متعاملون يطالبون بإلزام شركات التأمين بالتعاقد مع ورش صيانة معتمدة بعد رفع الأسعار

22 يناير 2017 آخر تحديث : الأحد 22 يناير 2017 - 9:29 صباحًا

14

طالب متعاملون، هيئة التأمين، بإلزام الشركات العاملة في مجال التأمين على المركبات، بالتعاقد مع ورش صيانة معتمدة تقدم خدمات ذات جودة عالية، وذلك بعد تطبيق التعريفات الجديدة لوثائق التأمين على المركبات وارتفاع الأسعار، مؤكدين أهمية توفير مزيد من المنافع في الوثيقة الجديدة.

وشددوا  على أهمية تصنيف ورش الصيانة وفق معايير تحددها الجهات المعنية بالإشراف على التأمين في السوق المحلية، كما طالبوا بتوفير «ضمان» لقطع الغيار أو عمليات الصيانة، لافتين إلى ظهور بعض الأعطال في المركبات بعد مرور أشهر على تسلّمها.

بدورهما، دعا مسؤولا تأمين، الشركات العاملة في مجال التأمين إلى توفير خدمات عالية الجودة للمتعاملين بصرف النظر عن الأسعار، داعين حملة وثائق التأمين على المركبات إلى التأكد من نوع الخدمة التي سيحصلون عليها، وليس البحث فقط عن الأسعار.

منافع إضافية

وتفصيلاً، طالب المتعامل علي الكعبي، بضرورة توفير منافع إضافية في الوثيقة الجديدة للتأمين على المركبات، مقابل رفع أسعار الوثائق، لافتاً إلى أهمية إلزام شركات التأمين بالتعامل مع «كراجات» وورش صيانة معتمدة، توفر خدمات ذات جودة.

وأكد أن بعض الأعطال ظهرت في مركبته بعد فترة من تسلمها بعد عمليات صيانة لها، مثل تغير لون الطلاء، مشدداً على ضرورة التعامل مع ورش صيانة ذات صدقية، وتوفر خدمات عالية الجودة.

ودعا الكعبي إلى تصنيف ورش الصيانة والكراجات وفق معايير تحددها الجهات المعنية بالإشراف على التأمين في السوق المحلية، لافتاً إلى أن بعض شركات التأمين كانت تتعاقد مع وكالات تعرض عليها أرخص الأسعار لصيانة المركبات. وقال إنه في ظل الوثيقة الجديدة ورفع أسعار التأمين، فإن ذلك لن يكون منطقياً، ويجب تصنيف الكراجات وورش الصيانة، والتأكد من أنها تمتلك خبرات مناسبة، وقطع غيار معتمدة لدى توليها صيانة مركبة ما.

ظهور الأعطال

بدوره، قال المتعامل محمد غدير: إن أصحاب المركبات لا يعرفون طبيعة ورش الصيانة والكراجات التي تتعامل معها شركات التأمين، التي لها حرية اختيار أي جهة تراها مناسبة، لافتاً إلى أن بعض الأعطال والأضرار لا تظهر مباشرة بعد صيانة المركبة، لكنها تأخذ وقتاً أطول، لتبدأ المشكلات في مرحلة لاحقة، مثل المشكلات الفنية.

وتابع: «مقابل تحمل المتعاملين مبالغ إضافية لدى شرائهم وثائق التأمين على المركبات، فإن المطلوب الحرص على توفير مستويات خدمة عالية تناسب تطلعات المؤمن عليهم»، موضحاً أن شركات التأمين تدعو بعض الكراجات وورش الصيانة، وتختار التي توفر أدنى سعر لتصليح المركبة.

تقرير تفصيلي

واتفق المتعامل أحمد الشامسي، في أن اختيار شركة التأمين لورش تصليح وصيانة غير مؤهلة، ليس مقبولاً الآن، في ظل الأسعار الجديدة لوثائق التأمين على المركبات، مشدداً على ضرورة أن تعمل شركات التأمين على تحسين جودة خدماتها للمتعاملين مع ارتفاع تكاليف تأمين المركبات.

وشدد الشامسي على أهمية أن تزود الكراجات وورش الصيانة، المتعاملين، بتقرير تفصيلي عن قطع الغيار المستخدمة في عمليات الصيانة، وتوفير ضمان يمتد لفترة زمنية معقولة لهذه القطع، أو إجراءات الصيانة الأخرى التي اعتمدتها ورش الصيانة، مشيراً إلى أن بعض الأعطال ظهرت على مركبته بعد نحو ثلاثة أشهر من عملية الصيانة.

شرط الضمان

وأكد أن إدراج شرط الضمان ضمن الشروط الملزمة لورش الصيانة، يمكّن المتعاملين من الرجوع إلى الورشة في حال ظهور أعطال ميكانيكية أو غيرها، لافتاً إلى أهمية أن تحدد شركات التأمين جداول زمنية منطقية لعمليات الصيانة والبدء بالتصليح.

وذكر الشامسي أن جزءاً كبيراً من المركبات تعمل بأنظمة حاسوبية، وهناك العديد من المشكلات التي تطرأ في حال لا تمتلك ورشة الصيانة أي قدرات فنية وبشرية وكوادر مدربة للتعامل معها، متسائلاً عمّا إذا وضعت هيئة التأمين شروطاً للشركات تلزمها باختيار ورش صيانة وتصليح توفر خدمات ذات جودة تتناسب مع الأسعار الجديدة.

معايير خدمة

من جهته، قال المتعامل علي النيادي، إن توفير ضمان بعد تصليح المركبة في ورش الصيانة سيحمي حقوق المؤمن عليهم في حال ظهرت أي أعطال في السيارة في ما بعد، مشيراً إلى أن شركات التأمين تختار الورشة التي تناسب الميزانية التي وضعتها لتصليح المركبة، معتبراً أن ذلك غير جائز، إذ إنه مقابل الأسعار الجديدة يجب تحسين جودة الخدمات.

وأوضح أن بعض الأعطال ظهرت في مركبته بعد تصليحها في ورشة صيانة، مشيراً إلى أن مستوى الخدمة لا يرقى إلى توقعات المؤمن عليهم. في سياق متصل، قال المتعامل سلطان الحساني، إن نسبة قليلة من ورش الصيانة تقدم خدمات جيدة، وبالتالي، فإن على هيئة التأمين وضع معايير خدمة لعملية صيانة المركبات، لخفض الشكاوى وزيادة رضا المتعاملين، مؤكداً أنه تسلّم مركبته من ورشة صيانة، لكن بعض المشكلات ظهرت في ما بعد، مثل تغير لون الطلاء.

الخدمة والأسعار

إلى ذلك، قال المدير العام لشركة «غيت ويه إنترناشيونال أشورنس» (وكلاء تأمين)، جورج الأشقر، إن على شركات التأمين أن توفر خدمات عالية الجودة للمتعاملين معها، بصرف النظر عن الأسعار، داعياً الشركات التي كانت تقدم أسعاراً تنافسية في السوق، أن تتعاقد مع ورش صيانة وكراجات معتمدة بعد تطبيق التعريفات الجديدة، وأن ينعكس تحسن الأسعار على جودة الخدمات.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «يو آي بي» لوساطة التأمين في مركز دبي المالي العالمي، جورج قبان، إن الزيادة في أسعار التأمين على المركبات جاءت في ظل المنافع الجديدة التي يحصل عليها المتعاملون في الوثيقة، لافتاً إلى أن «جودة الخدمات من حق المؤمن عليه، وعلى شركات التأمين الحرص على تقديم خدمات ذات جودة، من خلال تعاملها مع ورش صيانة معتمدة».

وأضاف أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في أسعار قطع الغيار، وكلفة الخدمات التي تقدمها ورش وكراجات الصيانة، مشيراً إلى أن المتعاملين الذين كانوا يبحثون عن أقل الأسعار خلال الفترة الماضية، كانوا يتوقعون نوع الخدمات التي سيحصلون عليها.

وأكد أن هناك عدداً كبيراً من شركات التأمين العاملة في السوق المحلية، وبالتالي فإن أمام المتعاملين العديد من الخيارات.

وتابع: «حتى مع تطبيق التعريفات الجديدة، فإن على المتعامل ألا يبحث فقط عن أقل الأسعار، بل عليه أن يتأكد من نوع الخدمة التي سيحصل عليها، كما أن ما يميز شركة عن أخرى، هي الخدمات التي توفرها، وسرعة إنجازها للمطالبات».

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-hNI