كيف تحول مؤسس أمازون «جيف بيزوس» من عامل في ماكدونالدز إلي أغني رجل في العالم ؟

10 مارس 2018 آخر تحديث : السبت 10 مارس 2018 - 9:29 صباحًا

223141-1280x960

لم يكن يتخيل جيف بيزوس الذى شق طريقة كعامل وطاهي في سلسلة مطاعم ماكدونالدز، في مرحلة المراهقة، أن يصبح أغني رجل على وجه الأرض، ولكن شغفه نحو النجاح واستغلال ثورة الإنترنت التى انطلقت منذ سنوات، دفعته نحو تأسيس موقع لبيع الكتب اطلق عليه بعد ذلك اسم أمازون.

وتصدر رجل الأعمال الأمريكي، القائمة السنوية لمجلس فوربس الأمريكية لأغنى أغنياء العالم، بثروة بلغت 112 مليار دولار.

ويقول “بيزوس” عن تجربته كطاهي في ماكدونالدز: “في الأسبوع الأول من العمل كان أول ما واجهته هو خمسة غالونات من الكاتشاب قد لطخت الجدران، وصلصات متناثرة في أماكن يصعب الوصول إليها في المطبخ، وبما أنّني كنت جديدًا هناك أول شيء فعلوه كان إعطائي معدات التنظيف، وقالوا لي: انطلق!”.

وتابع: “أكبر تحدي واجهته هو الحفاظ على سير الأمور بشكل جيد في أوقات الذروة، وضغط العمل”.

وعند سؤاله: كيف يمكن للناس أن تتعلم وتكتسب الخبرة في الوظائف متدنية المستوى يجيب جيف بيزوس: “إن أخذتها بشكل جدي، ستتعلم المسؤولية في أي وظيفة مهما كانت، وكمراهق من خلال العمل في ماكدونالز يمكنك أن تتعلم أشياء مختلفة تمامًا عن تلك التي تعلمتها في المدرسة. لا تقلل من قيمة ذلك!”.

أغني رجل في العالم وبحسب قائمة مجلة فوربس السنوية، بلغت ثروة بيزوس، مؤسس شركة أمازون العملاقة لتجارة التجزئة عبر الإنترنت 112 مليار دولار، ليطيح بذلك برئيس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، من رأس القائمة. وبلغت ثروة جيتس 90 مليار دولار، بينما حل المستثمر الأمريكي وارينبافيت في المركز الثالث بثروة بلغت 84 مليار دولار.

وسبق لبيزوس أن وصلت ثروته في نوفمبر 2017 إلى 100 مليار دولار أمريكي، ليتفوق وقتها لمدة يوم واحد على صديقه بيل غيتس كما تم تصنيفه من قبل Harvard Business Review كثاني أفضل مدير تنفيذي في العالم.

حياته الشخصية ولد بيزوس في 12 يناير 1964 في مدينة ألباكيركي في ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة، وهو مهندس كمبيوتر و رجل اعمال، وكانت والدته جاكلين غيس مراهقة عندما تزوجت من والده تيد يورغنسن, وبعد انفصالها عنه تزوجت ميغيل بيزوس وهو مهاجر كوبي وقام ميغيل بتبني جيف ليحمل اسم عائلته.

انتقل مع عائلتة للعيش في هيوستن حيث درس جيف في مدرسة River Oaks من الصف الرابع حتى الصف السادس، وفيما بعد انتقلت العائلة إلى ميامي بولاية فلوريدا حيث درس جيف المرحلة الثانوية في مدرسة Miami Palmetto كما شارك في التدريب العلمي للطلاب الذي تقيمه جامعة فلوريدا وحصل على جائزة Silver Knight سنة 1982.

دخل جيف جامعة برينستون حيث درس في مجال الكمبيوتر، وكان يعمل خلال العطلات الصيفية حيث عمل عام 1984 كمبرمج في النرويج وفي السنة التالية قام بتطوير برنامج لصالح شركة IBM في كاليفورنيا، كما انتخب جيف بيزوس رئيسًا لطلاب جامعة برينستون لاكتشاف الفضاء، وتخرج من الجامعة في 1986 بمرتبة الشرف وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.

أصغر نائب رئيس بعد التخرج عمل جيف في عدة مؤسسات في وول ستريت مثل Fitel Bankers Trust ثم انتقل للعمل في مؤسسة الاستثمار المالي D.E. Shaw حيث أصبح أصغر نائب رئيس في تاريخ الشركة في 1990, وبدا أن مسيرة جيف الاقتصادية واعدة ومربحة بشكل مذهل لكنه فجأة قرر التوقف عن العمل لمدة أربعة سنوات!

تأسيس أمازون في 1995 عاد جيف بيزوس للعمل بتأسيسه موقع أمازون لبيع الكتب عبر الإنترنت ورغم تشكيك الكثير من خبراء التسويق والمبيعات في نجاحه إلا أن الموقع حقق انتشارًا كبيرًا وأصبح عالميًا في سنة 1997, وفي سنة 1998 بدأ الموقع بتنويع بضائعه عبر إضافة الأقراص المدمجة وشرائط الفيديو وفي 2002 بدأ ببيع الملابس, كما أنشأ الموقع محرك البحث A9 في سنة 2003 وهو محرك بحث متخصص في مواقع التجارة الإلكترونية.

إنطلاقة أمازون في سنة 2010 وقع موقع أمازون اتفاقية مع وكالة Wylie لإعطائه الحقوق الرقمية لأعمال الكثير من المؤلفين وهو ما زاد بشكل كبير في أرباح الموقع والمبيعات وبالتالي أرباح المؤلفين, رغم اعتراض بعض دور النشر الورقية.

في الخامس من أغسطس سنة 2013 اشترى جيف بيزوس صحيفة Washington Post العريقة وكل مؤسساتها لصالح موقع أمازون بمبلغ 250 مليون دولار منهيًا سيطرة عائلة غراهام على المؤسسة لأكثر من أربعة عقود.

في ديسمبر 2013 كشف جيف عن مبادرة تجريبية لموقع أمازون باسم Amazon Prime Air التي ستستعمل الطائرات الصغيرة بدون طيار لحمل البضاعة إلى الزبائن الذين لا يبعدون أكثر من عشرة أميال عن فروع الشركة.

بحسب إحصاءات 2016 في موقع The richest فإن ثروة جيف بيزوس تبلغ حوالي 63.6 مليار دولار, كما أن موقع أمازون يعتبر من أكثر مواقع التجارة الإلكترونية انتشارًا في العالم والرقم واحد حين يتعلق الأمر بشراء الكتب عبر الإنترنت.

حقائق عن مؤسس أمازون كان بيزوس مهووسًا بالعلوم منذ بداية طفولته لدرجة أنه أنشأ مختبرًا صغيرًا في كراج المنزل. وضع جيف بيزوس خطة Amazon خلال رحلة له من نيويورك إلى سياتل. كان بيزوس يريد تسمية مشروعه الأساسي Cadabra قبل أن يستقر على Amazon.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-oDC