ما هى أسباب اهتزاز أو رجرجة السيارة؟

آخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 8:35 صباحًا
ما هى أسباب اهتزاز أو رجرجة السيارة؟

تعد عملية اهتزاز السيارة من الأمور الخطيرة التي يجب أن يكون السائق منتبها لها جيدا، كي لا يحدث بسببها أي حوادث سلمكم الله، ففي بعض الأحيان يتفاجأ سائقو السيارات بوجود حركة غير طبيعية في السيارة وخصوصا في حالتي رفع سرعة السيارة أو التقليل منها.

ويثير اهتزاز السيارة قلق قائدها، لأنها تنذره بوجود مشكلة ما في السيارة، خصوصا عند رفع سرعة السيارة ، وسنتناول في هذا المقال أسباب اهتزاز السيارة في أثناء قيادتها، ولعل من أبرزها “وجود عطل في عجلة قيادة السيارة، مشكلة في ترصيص إطارات السيارة، براغي عجلات السيارة، اعوجاج أحد جنوط السيارة، وجود مشكلة في المحرك، وجود مشكلات في المحور”.

فربما يكون سبب اهتزاز السيارة نابع من “وجود مشكلة في المحرك” بحيث يكون اهتزاز نابعا من حجرة المحرك، حيث إنه لا يحصل على الكمية الكافية من الأكسجين أو الوقود أو الشرز الذي يحتاجه لتسير السيارة بسلاسة، وقد يحدث اهتزاز متقطع عند سرعة معينة، بحيث تعمل السيارة بشكل سليم ولا يوجد بها مشكلة ولكن بعد التشغيل والسير لفترة تظهر مشكلة الاهتزاز، ففي هذه الحالة يحتاج قائد السيارة إلى التوجه لأقرب مركز صيانة لفحص السيارة، لتبديل شمعات الإشعال إذا كان العيب منها.

وإذا كانت الشمعات جيدة فإنه يجب فحص الأسلاك الموصلة إليها، أو قد يكون العيب ناتجا من ” فلتر هواء المحرك”، لذا فإن من المهم أن يحرص قائد السيارة على الفحص أو استبدال أي قطعة غيار بها مشكلة.

وجود “عطل أو خلل في عجلة قيادة السيارة” أيضاً يعد هذا من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز في السيارة أثناء القيادة، حيث يظهر ذلك عند تجاوز السرعة المحددة عند السير بسرعة 80-100 كيلومترا في الساعة، فاهتزاز السيارة يعد دليلًا واضحًا على وجود خللٍ في علبة المقود.

وإذا لم يتدارك السائق الأمر ويعمل على حل هذه المشكلة، فإنه بمرور الوقت سيؤدي ذلك الأمر إلى عدم التمكن من السيطرة على السيارة، لذلك يجب فورا الذهاب إلى مركز صيانة، لتغيير القطع التالفة أو علبة عجلة القيادة إن احتاج الأمر ذلك.

“جنوط السيارة”.. تعد جنوط السيارة من أهم المشكلات التي تسبب اهتزاز للسيارة في أثناء سيرها، إذ يعتبر تعرض جنوط السيارة للاعوجاج من أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث اهتزاز في السيارة في أثناء قيادتها، وتظهر مع ازدياد السرعات، وخصوصًا المرتفعة منها.

كما تعد مشكلة “ترصيص” إطارات السيارة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة في أثناء القيادة بسرعات عالية، وتظهر هذه الاهتزازات عندما تتجاوز السيارة سرعة 120 كم/ ساعة، أو عندما تقل سرعة السيارة، وعلى السائق مواجهة هذه المشكلة بضبط ترصيص الإطارات لدى أقرب مركز صيانة.

“براغي عجلات السيارة”.. تعد مشكلة البراغي من الأسباب المؤدية إلى اهتزاز السيارة في أثناء القيادة، وخصوصا عند التنقل بين السرعات، فإن شعرت باهتزاز بعد تجاوز سرعة 80 كيلو مترا / ساعة، أو اهتزازات خاصة مع زيادة السرعة، فإنه يجب على قائد السيارة الكشف فورًا على البراغي التي تثبت عجلات السيارة، ربما يكون إحداها غير مثبت بالطريقة الصحيحة.

ويمكن أن تكون مشكلة اهتزاز السيارة ناتجة من الفرامل ذاتها، لأنه في حالة ازدياد الاهتزاز عند استعمال المكابح بصفة مستمرة، فغالبا ما يكون العيب هو وجود مشكلة في “دوار الفرامل”، أي “القرص اللامع”، لإنه معرض للانحناء نتيجة كثرة الاستعمال، وفي هذه الحالة ينصح بالتوجة لتصيين هذا الجزء كي لا تتفاقم المشكلة.

2018-06-13 2018-06-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info