فيروس زكام شائع يقتل خلايا سرطان المثانة.. إليكم التفاصيل

آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2019 - 9:15 صباحًا
فيروس زكام شائع يقتل خلايا سرطان المثانة.. إليكم التفاصيل

كشفت دراسة أخيرة قدرة فيروس زكام شائع، يتسبب في الإصابة بنزلات البرد، على قتل خلايا سرطان المثانة والتخلص منها، وذلك بعدما أُجريت الدراسة على عدد من المرضى، وتبين بنتيجتها إختفاء جميع علامات المرض تماما من أحد الأشخاص، بينما كانت هناك أدلة على موت الخلايا السرطانية تماما في 14 مريضا.

وقال الباحثون أن سلالة فيروس الزكام يمكن أن “تساعد في إحداث ثورة في علاج” السرطان وتقلل من خطر عودة الخلايا السرطانية مرة أخرى. وهذا النوع من سرطان المثانة، الذي يتكون في مجرى البول ولا تغزو خلاياه المثانة من الخارج، يأتي في المرتبة العاشرة بين أكثر أنواع السرطان انتشارا، ويصيب حوالي 10 آلاف حالة جديدة كل عام.

وأجريت هذه الدراسة على 15 مريضا بسرطان المثانة، تم حقنهم بفيروس كوكساكي القاتل للسرطان (CVA21) باستخدام قسطرة، قبل أسبوع واحد من جراحة لإزالة الأورام. وعندما تم تحليل عينات الأنسجة بعد الجراحة، كانت هناك علامات على أن الفيروس استهدف وقتل الخلايا السرطانية في المثانة. وبمجرد موت هذه الخلايا، استنسخ الفيروس نفسه من جديد وهاجم خلايا سرطانية أخرى وأصابها، دون مهاجمة الخلايا السليمة. وعادة ما تكون أورام المثانة “باردة” لأنها لا تحتوي على خلايا مناعية لمكافحة السرطان. لكن تصرفات الفيروس تحفز الخلايا المناعية وتجعلها “ساخنة”، ما يجعل الجهاز المناعي في الجسم يتفاعل.

2019-07-10 2019-07-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info