لماذا توجد بقع صغيرة على التفاح وما وظائفها؟

صحة
26 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
لماذا توجد بقع صغيرة على التفاح وما وظائفها؟
1280x960_463892_large

نشاهد دائماً بعض البقع الصغيرة على سطح حبات التفاح والكمثري والبطاطا، فما هي هذه النقاط وما هي وظائفها، وهل هي حقاً مفيدة لهذه الثمار؟
هذ البقع الصغيرة يطلق عليها اسم “lenticels” وتعتبر مهمة جداً، إذ إن النباتات تحتاج إلى تيار مستمر من الهواء النقي، تماماً مثل البشر، وهذا الهواء الذي تحتاجه النباتات لكي تتنفس هو ثاني أكسيد الكربون، حيث تقوم الأزهار والأشجار والفواكه بأخذ ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين، وهي على عكس البشر لأن النباتات لا تمتلك أنفًا.
كل بقعة lenticels في النباتات تكون بمثابة فتحة للفواكه والنباتات، لكي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين، ومن دون هذه البقع الصغيرة فإن النباتات لا تكون قادرة على التنفس.
ويمكن لهذه البقع الصغيرة التي تمثل فتحات تهوية للنباتات أن تكون عرضة للعدوى والمرض. إذ إن نقص التغذية يؤدي إلى تحول هذه البقع الصغيرة إلى حفر بلون بني، هذا الأمر لا يصيب الثمرة من الداخل، ولكنه يجعل مظهر التفاح غير جذاب، إذ إنه يصبح مثل طفح جلدي غريب على سطح التفاح والنباتات من الخارج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.