إسعاد العملاء بالإضافة على حلقة نقاشية عن إدارة المشاريع العملاقة ومنهج المعرفة الحقيقية وإدارة المشاريع في عالم متغير وإدارة المشاريع في مجال الضيافة وغيرها.

وقالت السيدة ليلى فريدون مديرة إدارة تنفيذي في مكتب المدير العام ورئيس مجلس المديرين ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى إن تناول منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع مفهوم الابتكار ينطلق من كونه أصبح أساسا قويا لإنجاح المشروعات العملاقة ولعل إمارة دبي نموذج يحتذى من حيث تضمين مفهوم الابتكار في معظم مشاريعها التنموية لبناء الحاضر والمستقبل.

وأضافت إن الهيئة وضعت استراتيجية لإدارة المشاريع تضمنت مراجعة الممارسات الإدارية ذات العلاقة ومتابعة أحدث المستجدات العالمية في هذا المجال وعمل مقارنات معيارية مع الجهات المتميزة لإثراء مفهوم إدارة المشاريع.. مؤكدة أن هذه الاستراتيجية نتج عنها تطوير لافت في درجة نضج الهيئة بإدارة المشاريع والذي تجلى في التقرير السنوي لنضج المشاريع الصادر عن معهد إدارة المشاريع PMI .

ويحظى منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع برعاية مميزة من جهات معنية بتوجه المنتدى نحو الابتكار منها دبي القابضة الراعي الاستراتيجي للمنتدى وهي مجموعة استثمارية عالمية تنشط في 24 دولة حول العالم وتبلغ أصولها المتنوعة 130 مليار درهم تساهم من خلالها في دعم مسيرة نمو وتطور القطاعات غير النفطية في إمارة دبي.

وقال خالد المالك المدير التنفيذي لتطوير الأعمال في دبي القابضة إن قدرات ومعايير إدارة المشاريع في المؤسسات الحكومية والخاصة كافة بالإضافة إلى عوامل رئيسة أخرى مكنت دبي من تحقيق شهرة عالمية في مجال تطوير مشاريع متميزة وغير مسبوقة.. ونحن فخورون بدعم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع وجاهزون لأن نلعب دورا قياديا في إظهار نقاط القوة في دبي للعالم.

وقال سالم الموسى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة فالكن سيتي أوف وندرز الراعي البلاتيني للمنتد يعتبر منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع منصة حيوية لمجتمع إدارة المشاريع المحلية للتعرف إلى أحدث وأفضل المنهجيات والأدوات ومناقشة الفرص والقضايا الرئيسة والتوجه نحو مزيد من الإبداع والتميز.

وأضاف ان فالكن سيتي أوف وندرز تدعم هذه الفعالية منذ تأسيسها لأننا نسعى إلى تحقيق الأهداف التي وضعتها قيادتنا الرشيدة وتتواءم مع التزاماتنا لخلق أعمال بنيوية وهندسية ذات مستوى عالمي.. موضحا أنه بالنظر إلى المكونات المتنوعة لمشاريعنا العالمية الضخمة يعتبر هذا المنتدى مصدرا مهما من مصادر المعرفة بالنسبة لنا وذلك للحصول على أعلى المعايير والممارسات في مجال التنمية من شتى أنحاء العالم.

وفالكن أوف وندرز مشروع متعدد الأغراض يقع في دبي ويحتوي على أنماط معمارية مستوحاة من عجائب الدنيا السبع التي تتضمن الأهرامات وحدائق بابل المعلقة وبرج إيفل وتاج محل وسور الصين العظيم وبرج بيزا المائل..

وصمم مدينة فالكن على مساحة تزيد على 3.8 مليون متر مربع لتكون الوجهة الأفضل والأكثر طموحا التي تجذب كل الأعمار.

وقال كيرياكوس انتزوليس مدير عام مجموعة ويد آدمز الراعي البلاتيني للمنتدى ” إن مجموعتنا تفخر بدخولها شراكة مع هيئة الطرق والمواصلات لدعم الرؤى المستقبلية والحيوية التي يتميز بها هذا المنتدى ونحن نؤيد بقوة توجه المنتدى نحو إرساء مفهوم الابتكار في المنطقة ونؤيد بشدة رؤية هيئة الطرق والمواصلات الرامية إلى بناء المزيد من المشاريع العملاقة والفريدة في دبي كافة ونقدر شراكتنا طويلة الأجل مع الهيئة من منطلق إيماننا بأننا نتمكن سويا من إحداث ثورة في مجال البناء والإنشاءات في المنطقة”.

وأوضح ممثل شركة بارسونز – راع ذهبي – أنه من دواعي سرور الشركة تقديم الدعم لهيئة الطرق والمواصلات في هذا المنتدى حيث نحظى بفرصة رائعة للمشاركة مع المسؤولين الحكوميين ونظرائنا في الصناعة، ومعرفة المزيد عن أفضل ممارسات إدارة المشاريع خاصة أن المنتدى في دورته الثانية يناقش محاور عدة ويستعرض مواضيع مهمة وحيوية وهو ما يجعل المنتدى ملهما لنا في التعامل مع المستقبل.

يذكر ان وشركة بارسونز متخصصة في تقديم الخدمات الهندسية والفنية والإدارية والإشراف على تنفيذ المشاريع الكبرى.. وهي تحتل مركزا بارزا في كثير من الأنشطة المتنوعة خاصة في مجال الدفاع والأمن والصناعة والبنية التحتية، وقد حظيت بتصنيف أفضل عشر شركات لإدارة البرامج.

وقال مشعل كانو رئيس مجلس إدارة مجموعة كانو- راع ذهبي يشرفنا أن نكون رعاة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع الذي نراه المحرك الرئيس لعجلة الابتكار ويلعب دورا محوريا في تحقيق المعايير العالمية للقطاعات كافة وإن المنتدى يقدم أفضل المبادئ والممارسات القائمة على المعرفة عن طريق الخبراء والمختصين الدوليين والتي تستهدف قادة الأعمال لمساعدتهم على توليد أفكار مبتكرة لبناء هياكل ناجحة ومستدامة لإدارة المشاريع تصب في مصلحة مجتمعنا المحلي والمنطقة بأسرها.

كما تدعم مدينة جميرا المنتدى كراع ذهبي ويقع منتجع مدينة جميرا على شاطئ خاص ويضم ثلاثة فنادق وهما جميرا القصر وجميرا ميناء السلام وجميرا دار المصيف إضافة إلى مركز للمؤتمرات والمآدب والحفلات.

كما يضم المنتجع عددا من المرافق الترفيهية بما فيها تاليس سبا وتاليس فيتنيس إضافة إلى سوق جميرا الذي يتميز باحتوائه على 90 بوتيك من كبرى العلامات التجارية الكبرى.

وكذلك تدعم منتدى دبي العالمي للمشاريع، شركة الاتحاد للقطارات كراع ذهبي والتي تم تأسيسها في 2009 عملا بالمرسوم الاتحادي رقم /2 / لتقوم بتطوير وإنشاء وتشغيل شبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع بالدولة.

وسوف تعمل شبكة القطارات وفقا لأحدث التقنيات المعتمدة لأنظمة التشغيل بأعلى المستويات العالمية وعند اكتمال المشروع ستتمتع المنطقة بشبكة نقل آمنة ذات تكاليف مناسبة تلبي معايير الاستدامة وتربط أرجاء دولة الإمارات بدول مجلس التعاون الخليجي على نحو يقدم مفهوما جديدا للحركة اللوجستية وسبل النقل في المنطقة.

ومن الرعاة الذهبيين للمنتدى، شركة سيسترا، وهي شركة عالمية رائدة تنشط في مجال البنية التحتية للمواصلات العامة وتتواجد في 350 مدينة في جميع أنحاء العالم وتقوم بتطوير حلول مبتكرة تلبي النمو الهائل في الطلب على وسائل المواصلات العامة داخل وحول المدن الكبرى التي يقطن فيها أكثر من نصف سكان العالم.

وتعمل شركة سيسترا في 78 دولة حول العالم وتشارك في تخطيط المشاريع قبيل مرحلة التصميم وحتى مرحلة التدشين.

وظلت لأكثر من 30 عاما المرجع الأول في مجال خطوط السكك الحديدية للقطارات السريعة في أوروبا والعديد من الدول في شتى أنحاء العالم ولعل هذه الخبرة الفريدة التي اكتسبتها الشركة من خلال عملها في العديد من المشاريع وعلى مدى سنوات عديدة تغطي مجموعة واسعة من المهارات مثل الدراسات التحضيرية وإدارة المشاريع ودراسات التصميم والبناء والتشغيل وهندسة الصيانة والإشراف على الأعمال فضلا عن إجراء التجارب والإشراف على التشغيل والتدشين وتدريب الموظفين.

– الدكتور عبد الرحمن سلطان الشرهان أول عميد كلية وهي كلية العلوم في جامعة الامارات عام 1995.. يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للزراعة الملحية وشغل رئاسة أكاديمية جيولوجيا البترول الأمريكية فرع الشرق الأوسط والتي تضم أكثر من 35 ألف عضو من مختلف دول العالم.

– خالدة خماس وزوجها عبد الباسط مرداس أول من أسسا جمعية إنسانية للثلاسيميا في الإمارات وهي جمعية الإمارات للثلاسيميا في عام 1997..

قاما بتأسيس الجمعية بعد معرفتهما بإصابة ابنهما بهذا المرض خاصة مع قلة الوعي بالثلاسيميا في تلك الفترة في الدولة وعدم وجود مرافق متخصصة فيه.. قامت الجمعية بدور ريادي في نشر الوعي بين أفراد المجتمع والتشجيع على الفحص الطبي قبل الزواج.

– المرحوم حمد خليفة بوشهاب أول من وثق الشعر النبطي ويعتبر من أوائل من قدموا برامج الشعر الشعبي في التلفاز وهو أول من نشر الشعر الشعبي في الصحافة اليومية.

– فاطمة الكعبي أصغر مخترعة لها عشرة اختراعات مختلفة وطنية وبيئية وخدمية لذوي الاحتياجات الخاصة وتعمل حاليا على اختراعين أحدهما يخدم مجال الطاقة المستدامة والآخر مخصص للسائقين للحد من استخدام الهاتف أثناء القيادة.

– أحمد محمد المنصوري أول مذيع ويعد من الشخصيات الإعلامية البارزة في دولة الإمارات.. صدح صوته لأول مرة في عام 1967 من خلال إذاعة صوت الساحل ليعلق خلالها على مجموعة واسعة من أبرز الأحداث والأخبار في تلك الفترة.. عين مديرا للتلفزيون في دبي عام 1973 وتولى لاحقا منصب مساعد مدير الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة في أبوظبي.. رافق المنصوري خلال هذه الفترة المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم خلال جولاتهما الخارجية وترأس الوفود الإعلامية المرافقة لهما.

– مريم المطروشي أول من حصلت على ميدالية فضية في الألعاب العالمية للكراسي المتحركة وكان ذلك في لعبة رمي الرمح في عام 2009 لتتوالى بعدها المشاركات والبطولات الدولية وصولا للمشاركة في الأولمبياد العالمية التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن عام 2012.. تعمل مريم إداريا مساعدا في القوات البحرية.

– أحمد الشامسي أول طيار يقود طائرة إيرباص وبوينغ.. يحمل شهادة بكالوريس في علوم الطيران من الولايات المتحدة الامريكية عام 2001..

يمتلك خبرة تتجاوز الـ35 عاما في مجال الطيران ويشغل حاليا منصب نائب الرئيس للشؤون الجودة والتدقيق في طيران الامارات.

– الدكتورة زينب كاظم أول طبيبة متخصصة في أمراض النساء والولادة بدأت الدكتورة زينب مزاولة مهنتها كطبيبة في عام 1964 في المستشفى الكويتي بعد حصولها على بكالوريوس الطب والجراحة بكلية “جرانت” الطبية في مدينة “بومباي” الهندية وعملت على ابتكار أساليب من شأنها تسهيل عملية الولادة وأجرت أكثر من 18 ألف عملية ولادة على مدار مسيرتها المهنية التي امتدت لنصف قرن.

– العميد الدكتور أحمد جمعة الحداد أول من يقدم دراسة أكاديمية علمية متخصصة في مجال فحص الخطوط والتوقيعات باللغة العربية على مستوى العالم لغرض البحث الجنائي.. تمكن من خلال تخصصه من حل آلاف القضايا وكشف غموض قضايا هامة باستخدام الطرق الحديثة.. يحمل الدكتوراة في علوم فحص المستندات من جامعة لنكولن البريطانية. وام

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-8dH