مزيد من التوقعات بانخفاض أسعار النفط عام 2019

تحليل اقتصادي
10 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
مزيد من التوقعات بانخفاض أسعار النفط عام 2019

349 - مجلة مال واعمال

يبدو أن البنوك العالمية مصرة على أن اتجاه أسعار النفط ينحو باتجاه مزيد من الهبوط خلال عام 2019، وهذا ما دفع بمصرفَي “سوسيته جنرال” و”مورغان ستانلي” إلى تخفيض مستوى التوقعات مجدداً مقارنة بتقديراتهم السابقة.

تأتي هذه التوقعات فيما ارتفع سعر برميل خام العقود الآجلة لمزيج “برنت”، عند تسوية يوم الأربعاء، 2.72 دولار أو 4.63% مسجلاً 61.44 دولاراً، وعقود الخام الأميركي الخفيف 2.58 دولار أو 5.18% إلى 52.36 دولاراً، وفقاً لبيانات “رويترز”.

فقد خفض “مورغان”، يوم الأربعاء، توقعاته لسعر برميل النفط بما يتراوح بين 5 و10 دولارات، لينخفض متوسط سعر خام برنت في 2019 من نحو 69 دولاراً إلى نحو 61.

وكان البنك يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 60 دولاراً للبرميل بحلول منتصف العام الحالي مقارنة مع 67.5 دولاراً في توقعات سابقة. كما يتوقع أن يشهد سعر خام برنت مزيداً من الارتفاع إلى 65 دولاراً بحلول نهاية العام انخفاضاً من 72.5 دولاراً من قبل.

وقال البنك إنه يخفض متوسط توقعاته لخام برنت لعام 2020 إلى 65 دولاراً، من 73 دولاراً في توقعات سابقة. كذلك، يتوقع أن يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 49 دولاراً في المتوسط في الربع الأول من العام الحالي و52 دولاراً في الربع الثاني.

وكان “سوسيته جنرال” في 7 يناير/كانون الثاني الجاري، قد خفض متوسط توقعاته لأسعار النفط الخام في عام 2019، نظراً للمخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي، التي أذكت إحجاماً عن المخاطرة في أسواق النفط.

وقال المصرف الفرنسي إنه خفض توقعاته لأسعار خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لهذا العام، بمقدار 9 دولارات لكل منهما، حيث توقع متوسط سعر لخام برنت عند 64.25 دولاراً، وللخام الأميركي عند 57.25 دولاراً هذا العام.

وكان “العربي الجديد” نقل عن تقرير أواخر الشهر الماضي، نتائج استطلاع أجرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أن البنوك العالمية خفضت توقعات أسعار النفط لعام 2019، ليزيد متوسّط سعر برميل خام القياس الأوروبي “برنت” قليلاً عن 69 دولاراً.

الاستطلاع الذي أجرته الصحيفة الأميركية خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري وشمل 13 مصرفاً استثمارياً، أظهر خفضاً كبيراً لتوقعات 2019 الخاصة بسعر خام “برنت”، والتي كانت تشير في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم إلى نحو 77 دولاراً.

أما متوسط سعر برميل ​​خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، فمن المتوقع أن يسجل ​أكثر من 63 دولاراً، نزولاً من 70 دولاراً كانت متوقعة في استطلاع الشهر الماضي.

في هذا الاستطلاع، تبيّن أن الأكثر تفاؤلاً بأسعار نفط مرتفعة هو بنك “بي.إن.بي باريبا” الفرنسي الذي يتوقع 76 دولاراً لبرميل الخام الأميركي. يليه في ذلك بنك “ستاندرد تشارترد” البريطاني بسعر 73 دولاراً.

ثم يأتي على التوالي كل من: “سوسيته جنرال” 66.25 دولاراً (الذي خفض توقعاته الإثنين الماضي)، “آي.إن.جي” 64 دولاراً، و”يو.بي.إس” 63 دولاراً، و”كوميترزبنك” 61 دولاراً، و”آر.بي.سي” 60 دولاراً.

ويبدو الأكثر تشاؤماً بين مجموعة البنوك المستطلعة “بنك أوف أميركا ميريل لينش” بسعر 59 دولاراً، و”جيفريز” 56.75 دولاراً، و”دويتشه بنك” 54 دولاراً.

المخزونات الأميركية

في سياق متصل، كشفت إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء، أن مخزونات الخام الأميركية هبطت بأقل من المتوقع الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير بأكثر من التوقعات.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت بمقدار 10.6 ملايين برميل، وهو ما يزيد عن 5 أمثال المتوقع عند 1.9 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 8.1 ملايين برميل، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع للرأي أجرته “رويترز” لزيادة قدرها 3.4 ملايين برميل.

وهبطت مخزونات الخام 1.7 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 2.8 مليون برميل.

وقالت الإدارة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ في أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 330 ألف برميل. وأظهرت بيانات الإدارة أن معدل استهلاك المصافي هبط بمقدار 194 ألف برميل يومياً.

وانخفضت معدلات تشغيل المصافي بمقدار 1.1 نقطة مئوية، فيما زاد صافي واردات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بمقدار 626 ألف برميل يومياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.