مقتطفات اقتصادية حول العالم

آخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2019 - 9:18 مساءً
مقتطفات اقتصادية حول العالم

 2500 دولار في الثانية… هذا ما يكسبه الرجل الاغنى في العالم

لا يزال جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون، اغنى رجل في العالم للعام الثاني على التوالي، يليه بيل غيتس و وارن بافيت, وتبلغ ثروة جيف بيزوس (55 عاما) تبلغ 131 مليار دولار.

وبهذه القفزة الكبيرة في قيمة ثروته يكون قد وسّع بيزوس الفجوة المالية بينه وبيل غيتس المشهور بأعماله الخيرية والشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت الذي تبلغ حاليا ثروته 96.5 مليار دولار, وذلك بمساعدة  طفرة في أسهم شركة “أمازون” العالمية للتجارة الإلكترونية، خلال الثلاث سنوات الأخيرة ساعدت بيزوس الذي يمتلك 16% من الشركة، على أن يصبح اغنى رجل على الأرض.

كم يكسب اغنى رجل في العالم في الساعة والدقيقة والثانية؟

وبلغت المكاسب السنوية لرجل الأعمال الأميركي 78.5 مليار دولار، مما يعني 6 مليارات ونصف المليار في الشهر، وما يقارب مليار ونصف المليار في الأسبوع.

ويكسب الرجل، البالغ من العمر 54 عاما، نحو 215 مليون دولار في اليوم، أي 8 ملايين في الساعة، و150 ألف دولار في الدقيقة, وبذلك، فإن أرباح الرجل في الثانية تناهز 2500 دولار، وهو ما يعادل راتب شهر أو شهور عدة لدى موظفين آخرين.

الطريق الى الثراء السريع ام الفقر المقفع

اقتنى الشاب الألماني روبرت كوفنر أول وحدة من عملة “بتكوين” الرقمية المشفرة بسعر عشرين سنتا، قبل ثماني سنوات، وهو في سن الـ 21، وقد حوله التعامل بهذه العملة خلال سنوات قليلة إلى “مولتي مليونير” حسب ما تصفه وسائل الإعلام الألمانية والعالمية.

ورغم ما تحقق له واعتباره أن “بتكوين” أفضل استثمار في حياته، ورغم ما حققه من ثراء الا ان كوفنر لا ينصح  أحدا باستثمار أمواله أو مدخراته في هذه العملة الافتراضية أو غيرها واصفا اياها بأنها شديدة التقلب وليست لضعاف القلوب، فالمضاربة فيها محفوفة بالمخاطر، ويفرض على الراغبين بالاستثمار فيها توقع خسارة كل شيء.

ويدير كوفنر (طالب الاقتصاد الألماني) شركة أسسها في برلين لتقديم الاستشارات حول تقنية “بلوك تشين” الممثلة للبنية التحتية الرقمية التي تعمل بموجبها العملات المشفرة مثل “بتكوين”.

شرط رئيسي

ويرى كوفنر في “بتكوين” مشروعا للاقتصاد الجديد وبديلا للدورة الاقتصادية التقليدية، ويتوقع أن تكسر العملات المشفرة الأسواق القديمة وتغير الأسواق القائمة وتوجد أخرى جديدة.

ويشير إلى أنه بموازاة مكاسبه من “بتكوين” فقد عانى من التقلبات الحادة بسعر هذه العملة المشفرة.

وتوقع ألا يكون ما جرى هذا العام آخر هذه التقلبات، واعتبر أن الإتقان الفائق للتقنيات الرقمية الاقتصادية يعد شرطا رئيسيا يتوجب توافره عند كل راغب بالاستثمار بالعملات الافتراضية.

ولفت الخبير الألماني الشاب إلى أن شراء الكثيرين “بتكوين” بطريقة عمياء -بدافع من الجشع ودون معرفة لما يرغبون بعمله- تسبب بانفجار الفقاعة الأخيرة بسوق التعامل بهذه العملة المشفرة.

شاب المصري يطمح إلى جعل استثمارات العملات الرقمية بسهولة الأسهم

في مبادرة فريدة من نوعها، منحت سلطات الأوراق المالية في سويسرا الضوء الأخضر لإطلاق أول منتج متداول للعملات الرقمية في العالم، والذي صممته شركة “آمون” لتعقب خمسة أصول افتراضية بارزة.

و”آمون” السويسرية هي شركة تابعة لـ”آمون تكنولوجيز” للتكنولوجيا المالية والتي تتخذ من لندن مقرًا لها، وتقول على موقعها الرسمي، إنها ترمي إلى جعل الاستثمار في العملات الرقمية أمرًا سهلًا كشراء الأسهم، مضيفة أن صندوقها في بورصة زيورخ سيمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة ومتوازنة من هذه الأصول.

ومن المقرر أن يتركز ما يقل قليلًا عن نصف أصول المؤشر في العملة الرقمية الأكثر قيمة “بتكوين”، ونحو ربع الأصول في “ريبل”، و16% في “إثيريوم”، و5% في “بتكوين كاش” و3% في “ليتكوين”، وستفرض رسوم إدارية قدرها 2.5% سنويًا.

ومن الجدير بالذكر ان “آمون” تأسست على يد رائد الأعمال المصري الشاب “هاني رشوان”، وهو يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي للشركة، ويقول إن منتجه الجديد للعملات الرقمية صُمم وفق معايير صارمة تطابق تلك المطلوبة لتداول المنتجات المالية التقليدية في البورصات، والتي يستخدمها المستثمرون على نطاق واسع.

واتساب يفجر قنبلة تبهر العالم…الطريقة الامثل لتحويل الاموال

تسعى شركة فيسبوك لإطلاق مشروع طموح، من خلال تطوير عملة مشفرة تمكن المستخدمين من تحويل الأموال عبر تطبيق “واتساب”, حيث تناقش فيسبوك إمكانية طرح عملة رقمية مرتبطة بالدولار، بغرض التقليل من تقلبات الأسواق المالية، إلا أن عملية إطلاقها ليست قريبة.

ولا تزال الشركة تعمل على الاستراتيجية الخاصة بالعملة، بما في ذلك تحديد الأصول الضرورية لحمايتها، فضلا عن حمايتها من تأثيرات العملات الأخرى المتوفرة حاليا في الأسواق.

وستركز فيسبوك فيما يتعلق بعملتها الرقمية على السوق الهندية، حيث يستعمل “واتساب” أكثر من 200 مليون مستخدم، كما سجلت تحويلات الهنود في عام 2017، بحسب البنك الدولي، ما يقارب الـ69 مليار دولار.

2019-06-05 2019-06-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info