مفاهمة سعودية مع أكبر مشغلي السينما في العالم

14 ديسمبر 2017 آخر تحديث : الخميس 14 ديسمبر 2017 - 10:02 صباحًا

medium_2017-12-14-580b13fffa

وقع صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة «أي إم سي إنترتينمنت القابضة»، أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم.

واضاف متحدث باسم الصندوق في ظهور البارحة «صندوق الاستثمارات العامة يرى أن لقطاع الترفيه في المملكة إمكانات هائلة ومستقبلا واعدا، ونتطلع للعمل مع شركة أي إم سي إنترتينمنت القابضة لاستكشاف الفرص الكامنة في تطوير قطاع من المتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار (3.75 مليارات ريال)».

وأوضح البيان أن الصندوق سيعمل مع «أي إم سي إنترتينمنت» على استكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرص الاستثمار والشراكة المتعلقة به في المملكة.

وجاءت الاتفاقية بعد إعلان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قرارها بإصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة، وهي تساعد أحد أهداف رؤية 2030 في زيادة إنفاق الأسر الـسعـودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% إلى 6% بحلول عام 2030.

فرصة تجارية مثمرة

من جهته، أحرز الرئيس التنفيذي لـ»أي إم سي» آدم أرون أن هذا الإعلان يعد لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرصة غير مسبوقة للربط ما بين منتجات «أي إم سي» السينمائية وأكثر من 30 مليونا من مواطني وسكان الـسعـودية.

واضاف أرون: نرى في المملكة فرصة تجارية مثمرة لشركة «أي إم سي»، وبالمقابل ليس هناك شركة أخرى على مستوى العالم، تفوق تجربة سينما متكاملة بالطريقة التي تقدمها «أي إم سي».

وأي.إم.سي إنترتينمنت، شركة قابضة مقرها الولايات المتحدة، تملك العلامة التجارية أوديون، واحدة من أكبر شركات العرض السينمائي في العالم، تدير نحو ألف دار عرض و11 ألف شاشة عرض في أنحاء العالم.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة، الذي تزيد أصوله على 220 مليار دولار، على تنويع موارد الاقتصاد السعودي وتقليص اعتماده على النفط. ويستثمر الصندوق في مجموعة واسعة من القطاعات مثل التطوير العقاري والاستثمارات التكنولوجية والسياحة وإعادة تدوير المخلفات.

فوكس تنوي المشاركة

وتتطلع شركات أخرى متخصصة في تشغيل دور السينما إلى السوق الـسعـودية، حيث انبأت شركة ماجد الفطيم المشغلة لمراكز التسوق ومقرها دبي، والتي تملك فوكس سينما، إنها تريد فتح أول دار عرض سينمائي في المملكة، حيث يتخيل فتح ما يربو على 300 دار سينما تحتوي أكثر من ألفي شاشة عرض بحلول 2030.

وقالت شركتا ماجد الفطيم وفوكس سينما في ظهور مشترك البارحة الأول، إن إعلان الـسعـودية إعادة افتتاح دور السينما الذي يتماشى مع رؤية 2030 سيسهم في توفير عدد كبير من فرص العمل، بالإضافة إلى دعم نمو القطاعات الإبداعية المحلية في جميع أنحاء البلاد، كما تشكل هذه الخطوة الانتقالية مرحلة جديدة.

وأكدت الشركتان التزامهما بالعمل مع حكومة الـسعـودية من أجل توسيع نطاق علامة «فوكس سينما» في المملكة خلال الأشهر المقبلة، حيث توجد شركة الفطيم بشكل واسع في الـسعـودية، بحجم استثمارات معلنة 14 مليار ريال في مجال التجزئة والترفيه والأزياء، الأمر الذي سيسهم في توفير أكثر من 114 ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة.

ماذا تعرف عنAMC Entertainment؟

المجال: المسارح والسينما التأسيس: 1920 المقر: كانساس بالولايات المتحدة تمتلك 1000 قاعة تدير 11 ألف شاشة عرض توجد في 25 ولاية أمريكية فروعها في 6 دول أوروبية (المملكة المتحدة، أيرلندا، إيطاليا، إسبانيا، السويد، فلندا) إيرادات التشغيل 212.86 مليون دولار صافي الدخل 111.67 مليون دولار رأس المال 3.38 مليارات دولار عدد الموظفين 34000 موظف

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-n7A