في لقاء مع الباحثة والكاتبة الاقتصادية والمالية سوسن المهتدي

2020-02-26T10:53:03+02:00
سيدات أعمال
25 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
في لقاء مع الباحثة والكاتبة الاقتصادية والمالية سوسن المهتدي

122 مليار درهم حصيلة اثر اكسبو 2020 على الاقتصاد الاماراتي

الاردن ينجز 70% من اجراءات التحول الالكتروني

سوسن مالية - مجلة مال واعمال

سوسن المهتدي نموذج حي للمرأة الطموحة ذات الاصرار على التميز والابداع في كافة المجالات، متفوقة منذ الصغر تحلم دائما وتسعى الى التميز.

عملت بوزارة المالية وتدرجت في المهام والمسؤوليات، وطالما حاولت ايجاد الطرق المناسبة والحلول المبتكرة لتسهيل الية العمل لذا التحقت بالعديد من الدورات التدريبية المتعلقة في مجال عملها، وفي عام  2008 تم الاعلان عن طرح دبلوم الحكومة الالكترونية وهو ما كانت تبحث عنه للمساعدة كعضوة في هذا المجتمع في تغيير النظام الكلاسيكي التقليدي  في  الادارة الحكومية والتحول الى استخدام التكنولوجيا الحديثة واسلوب عمل جديد؛ ولكن اثناء اعداد بحوث التخرج واجه مشكلة جميع خريجي الفوج الاول تمثلت في ايجاد المراجع باللغة العربية التي تتحدث عن الحكومه الالكترونية.

وهنا كانت اولى خطواتها بعد التخرج من دبلوم الحكومة الالكترونية واول ما فكرت به اعداد كتاب عن وضع الحكومة الالكترونية في الاردن لذا تم اصدار الكتاب عام 2011 وهو اول كتاب في الاردن يسلط الضوء على اهم استخدامات الانترنت والتعليم الالكتروني والتجارة الالكترونية والنقود الالكترونية وكافة الامور المتعلقة بالحكومة الالكترونية وتطبيقاتها في العالم العربي.

وقد حاز الكتاب على اعجاب العديد من الدول وحاز على جائزة افضل كتاب لعام 2011.69776585 10157399534858580 3388387579140243456 n - مجلة مال واعمال

هذا الحافز كانت بمثابة خطوة حقيقية نحو التميز وحفّزها على اعداد العديد من الابحاث والكتب وجعلها تبدع في عملها فكانت اولى الثمار حصولها على جائزة الموظف المثالي عن الفئة الاولى على مستوى المملكة، كما قامت ايضاً باعداد العديد من الكتب المرتبطه بمواضيع العصر مثل :

  1. ثورة النانو في عصر التكنولوجيا والذي يتحدث عن كل ما يتعلق بهذه التكنولوجيا.
  2. المحاسبة الحكوميه واليات التدقيق في القطاع العام.
  3. برامج الاصلاح المالي والاداري في الاردن.
  4. دليل موظفي القطاع العام.
  5. المدينة الذكية (بحث).
  6. الدليل التسويقي لوحدات الرقابة في القطاع العام
  7. دور حوكمة الجامعات في تحقيق الشفافية والعدالة (بحث محكم)
  8. دور المؤسسات التعليمية في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية (بحث)
  9. بحث بعنوان القدس في الشعر العربي وهي مسابقة لاتحاد الكتّاب والادباء الاردنيين وقد حاز على جائزة افضل بحث،

وهي الان بصدد الانتهاء من كتاب استخدامات النانو في الطاقة المتجدة وكتاب الامن السيبراني والحوسبة السحابية، وبالرغم من حبها للكتابة وقراءة اخر المستجدات الا انها لم تنسى هواياتها الفنية ولكن لضيق الوقت لم تكن تشبع رغباتها في انجاز وتعلم الجديد، وفي عام 2019 وبعد انقضاء 28 عاماً من العمل الجاد وجدت نفسها تتجه الى ما كانت تحلم به من خلال الاعمال اليدوية كالرسم على الحرير والزجاج وعمل ورد السيراميك والتطريز بالصوف وخيطان ال (DMC) واخيرا التطريز بشرائط الساتان.

مال واعمال كان لها لقاء مع سوسن المهتدي واليكم الحوار…

مال واعمال…ما بين عالم المال والاقتصاد والفن تباعد قد يصل مسافات عده كيف جمعتي بينهما؟

سوسن  المهتدي… اعتبر نفسي ولله الحمد شخصيّة منظمة احاول دائماً التوازن في كل ما يتعلق بحياتي وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى عليّ بأن سخّر ويسّر لي الاشخاص والظروف والوقت فأتيحت لي فرص التعلم والاستمرار مما جعلني استطيع الموازنة  بالجمع بين العمل والبيت وهواياتي التي اعشقها كالكتابة والقراءة والاعمال الفنية اليدوية.75388228 10157399535098580 1589512326178930688 n - مجلة مال واعمال

مال واعمال… كواحدة من ابرز الباحثات في عالم المال والاقتصاد كيف تصفين خارطة العالم الاقتصادية الجديدة؟

سوسن المهتدي... ذات يوم واثناء ذهابي للتسوق صدمت من حالة الركود الذي يعاني منه السوق فقد كنت في اكبر المولات في الاردن وكانت اعداد الزائرين في جميع الطوابق لا تتجاوز المائة وعند عودتي وقيادتي للسيارة وبحكم عملي بوزارة المالية جال بخاطري الازمة الاقتصادية التي واجهت الاردن وانخفاض سعر صرف الدينار عام  1989وكيف اتبعت حينها الدولة سياسة ماليّة تقضي بالمحافظة على سعر الفائدة والنفع وبغض النظر عن ما قامت به الحكومة حينها الا انني جلست افكر اين نحن الآن؟ هل سندخل المنافسة والتحدي لتكون الاردن ضمن الاسواق الناشئة والتي تسيطر على الاقتصادات الاكبر في العالم.

ففي بدايات عام 2018 كان النشاط الاقتصادي يتحرك بمعدل سريع في كل مناطق العالم تقريباً وفقاً لتقرير نشره صندوق النقد الدولي (تقرير افاق الاقتصاد) العالمي فانه من المتوقع ان ينمو  الاقتصاد العالمي بمعدل 3.9% في العامين 2018 و 2019 ، ولكن مع تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحده والصين وبين الاضطرابات في دول العالم وعودة السياسة النقدية الى طبيعتها في الاقتصادات المتقدمة الكبرى كل هذا  ساهم في اضعاف التوسع العالمي  على الرغم من ان تقرير البنك الدولي الذي اصدر في حزيران 2019 قد توقع ان ينتعش معدل النمو في اقتصادات الاسواق الصاعدة والبلدان النامية العام القادم مع انحسار الاضطرابات على الرغم من تراجع معدلات نمو التجارة العالمية الى ادنى مستوى لها منذ الازمة المالية قبل 10 اعوام.

من هنا فانني  اعتقد وبناءاً على التقارير التي اتصفحها باستمرار يتعين على الدول اتخاذ اجراءات عاجلة وملموسة للحد من المخاطر المحدقة بالاقتصاد العالمي ويتعين على صانعي السياسات ان يعملوا على احتواء المخاطر القصيرة الاجل.

وكنت قد قرأت تقرير عن بعض الدول التي ستتصدر اقتصاد العالم بحلول 2030 وكان من بينها الهند واندونيسيا وتركيا والبرازيل واليابان والمانيا ومصر وكنت اتمنى ان ارى الاردن ضمن هذه المجموعة وتأتي التنبؤات بتغيير الترتيب من حيث الناتج المحلي الاجمالي على اساس قياس القوة الشرائية وهذا بدوره سينعكس سلباً على بعض الدول منخفضة الدخل لذا على واضعي السياسات والمواطنين والمجتمع الدولي الاهتمام اكثر للحد من المخاطر عن طريق ايجاد انظمة ماليه قويّة وتقوية مستويات الحوكمة وتشجيع الاستثمار.

مال واعمال…مع اقتراب اكسبو دبي الى اين يتجه الاقتصاد الاماراتي؟

75464289 10157399534773580 3784809014701850624 n 1 - مجلة مال واعمالسوسن المهتديدعوني أولاً اوضح للقراء نبذة بسيطه عن ما هو مفهوم اكسبو، ماذا تعني ؟

EXPO: هي اختصار الى Exhibition

وهو معرض عالمي يقام كل خمس سنوات يضم العديد من بلدان العالم باشراف المكتب الدولي للمعارض وذلك للوصول لآفاق مستقبليّة والمشاركون هم الدول والحكومات ثم الجمعيات والشركات والمؤسسات والهيئات وكان اول معرض اقيم في عام 1851 في لندن وقد تم انشاء المعارض لتقديم الاختراعات الصناعية لمختلف الدول والتي بدورها تعكس التقدم الذي تحققه الثورة الصناعية.

وتعتبر دبي اول مدينة عربية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب اسيا تستضيف هذا الحدث العالمي وشعارها هو تواصل العقول وصنع المستقبلخلال المدة الزمنية من اكتوبر 2020 الى ابريل 2021

اما تأثيره على الاقتصاد الاماراتيفقد بدا بالفعل حيث سيعززه بنحو (33) مليار دولار ويسهم بما يعادل 1.50% من الناتج المحلي الاجمالي و 4.7 مليار درهم حجم اتفاق الشركات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل كبيرة تعادل (45.7000) وظيفة بدوام كامل سنوياً لغاية (2030) و40 مليار درهم مجموع الاستثمار في البنية التحتية  اي (122) مليار درهم حصيلة اثر اكسبو 2020 وبشكل استثمار طويل الامد وهذا يعني ان الاقتصاد الاماراتي سيستفيد كثيرا خاصة في ظل التطبيقات الذكية حيث انه يشكل منصة عالمية لاستعراض التكنولوجيا المبتكرة في العديد من المجالات فالبنية التحتية بحد ذاتها في موقع الحدث خطوة هامة في مسيرة المدن الرقمية والمستدامة مستقبلاً.

ومثال على ذلك مبادرة دبي الذكية التي تعتمد على استخدام تطبيقات التحول الرقمي المتطورة التي تعد حدثاً هاماً سيجعل من اكسبو 2020 دبي معرضا مختلفاً ومتميزا عن كل المعارض نظراً لتركيزها على التعاون والابتكارات التكنولوجية لاقامة مدينة ذكية والمحاور الاساسية للمعرض هي الاستدامة والنقل والفرص.

75380492 10157399534983580 755408150919643136 n - مجلة مال واعمال

مال واعمال… الحكومة الالكترونية كتاب قمتي بتأليفه مع بدايات انطلاق الحكومة الالكترونية الان وبعد هذه التطورات الكبيرة التي طرأت على مفهوم الحكومة الالكترونية اخبرينا ما هي نظرتك المستقبلية؟

سوسن المهتدينظرتي المستقبلية للحكومة الالكترونية في الاردن بدات منذ ان صدرت مبادرة انشاء برنامج الحكومه الالكترونية من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني والتي جاءت ضمن مساعي جلالته الرؤوية للارتقاء بالاجراءات الحكومية فقد تم انشاء العديد من البرامج والمبادرات التي من شأنها تسهيل العمل وتنظيمه في القطاع العام، فالآن جميع الجهات والمؤسسات الحكومية في المملكة قد قامت بأرشفة ملفاتها ولها مواقع الكترونية يستطيع الموان من خلالها الاستخدام بسهولة والبحث عن الاوراق المطلوبة لاعداد اي وثيقة وبعض المعاملات اصبحت الكترونية من حيث تحصيل اي معاملة وطبعها دون الحاجة للذهاب الى المؤسسة الحكومية؛ ولكن اعتقد بأنه مازال هناك الكثير من المعاملات بحاجة الى تكون الكترونية دون الحاجة للذهاب للدائرة المعنية ومواجهة الازدحام المروري وعدم وجود اماكن للاصطفاف.

فعلى سبيل المثال؛ واثناء عملي كمراقب مالي في العديد من القطاعات الحكومية كنت اتمنى بأن ننصف المراجعين الذين يأتون من مسافات بعيدة للاستفسار عن معاملاتهم فمن وجهة نظري المتواضعه مازال لدينا العديد لانجازه للوصول لحكومة الكترونية مائة في المائه وذلك من خلال ان يستطيع المراجع الاستعلام عن معاملته واين وصلت من خلال هاتفه الخلوي او يحجز مواعيد المستشفى من خلال الهاتف بمعنى اصح انجاز كافة المعاملات الكترونياً واستلام نسخة منها عن طريق الهاتف والاصل عن طريق البريد خاصة واننا على ابواب اطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكيّة وقد تم بالفعل انجاز 70% من مشروع التحول الالكتروني والذي يمثل البنية التحتية لمشروع المدينة الذكيّة.

مال واعمال… اذا كيف ترين واقع المؤسسات الاردنيه؟

سوسن المهتديفي الاونه الاخيرة قد تم دمج بعض المؤسسات ضمن المرحلة الثانية من البرنامج الاقتصادي الحكومي الذي اعلنته الحكومه تنفيذاً لتوجيهات ملكية بضرورة وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.

وهذه الخطوة تعد خوة ممتازة حيث سيتم دمج جميع الهيئات المنظمة للقطاع ذاته وابرزها قطاع النقل وايضاً دمج الهيئات التابعه لقطاع الطاقة بالاضافة الى دمج الدوائر ببعضها مثل دائرة الشراء الموحد للوازم العامه بدائرة واحدة، وتعد عملية الدمج هذه خطوة جيدة حيث ستحقق دخرا مالياً ولكن لا اعلم ماذا سيكون وضع الموظفين العاملين في هذه المؤسسات، اضافة الى ان الامر يستغرق وقتاً لتعديل التشريعات المعمول بها ليتم تطبيق الحوكمة بشكل صحيح.

للتواصل مع الكاتبة والباحثة سوسن المهتدي والحصول على نسخ من الكتاب 

Sawsanzuhair@yahoo.com

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • آسيا عبد الهاديآسيا عبد الهادي

    السيدة سوسن المهتدي مبدعة بالفطرة وناجحة في كل عمل تؤديه أو مجال تطرقه وهي خبيرة وكنز من الخبرات الألكترونية الأردنية وكم اتمنى أن لا تقف خبراتها وعطاؤها بعد التقاعد في هذا المجال الذي يجب أن تستفيد منه الدولة في سعيها للحاق بالعالم الجديد وتحقيق الحكومة الألكترونية الناجحة.. السيدة سوسن كفاءة لا يشق لها غبار ولا يجوز أن نتجاهلها..أما من الأشياء الأخرى الرائعة والتي تبدع بها السيدة سوسن فهي الفنون المختلفة كالرسم وأنواعه وكذلك فنون الطبخ فهي عدة شخصيات في شخص واحدة ناهيك عن شخصيتها الودود والملهمة والفعالة والإيجابية.. وفقها الله.. إلى الأمام عزيزتي

  • فيروز عصفورفيروز عصفور

    الاخت سوسن الف شكر لك على المعلومات القيمة واجتهاداتها لتحسين الوضع الاقتصادي في بلدنا الغالي…انت قدوة لكل أمرأة عربية ونحن فخورين بك…