كيف تصارح موظفيك بعدم حصولهم على ترقيات؟

آخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:30 صباحًا
كيف تصارح موظفيك بعدم حصولهم على ترقيات؟

ليس من دواعي سرورك أن تخبر الموظفين بأنهم قد تم تمريرهم من الحصول على الترقية، خاصة إذا كنت تقدرهم وتقدر عملهم المثمر.

فتظل في حيرة من أمر حول ما هي أفضل طريقة لتقديم تلك الأخبار السيئة؟ ماذا يمكنك أن تقول ذلك وفي نفس الوقت تكون على يقين بأن ما ستقوله لن يفقدهم الاهتمام بوظائفهم أو عقد ضغائن ضدك أو ضد صناع القرار؟.

قم بالإعداد قبل التحدث إلى الموظف قم بوضع خطة حول ما تريد أن تقوله وكيف ستقول ذلك، يقترح الخبراء كتابة أفكارك على الورق والتدرب عليها بصوت عال، حيث أن تلك الخطوة تساعدك على تفريغ الطاقة السلبية بداخلك، حيث أن دماغك لا تعمل على النحو الأمثل عندما تكون محرجاً .

لذلك فإن تلك الخطوة ستساعدك على أن تكون أكثر ثقة، وبالتالي ستكون قادراً على التفكير بطريقة سليمة حول كلماتك وأفكارك، وتتمكن من إيصال رسالتك بنجاح ووضوح.

لا تماطل كما ينصحك الخبراء بألا تنتظر وقتا طويلا قبل تسليم تلك الأخبار للموظفين، حيث انك لا تريد أن يعرف الموظف أنه لم يحصلوا على الترقية من خلال إعلان شخص آخر ذلك على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك”، فيقول الخبراء “إذا تسربت كلمة عن هذه الاخباء للموظفين من خارج، فإنه من الصعب عليهم التعافي، وبالتالي انت تراهن بإحترامهم لك و بثقتهم فيك”.

كن شفافا عندما يتعلق الأمر بإخبار الموظف بهدم حصوله على ترقيه عليك ان تحرص على أن تشرح له كيف تم اتخاذ القرار، وإخباره كافة المعلومات التي قد تقنعه بأن الإجراء كان عادلًا، وذلك من خلال وصف “السياق التنظيمي” و “العوامل التي تم اتخاذ القرار على أساسه، حتي يشعر الموظف أن العملية كانت عادلة.

كن متعاطفا ودودا عندما تخبر شخص انه لم يحصل على ترقية ضع في اعتبارك تأثير ذلك نفسيا ومهنيا عليه، وان تكون متعاطفا في حديثك و تبرز تقديرك لمجهوداته ايضا، من خلال قولك:” رغم انك للأسف لم تحصل على الترقية إلى اني اريد ان اشكرك على كافة جهودك المثمرة في الشركة والتي تحدث فارق كبير في نجاح الشركة، وعدم حصولك على الترقية لا يعني انك شخص غير محترف في عملك بل على العكس مطلقا فأنت بارع في عملك”.

لا تكثر من الوعود لا تعطي للموظف وعوداً لا يمكنك ضمان حدوثها في المستقبل سعياً لتخفيف مشاعر الضيق لديه، فلا تعده بالحصول على الترقية في المرة القادمة، بل حفزه ليكون أفضل، وقل له أنه من الممكن “احتمال” أن يحصل على الترقية المرة القادمة إذا تجنب أوجه القصور لديه .

2018-02-13 2018-02-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info