كمبيوتر أصغر من حبة الأرز

25 يونيو 2018 آخر تحديث : الإثنين 25 يونيو 2018 - 8:38 صباحًا

355

ابتكر باحثون في جامعة ميتشجان الأمريكية، أصغر جهاز كمبيوتر في العالم، يبلغ طوله 0.3 مليمتر، وحجمه أصغر من حبة الأرز. وقال ديفيد بلاو، أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر الذي قاد تطوير الجهاز الجديد «microdevice»: تواجه الجهاز مشكلة تتمثل في فقدانه برمجته بمجرد فصل الطاقة عنه. وبحسب «ديلي ميل»، أمس الأول تم تصميم الكمبيوتر باستخدام جهاز استشعار دقيق، يحول درجات الحرارة إلى فواصل زمنية، باستخدام نبضات إلكترونية، ويأمل مبتكروه أن يعزز اختراعهم من الجهود المبذولة في علاج الأورام، وتقييم علاجات السرطان. وقال جاري لوكر، أستاذ الأشعة والطب الحيوي: بما أن الجهاز الصغير قادر على استشعار درجة الحرارة، ومتوافق حيوياً، يمكننا زراعته في فأر، وترك الخلايا السرطانية تنمو حوله، حتى نتمكن من دراسة التغيرات الحرارية داخل الورم، ومقارنتها بالأنسجة الطبيعية، لتحديد نجاح أو فشل العلاج.

وحطم الجهاز الجديد الرقم القياسي السابق الذي حققته شركة «آي بي إم» بكمبيوترها الذي يبلغ حجمه 1 ملم ×1 ملم، والذي أعلنت عنه في مؤتمر Think، في مارس/ آذار الماضي. وقبل ذلك، كان «ميشجان مايكرو موت» أصغر جهاز كمبيوتر الذي بلغ حجمه 4 × 2 مليمتر، وتمكن من الاحتفاظ ببرمجته وبياناته حتى عند انقطاع الكهرباء. أما الجهاز الأحدث من جامعة «ميتشجان» فجاء أصغر من حجم كمبيوتر «آي بي أم» وهو أصغر من أن يزود بهوائيات الراديو التقليدية، لذلك يعتمد على الضوء المرئي في تلقي ونقل البيانات.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-qGO