في حديث لمدير عام شركة الشرق العربي للتأمين .. عبد الخالق : هدفنا الوصول للخبرة العالمية وتطبيقها على احتياجات السوق المحلي

آخر تحديث : الأحد 23 سبتمبر 2012 - 11:36 صباحًا
في حديث لمدير عام شركة الشرق العربي للتأمين .. عبد الخالق : هدفنا الوصول للخبرة العالمية وتطبيقها على احتياجات السوق المحلي
عصام عبد الخالق

تعتبر الشرق العربي للتأمين من الشركات الرائدة في قطاع التأمين الأردني لما تقدمه من خدمات جعلتها تحتل مركزا متميزا بين شركات التأمين الأردنية واحتلالها مركز الريادة بين مثيلاتها . ولتسليط الضوء على أهم ما يميز الشركة ومسيرتها ألتقت  مدير عام الشركة السيد عصام عبدالخالق في الحوار التالي :-

“مال وأعمال” : في عام 1996 م إنطلقت «الشرق العربي للتأمين» لتقوم بتقديم خدمات تأمينية بسيطة لعدد من العملاء. سارت وفق خطة إستراتيجية عانقت عبر تنفيذها الإبتكار و الإبداع، حتى غدت اليوم تشكل معلما بارزا من معالم شركات التأمين المتميزة على الصعيد المحلي و الإقليمي. تقييمكم لأداء الشركة منذ إنشائها و أبرز الملامح و التطورات التي رافقتها حتى يومنا هذا؟ عبد الخالق : مضى إثني عشر عاماً منذ أن كانت تعتبر الشرق العربي للتأمين شركة  ناشئة في السوق المحلية و منذ أن تأسست في عام 1996 كشركة مساهمة عامة محدودة، إحتلت في ذلك الوقت المرتبة 12 من أصل 26 من شركات التأمين العاملة في هذا القطاع. و على مر السنين إزددنا إصرارا و تصميما على تحقيق النجاح و إثبات وجودنا في هذا القطاع و في عام 2000 تم تملك الشركة من قبل مجموعة من المستثمرين برئاسة البنك الاردني الكويتي كما تم إطلاق أول مشروع تأمين مصرفي في المملكة بالتعاون مع البنك الاردني الكويتي و تأسيس دائرة التأمين الصحي المتميزة ببرنامج كراون الطبي للتأمين الصحي ايضا في نفس العام. هذا و قد حازت الشركة في عام 2006 على تصنيف (Very Good) + B من قبل وكالة التصنيف العالمية A.M.Best  وأصبحت بذلك أول شركة تأمين أردنية تحصل على هذا التصنيف. و في عام 2008 تم استملاك 22% من أسهم الشركة من قبل شركة فير فاكس واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في كندا والعالم  بالإضافة إلى كل من (فورستر) و(نورث بريدج). كما و حازت الشركة على جائزة الأداء المميز لأفضل أداء للمتعهدين والمتعاملين مع امانة عمان الكبرى كما أطلقت خدمات التأمين الإلكتروني لأول مرة في الوطن العربي في عام 2009. هذا و قد تم رفع التصنيف الائتماني لشركة الشرق العربي للتأمين من (Good) (B) إلى تصنيف (Good) (B++) بمنظور مستقر من وكالة التصنيف العالمية A.M.Best في عام 2010 كما تم أيضا زيادة رأس مال شركة الشرق العربي للتأمين من 12،850 مليون دينار أردني إلى 15 مليون دينار أردني ومن ثم الى 17،5 مليون دينار اردني، وفي عام 2011 فازت الشركة بلقب أفضل شركة تأمين في الاردن «Best Insurance Company in Jordan 2011»  من قبل مؤسسة التصنيف العالمية للمؤسسات المالية والبنكية. و هكذا ، إستطعنا إثبات وجودنا في هذا القطاع لتصبح شركة الشرق العربي للتأمين في الوقت الراهن شركة التأمين الرائدة في الأردن و واحدة من أفضل الشركات في المنطقة  مما أدى إلى إرتفاع ملحوظ في عائدات الشركة لتصل إلى ما يقارب أكثر من 100 مليون دولار ، و إزداد عدد حساب الشركات ليصل إلى3204 شركة، و193،294  مشترك في برنامج كراون الطبي يتمتعون بأفضل رعاية ممكنة.

“مال وأعمال” :  ندرك بأن الأمر لم يكن سهلا أمامكم حتى وصلتم إلى ما هو عليه الكان من تميز و تقدم. واجهتكم عقبات و تحديات و ايضا إحباطات، ولكن بعد هذه المدة الطويلة هل نستطيع القول بأنكم لمستم أن طموحاتكم قريبة من الواقع أم أنه ما زالت هناك مسافة؟ عبد الخالق : نعم و لا! إن أي شركة تسعى و بشكل مستمر لتحقيق أهدافها و إستراتيجياتها المحددة. نحن نفخر بما حققته الشرق العربي للتأمين من إنجازات حتى يومنا هذا  و لما أصبحت عليه كشركة رائدة في الأردن. إن واقعنا هو اليوم، و إستمرارية أحلامنا و طموحنا هي الغد و نحن على يقين و نتطلع إلى مستقبل الشرق العربي بإيجابية لما أسسته الشركة من دعائم ثابتة في هذه الصناعة على مر السنين المنصرمة و التي سوف تحقق أحلامنا المرجوة.

“مال وأعمال” : إنطلاقا من إيمانكم العميق للمحافظة على مركز الريادة في النهوض بصناعة التأمين الاردني، واكبتم التطورات في سوق الـتأمين و كنتم من أوائل الشركات الرائدة التي تقدم مجموعة من الخدمات و البرامج التأمينية بإستخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المتقدمة، و الخبرات التأمينية العلمية و العملية، للحديث حول أهم البرامج و الخدمات التأمينية التي تقدمها الشرق العربي للتأمين؟ عبد الخالق : تلتزم شركة الشرق العربي  بأعلى معايير الخدمة التأمينية  من حيث  تقديم  خدمات التأمين الطبي وبشكل مباشر من خلال قسم متخصص بالموافقات يعمل على مدار الساعة لضمان راحة أكثر من  193،294 مؤمن بالاضافة الى التأمينات العامة وتامين السيارات والتامين المصرفي وتامين السفر والتامين البحري والطيران والطاقة ومن البرامج التأمينية التي تقدمها الشركة  برنامج سند الذي صمم ليوفر الحماية ضد تأمين الحوادث الشخصية داخل أو خارج الوطن. و برنامج أمان الذي يوفر أعلى مستويات الحماية التأمينية لأمراض السرطان، و برنامج حماية أسناني الذي يزود تغطية كاملة للعلاجات السنية بكافة أنواعها. و عندما يتعلق الأمر بالسفر خارج البلاد، طرحت الشرق العربي عدة برامج منها (سما) برنامج التأمين الطبي المتكامل في دول الإتحاد الأوروبي، دول الخليج، الشرق الأوسط و كافة أنحاء العالم. و برنامج (سفر) برنامج تأمين السفر المتكامل في دول الإتحاد الأوروبي و كافة أنحاء العالم.

“مال وأعمال” : هذه  البرامج و الخدمات التأمينية على اي أساس يتم طرحها، هل تدرس حاجات و اتجاهات المستهلكين أم وفق مبدأ المنافسة مع الشركات العاملة في السوق؟ عبد الخالق : بالطبع، فإن هذه العوامل تلعب دورا مهما في تطوير البرامج و الخدمات التأمينية التي تقوم الشرق العربي بتزويدها للمستهلك. و من المهم أيضا مراقبة هذه الصناعة جيدا و مرقابة منافسينا في السوق من حيث أداءهم و تقديمهم للخدمات و مدى فعاليتهم في سوق التأمين. و حصيلة العمل الدؤوب لشركتنا و متابعة و تحقيق الإسترتيجيات محددة الأهداف  فقد إرتفعت قاعدة عملاء الشركة لتصل إلى 193294 عميل لما تزوده الشركة من خدمات متعددة و برامج تتميز بها عن غيرها من الشركات. و عليه أضيف بأننا نعمل و بشكل مستمر على تطوير برامجنا و كافة الخدمات و المنتجات و ذلك لوعينا بأهمية دارسة سلوك و إحتياجات المستهلك و ما قد وصلت إليه هذه الصناعة من تطور في كافة أنحاء العالم. و حرصا منا على تقديم الأفضل لعملائنا عملنا على إفتتاح مكاتب خدمة العملاء في كبرى مستشفيات عمان. كما عملنا أيضا على تشكيل تحالفات إستراتيجية مع مؤسسات التأمين المحلية والدولية و شركات إعادة التأمين. و قد قمنا مؤخرا بتوقيع أكبر محفظة إعادة تأمين في المملكة مع شركة SCOR الفرنسية الشركة الرائدة في مجالها في العالم.

“مال وأعمال” : بالرغم من تداعيات أثار الأزمة المالية العالمية على كافة القطاعات، إلا ان هناك خصائص نادرة تقف وراء نجاح و تمبز الشرق العربي للتأمين في نتائجها المالية لعام 2011 من حيث تحقيقها نموا في حجم الأقساط المكتتبة و صافي أرباح الشركة بلغ (3.1) مليون دينار بعد الضريبة. لنقف عند هذه النتائج، و الخصائص التي جعلتكم تحققون هذا التميز، هل هو الإطار المشرف أم إختيار الخدمات، أم هناك عوامل أخرى؟ عبد الخالق : جميع الخصائص المذكورة سابقا تعتبر هامة و قد لعبت جميعها دورا ملحوظا في  تحقيق التميز الذي وصلت إليها الشرق العربي اليوم، ولكن كان تحقيقها ممكنا لما تتميز به عائلة الشرق العربي من إخلاص و تفاني و موهبة لتحقيق الأفضل. فقد عمل جميع الموظفين و كافة أقسام الشركة الموجهين برؤيا واضحة و يدا بيد للإرتقاء بمكانة الشركة و تحقيق كافة الأهداف و التطلعات للتميز في هذه الصناعة.

“مال وأعمال” : الشرق العربي للتأمين، كيف تبني علاقات الثقة مع زبائنها؟ عبد الخالق : تسعى الشرق العربي إلى فهم الاحتياجات الفردية لعملائها بشكل مستمر و دائم و ذلك وفقا لتخصيص منتجات لتلبية الاحتياجات الخاصة بهم لتبني علاقة ثقة متبادلة بين الطرفين، وقد أثبتت الشرق العربي قدرتها على توفير أرقى الخدمات و بأسعار تنافسية وذلك عبر كادرها الوظيفي المؤهل و المدرب و الذي يعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمة الأفضل لكافة العملاء. على سبيل المثال، تعمل الشركة على إصدار الدليل الطبي سنويا ليضم جميع اسماء المستشفيات المعتمدة، و الاطباء المعتمدين من مختلف التخصصات، و الصيدليات المعتمدة،  و المراكز المتخصصة من مختبرات، و مراكز اشعة، و مراكز بصريات لتسهيل مهمة وصول زبائها إلى الجهات الطبية المعتمدة  بأسرع طريقة ممكنة. و دليل تأمين المركبات،والسفر، و غيرها من الخدمات المنتشرة من خلال 9 فروع في مختلف مناطق المملكة.

“مال وأعمال” : ندرك إهتمامكم و عملكم الدؤوب لتقديم الخدمات التأمينية إلى مختلف مناطق المملكة لتعظيم الإستفادة منها، فإلى أين وصلت خريطة إنتشاركم في المملكة، و ما هي خطتكم المستقبلية في ذلك؟ عبد الخالق : أثبتت شركة الشرق العربي للتأمين قدرتها على توفير أرقى الخدمات للعملاء  من خلال  240 موظف يعملون في كافة فروعها المنتشرة في أنحاء المملكة و هي مقر الادارة العامة جبل عمان، فرع العقبة، و فرع الصويفية، وفرع تلاع العلي والعبدلي ، فرع ماركا و فرع اربد وفرع السلط والبيادر. كما عملت على إفتتاح مكاتب خدمة و رعاية لعملاء شركة الشرق العربي للتأمين في مستشفى المركز العربي ومستشفى ابن الهيثم  و سيتم إفتتاح مكاتب أخرى في المستشفى التخصصي و مستشفى الأردن خلال عام 2012. كما تضم ما يزيد عن 2600 جهة طبية معتمدة. بما يتناسب مع كيان الشركة المهم في السوق سوف يحصل عميل الشركة على الخدمات المميزة ليشعر بالأمان كما في منزله أينما ذهب. الشرق العربي سوف تجلب كل ما هو جديد من أنحاء العالم لتؤمن عميلها بكافة خدماتها و ليشعر بالإطمئنان في كافة نواحي الحياة.

“مال وأعمال” : بهدف التسهيل من سير العمل في الشركة قمتم بتطوير عدد من دوائر و اقسام الشركة. تميزتم بنموذج الموظف الذي يجب أن يكون في قطاع الخدمات التأمينية حيث لم تبخلوا عليه بمعلومات و دورات قد يحتاجها لزيادة معرفته و خبرته العملية الفنية، للحديث حول موظف شركة الشرق العربي و أبرز التطورات و التحديثات التي شهدتها الدوائر و الأقسام؟ عبد الخالق : إن تطور الشركة المستمر وما وصلت إليه من مكانة مرموقة في السوق المحلي و الإقليمي تأتي حصيلة إجتهاد و سعي فريق العمل المستمر للتميز. و لإهتمام الشركة الدائم على تشجيع موظفيها و الإرتقاء بهم إلى أعلى درجات الإحتراف و لإيمانها المستمر بقدرة موظفيها تسعى  و بشكل دائم على تحفيزهم و تقديم الجوائز المميزة بعدة طرق للحفاظ على روح التحدي و التنافس و تشجيعهم على تقديم الأفضل. كما تقدم بعض التسهيلات و وسائل الراحة للموظفين و ذلك من خلال وجود أماكن متخصصة داخل الشركة لجميع متطلبات العمل العصرية كالكفتيريا، والنادي الصحي، والعيادة، والصالة الترفيهية و غيرها من النشاطات الإجتماعية التي تنظم من قبل الشركة. كما يأخذ موظف الشركة من خلال برنامج «عندك فكرة» دورا فعالا في طرح الافكار و البرامج المقترحة لتطوير الشركة من الداخل أو من حيث تطوير منتجاتها لتقديم الأفضل لعملائها.

“مال وأعمال” : قوة الأداء، متانة مالية، و نتائج فنية مكنتها من الإستمرار و التربع على عرش التميز و العطاء عبر الجوائز و التصنيفات العالمية التي عانقتها عبر مسيرتها الممتدة من قبل الؤسسات المحلية و الإقليمية و العالمية، كان كاخرها رفع وكالة التصنيف العالمية A.M.Best من تصنيف (B+) (Good) إلى (B++) (Good) نستأذنكم بقراءة سجل عطاءكم في هذا المجال؟ عبد الخالق : ان الشركة مستمرة في تحقيق نتائج تشغيلية ممتازة من خلال موقعها الرائد في سوق التأمين الاردني مبينة انها لا زالت تحقق  نسب نمو تتجاوز معدلات السوق وخاصة في الاعمال التشغيلية من خلال تحقيق ارباح تشغيلية وصلت الى 6.4 مليون دينار عام 2011 مقارنة مع 4.6 مليون دينار في عام 2010 ، كذلك اشارت الوكالة A.M. BEST الى قوة المحفظة التأمينية لشركة الشرق العربي للتأمين والتي بلغت حصتها من  السوق  15% عام 2011 وهي الاعلى مقارنة مع شركات التأمين الاخرى. و ثبتت الوكالة تصنيفها للقدرة المالية للشركة عند  ++B بمنظور مستقر والذي يدل على قوة الشركة من نواحي عدة اهمها التقدير الجيد لادارة المخاطر وقوة الاداء الفني للشركة. “مال وأعمال” : وقعت الشرق العربي للتأمين إتفاقية إعادة تأمين لأكبر محفظة تأمين طبي في المملكة مع شركة SCOR  التي تعتبر إحدى أكبر شركات إعادة التأمين الطبي في العالم. فماذا أضافت إليكم هذه الإتفاقية لشركتكم و عملائكم؟ عبد الخالق : هذه الإتفاقية سوف تضيف بعدا جديدا في سوق التأمين الصحي في المنطقة وتعتبر انجازا مميزا يضاف الى سجل شركة الشرق العربي للتأمين والتي تحظى   برقم  تاريخي  لأكبر تغطية إعادة  تأمين في الأردن، لاسيما وأن تأمين الرعاية الطبية الشاملة هي واحدة من  أولويات شركة الشرق العربي للتأمين  التي تسعى دائما الى تقديم الخدمات و البرامج الصحية المتميزة إلى كافة عملائها  بأفضل التغطيات ومن خلال أوسع شبكة طبية . كما ان توقيع هذه الاتفاقية جاء تتويجا لجهود فريق العمل الذي يشمل أكثر من 100 اداري وطبيب وممرض من أعلى الكفاءات، يعملون على مدار الساعة لتزويد عملاء الشركة بأفضل الخدمات في سوق يتسم بالمنافسة الشديدة وعلى الرغم من التحديات الصعبة التي تواجهها صناعة التأمين في المنطقة.

“مال وأعمال” : بحكم أن شركتكم حاضنة للخدمات التأمينية المتميزة، فإن التطلعات و الخطط المستقبلية تسير بخطى ثابتة لتكون واقعا ملموسا لطموحاتكم، فإلى أين تتطلعون غدا و مستقبلا؟ عبد الخالق : لقد عملت الشركة منذ تأسيسها إلى الوصول للمعرفة العالمية و تطبيقها على إحتياجات السوق المحلي، و قد مكنتنا شبكتنا المحلية، الإقليمية، و العالمية  من تحقيق هذه الغاية. وادركنا على مر السنين أهمية تشكيل تحالفات إستراتيجية و عالمية مع أكبر الشركات و منها وقعنا مؤخرا مع شركة SCOR واحدة من أكبر شركات إعادة التأمين في العالم، و شركة بوبا العالمية لتقديم خدمات جديدة في مجال التأمين الصحي الدولي وذلك يأتي ضمن توجه الشركة في توسيع نشاطاتها على المستوى المحلي والاقليمي والدولي. ومن الجدير بالذكر بأن تحالفنا الإستراتيجي مع مجموعة الخليج للتأمين قد مكنتنا من تشكيل شبكة تأمين إقليمية شاملة تعود بالفائدة على جميع المستهلكين. وبذلك نضمن لجميع عملائنا بأننا سوف نعمل جاهدين على الإستمرار بتقديم أجود الخدمات و أفضلها بأعلى المقاييس العالمية.

وأخيرا و ليس آخرا، نحن الشرق العربي للتأمين نعمل و بوعي شامل في هذا القطاع وما تعنيه هذه الخدمات للافراد. إننا ندرك حاجة و سلوك الأفراد الاساسية و ما يعنيه تأمين الفرد لكافة المخاطر في حياته. إن خدماتنا مقدمة من الأفراد للأفراد و من هذا المفهوم نرتقي بكم.

2012-09-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin