قائمة أفضل الجامعات العربية

آخر تحديث : الثلاثاء 23 يناير 2018 - 9:56 صباحًا
قائمة أفضل الجامعات العربية

في الوقت الذي حققت فيه جامعة كاوست السعودية إنجازاً علمياً غير مسبوق على مستوى الجامعات في المنطقة تمثل في احتضانها نسبة 16% من علماء العالم خلال العامين الماضيين، هناك 9 جامعات عربية أخري دخلت ضمن قائمة أفضل 10 جامعات عربية في العالم في تصنيف “التايمز” البريطانية 2017.

ومن جانبه، كشف مدير جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» المكلف، المهندس نظمي النصر للزميلة “الوطن” عن اختيار 8 من بين أفضل 50 عالما دوليا خلال العامين الماضيين من جامعة كاوست، إضافة إلى أن الجامعة تحتضن 80 جنسية من الطلبة، مضيفاً أن 60% من الطلبة غير السعوديين يستقرون في المملكة بعد تخرجهم.

وتقع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي تُعرف اختصاراً باسم كاوست في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة.

والتقرير التالي يوضح قائمة بأفضل 10 جامعات عربية وفقا للتصنيفات الرسمية التى نشرت في “التايمز” البريطانية، وجاءت كالأتي:

1.جامعة الملك عبد العزيز

جاءت ضمن أفضل 205 جامعات حول العالم وفقاً لتصنيف التايمز. تضم هذه الجامعة التي تأسست عام 1967 في جدة أكثر من 24 كلية ومعهداً في مختلف التخصصات العلمية التطبيقية وفي العلوم الإنسانية. كانت جامعة خاصة ثم ما لبثت أن تحولت إلى مؤسسة حكومية عام 1973.

تضم 32 مركزاً للبحوث والتدريب والتوثيق في مختلف التخصصات العلمية، و21% من طلابها من الأجانب.

2.جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست عام 1963 في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية، مركز صناعة النفط في السعودية، بهدف توفير التعليم العالي في مجال البترول والمعادن، وذلك في سياق الطفرة النفطية التي بدأت عقب نمو صناعة النفط.

تضم هذه الجامعة الحكومية سبع كليات في مجالات الهندسة والعلوم والتصميم وتعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس. وما يميّزها أنها تشمل حاضنة للأعمال تقدم الدعم للمشاريع المبتدئة في البلاد، وشركات التكنولوجيا ورجال الأعمال، بالإضافة إلى مركز للخدمات الاستشارية التي تخدم المجتمع الصناعي في السعودية من خلال سد الفجوة بين التعليم والمجتمع المحلي. 21% من طلابها أيضاً من الأجانب.

3.الجامعة الأمريكية في بيروت

تعتبر هذه الجامعة الخاصة من أعرق الجامعات العربية، إذ تأسست في العام 1866 تحت اسم الكلية السورية البروتستانتية، قبل أن تحمل في العام 1920 اسمها الحالي. تخرج منها العديد من قادة الرأي والسياسة والعلم والاقتصاد في العالم العربي. احتلت في العام 2016 المركز 84 ضمن أفضل الجامعات الآسيوية وهي من بين أفضل 600 جامعة عالمية. تضم سبع كليات في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، وحو 23% من طلابها أجانب.

4.جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث

تأسست عام 2007 كمؤسسة تعليم عالٍ مستقلة غير ربحية. تقدم 10 برامج في البكالوريوس في مجال الهندسة الطبية الحيوية وفي الرياضيات التطبيقية والاحصائيات. وفي عام 2012 أنشئت مركز البحوث والابتكار الفضاء ليكون بمثابة مركز التنمية العالمية في مجال البحوث واستحداث تكنولوجيات الفضاء. تضم هذه الجامعة عدداً قليلاً من الطلاب لا يتجاوز الألف طالب، 22% منهم من الأجانب.

5.جامعة الملك سعود

هي ثاني أقدم جامعة سعودية، وهي مؤسسة جامعية حكومية لعبت دوراً هاماً في التاريخ السعودي السياسي والاجتماعي إذ تخرج منها العديد من مشاهير السياسة والاقتصاد والمجتمع في دول الخليج.

تقدم الجامعة التي تأسست عام 1957 مجموعة كاملة من البرامج التعليمية والمهنية والدراسات العليا في الطب، وعلوم الحياة والكيمياء والهندسة. وقد حققت العديد من النجاحات البارزة في مجال البحث والابتكار.

تضم هيئة التدريس فيها العديد من الخبراء الدوليين المشهورين، وقد تم تعزيز وجودها الإقليمي والدولي من خلال العديد من الاتفاقيات ومشاريع التعاون مع الجامعات العالمية الكبرى والمؤسسات البحثية. 7% من طلابها فقط من الأجانب.

6.جامعة قطر

عندما تأسست عام 1973، كانت تضم 160 طالباً فقط. اليوم يدرس فيها أكثر من 14000 طالب، 43% منهم من الطلبة الأجانب، ولها مجتمع من الخريجين يفوق 30000 خريج وخريجة.

تضم جامعة قطر تسع كليات منها الآداب والعلوم، الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، العلوم الصحية، والقانون، كما تضم 14 مركزاً للأبحاث والدراسات والتدريب. تحتضن مجموعة من أكثر من 2000 عضو هيئة تدريس منهم خبراء دوليون.

7.جامعة الإمارات

هي أقدم جامعة في دول الإمارات، إذ تأسست عام 1976. تضم تسع كليات في مختلف التخصصات: الإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والأغذية والزراعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقنية المعلومات، والقانون، والطب والعلوم الصحية، والعلوم، بالإضافة إلى سبعة مراكز للدراسات والأبحاث. وتضم اثنتين من أبرز المكتبات في المنطقة العربية هما المكتبة الرئيسية والمكتبة الطبية الوطنية. 28% من طلابها أجانب.

8.جامعة الفيصل

تقدم هذه المؤسسة التعليمية السعودية الخاصة مجموعة واسعة من التخصصات العلمية في مجالات: الأعمال والهندسة والطب والعلوم في البكالوريوس والدراسات العليا. تأسست عام 2002 وترتبط بعلاقات تعاون بحثية مع مؤسسات تعليمية عالمية كشركاء هارفرد العالمية (PHMI) ومعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة كامبريدج. 33% من طلابها أجانب.

9.جامعة الشارقة

رغم أنها تابعة لإمارة الشارقة، فإن التعليم فيها بمقابل مادي وليس مجانياً. أكثر من نصف طلابها أجانب ويتوزعون على 13 كلية في مختلف التخصصات: الشريعة والدراسات الإسلامية، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم، إدارة الأعمال، العلوم الصحية، القانون، الهندسة، الفنون الجميلة والتصميم، الاتصال، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، المجتمع. تضم مستشفى جامعياً وآخر متخصصاً في طب الأسنان ومركزاً لعلوم الفضاء والفلك.

10.الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تعتبر هذه الجامعة من أعرق الجامعات في العالم العربي، إذ تعود للعام 1919. وقد تخرج منها العشرات من مشاهير السياسية والثقافة في المنطقة. احتلت مركزاً متقدماً في قائمة أفضل 100 جامعة في العالم في اختصاص “دراسات التنمية” في الإصدار الأخير من تصنيف الجامعات العالمي QS.

تقدم الجامعة 36 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و44 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراه. تضم أضخم المكتبات في مصر، وثلاثة مسارح حديثة، و16 مركز أبحاث في مختلف التخصصات والمجالات. 6% من طلابها أجانب.

2018-01-23 2018-01-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info