مليار درهم عوائد «كوناريس» في 2014

آخر تحديث : الثلاثاء 26 مايو 2015 - 10:53 صباحًا
مليار درهم عوائد «كوناريس» في 2014

أكد بهارات بهاتيا الرئيس التنفيذي لشركة كوناريس ثاني أكبر منتج للحديد في الإمارات أن الشركة حققت عوائد مالية خلال العام الماضي فاقت حاجز مليار درهم، وأشار إلى أن هذه الأرقام تؤكد تفوق الشركة على أدائها القياسي الذي حققته قبل العام 2009. وأضاف إن الشركة التي تأسست في العام 1990 قبل أن تنقل مقرها إلى دبي في 1998 ثم إلى جافزا في 2000 تملك اليوم أكثر من 390 موظفاً مباشراً في الشركة كما تصدر منتجاتها إلى كل من بلدان الخليج وغرب آسيا وأفريقيا وشبه الجزيرة الهندية بالإضافة إلى أوروبا والأميركيتين وأستراليا.

وأضاف بهاتيا في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» على هامش احتفال الشركة بمرو 25 عاما على تأسيسها في دبي أن الشركة تعتزم التوسع خلال العامين المقبلين بإضافة خطي إنتاج إلى مصانعها في المنطقة الحرة بجبل علي «جافزا» باستثمارات 200 مليون درهم ، وذلك لزيادة الإنتاج الحالي من 750 ألف طن متري ليصل إلى مليون طن متري مقسمة إلى 500 ألف طن من قضبان التسليح الفولاذية، 500 ألف طن متري من أنابيب الفولاذ.

وحضر احتفالات الشركة بالذكرى السنوية الـ 25 سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني بحكومة دبي رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات، وسلمى حارب، الرئيس التنفيذي لجافزا والمناطق الاقتصادية العالمية، وإبراهيم الجناحي، نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية، وتي بي سيتارام، السفير الهندي لدى دولة الإمارات، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين والشخصيات.

وأوضح بهاتيا أن التوسعات والتطويرات التي تعتمدها الجديدة تأتي استجابة للطلبات المتوقعة على الإنشاءات خلال الفترة المقبلة والتي تسبق انطلاقة إكسبو دبي 2020، حيث إن الشركة تغطي السوق المحلي بنسبة 20 % من حديد التسليح، و35 % من الانابيب الفولاذية، مؤكداً دعم حكومة دبي للصناعة والتصنيع حيث التسهيلات التي تقدم للشركات لا مثيل لها في أي مكان ما يتيح لنا التوسع والانطلاق إلى التصدير إلى الخارج.

ويمتد مصنع «كوناريس» المتطور في المنطقة الحرة لجبل علي على مساحة 1،5 مليون قدم مربعة، وينتج حالياً الأنابيب وقضبان التسليح. وتستحوذ منتجات الشركة من قضبان التسليح على 20 % من الحصة السوقية في الإمارات، فيما تلبي الشركة نحو 25 % من إجمالي الطلب الخليجي على الأنابيب. ويصل إجمالي الإنتاج السنوي لكوناريس حالياً إلى 750 ألف طن متري، بمعدل 500 ألف طن متري من قضبان التسليح و250 ألف طن متري من الأنابيب. ويهدف الاستثمار الجديد إلى رفع الطاقة الإنتاجية للشركة من الأنابيب إلى 500 ألف طن متري، ليبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة 1 مليون طن متري.

اليوبيل الفضي

وقال «إبراهيم محمد الجناحي»، نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية: «أتوجه بالتهنئة لشركة كوناريس بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيسها في جافزا، فعلى مدار 25 عاماً حققت الشركة إنجازات ضخمة وأصبحت تمتلك اسماً لامعاً في قطاع الأنابيب وحديد التسليح لتحتل المرتبة الثانية على قائمة أكبر مصنعي الحديد في المنطقة.

يمثل هذا النجاح صحة الاستراتيجية التصنيعية والتسويقية التي اتبعتها كونارس على مدار العقود الماضية. ونجدد التزامنا بتقديم أفضل خدمة ممكنة لشركة كوناريس وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تواجهها مستقبلاً. إن إعلان كوناريس عن توسيع عملياتها ومصنعها في جافزا جاء نتيجة طبيعية للسمعة الطيبة التي تتمتع به في السوق المحلي والإقليمي ونتيجة طبيعية لما تشهده دبي والإمارات من نهضة اقتصادية وعمرانية ونحن على أعتاب إكسبو 2020».

وأضاف الجناحي: «يعتبر قطاع البناء والتشييد والحديد من أهم القطاعات في جافزا حيث بلغت قيمة التجارة لهذا القطاع 5.6 مليارات دولار في 2013. أمام شركة كوناريس فرص هائلة في الإمارات والمنطقة المحيطة خصوصاً وأن قيمة المشاريع في منطقة الخليج والشرق الأوسط تبلغ أكثر من 3.45 تريليونات دولار حتى عام 2025 من بينها أهم حدثين عالميين على الإطلاق؛ إكسبو 2020 في دبي وكأس العالم في قطر.

تتربع الإمارات على قائمة الدول التي تعتزم القيام بمشاريع مستقبلية بــ940.5 مليار دولار تليها المملكة العربية السعودية 460 مليار دولار، لذا ندعم شركة كوناريس للاستفادة القصوى من هذه المشاريع».

نمو تصاعدي

وعن الاحتفالية قال «بهارات باتيا»، الرئيس التنفيذي لشركة «كوناريس»: «إنه لشرف وفخر عظيم لنا أن نحظى بمشاركة جميع هذه الشخصيات البارزة في احتفالاتنا بالذكرى الـ 25 على تأسيس شركتنا. لقد حافظت كوناريس على مسار نموها التصاعدي على مر السنين، وهذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الدعم والرعاية المتواصلة من الجهات المنظمة والشركاء. وأود أن أنتهز هذه الفرصة للتعبير عن تقديري وشكري للقيادة الحكيمة لدولة الإمارات التي يعود الفضل لها في كل ما حققناه من نجاح».

وتابع «باتيا»: «يسعدني جداً الإعلان عن خطتنا للتوسع الاستراتيجي من خلال إتمامنا استثمار مبلغ 100 مليون درهم لتعزيز قدرات كوناريس الإنتاجية في مجال تصنيع الأنابيب في جافزا. ويهدف هذا التوسع إلى تلبية احتياجات السوق المحلي واستكشاف الفرص التصديرية المتاحة. وهذا يساعد أيضاً على تلبية المتطلبات المتزايدة لمشاريع تطوير البنية التحتية الجارية في دبي، في إطار التحضيرات لاستضافة معرض أكسبو الدولي 2020».

رؤية 2020

وأضاف: «لقد وصل إجمالي إيرادات كوناريس السنوية إلى مليار درهم، وكجزء من رؤية كوناريس لعام 2020، نعتزم أيضاً استثمار مبلغ 100 مليون درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة لتطوير خط إنتاج جديد من المنتجات ذات القيمة المضافة. وبذلك يصل إجمالي استثماراتنا إلى 200 مليون درهم والتي سيتم ضخها في المنطقة الحرة لجبل علي، وذلك نظراً للفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة بالدولة والدعم المذهل الذي نحصل عليه من سلطة المنطقة هنا».

وأكد «باتيا»: «إننا نسعى حالياً إلى إيجاد شركاء لنا في الهند، بهدف الاستفادة من الازدهار الاقتصادي القوي الذي تشهده السوق الهندية. حيث أننا نركز على استكشاف الفرص التصديرية المتاحة في الهند بهدف تلبية مختلف احتياجات القطاعات الصناعية في أنحاء مختلفة من البلاد».

إنتاج

تنتج «كوناريس» حالياً الأنابيب والمواسير إلى جانب القضبان والألواح والألواح الملفوفة حرارياً واللفائف المجلفنة والصفائح المصنوعة من الصلب، إضافة إلى العديد من منتجات الصلب الأخرى، ويتم توزيع هذا الإنتاج في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والأسواق العالمية. وقد حققت الشركة على مدار الـ25 عاماً إنجازات كبيرة في مجال صناعة وإنتاج الحديد، وذلك بفضل الثقة التي تحظى بها بين مساهميها في المنطقة وخارجها.

2015-05-26 2015-05-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin