عمان تستضيف المنتدى الخامس للاستثمار بالطاقة المتجددة

آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 10:16 صباحًا
عمان تستضيف المنتدى الخامس للاستثمار بالطاقة المتجددة

 

تحت  رعاية معالي وزیرة الطاقة والثروة المعدنیة الأردنية المھندسة ھالة زواتي، انطلقت في العاصمة الأردنية عمان  فعالیات المنتدى الخامسللاستثمار بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي تنظمھ الھیئة العربیة للطاقة ، والذي جاء من لتسليط الضوء على اخر المستجدات  والابتكارات في قطاع المتجددة واثرها على أنماط الحیاة.

وقالت زواتي في كلمتها الافتتاحية “ان الاردن نجح في استقطاب استثمارات لقطاع الطاقة المتجددة بلغت قیمتھا حوالي 3 ملیارات دولار, ویعمل بجد على التوسع بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتنویع التقنیات”.

 كما وأكدت على  ان وزارة الطاقة والثروة المعدنیة تعمل على مشروع لتخزین الطاقة قید مرحلة العطاء بھدف تقلیل الواردات وزیادة مساھمة الطاقة المحلیة في خلیط الطاقة الكلي، لتحقیق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني لقطاع الطاقة بزیادة الاعتماد على الذات.

ونوهت الى أھمیة الربط الكھربائي بین الدول العربیة للمساھمة في استیعاب المزید من الطاقة المتجددة على الشبكات الوطنیة، الامر الذي من شأنه  تعزیز امن التزود بالطاقة في ھذه الدول التي “انعم الله علیھا بمصادر طاقة محلیة یجب العمل على استغلالھا لتحقیق التنمیة المستدامة.”

وأضافت” نعمل بجد على مراجعة الاستراتیجیة الوطنیة للطاقة بھدف التركیز على موارد طاقة اكثر استدامة وموثوقیة وصدیقة للبیئة في آن واحد”.مشیرة الى الدور المھم لصندوق الطاقة المتجددة/ الذراع التنفیذي لوزارة الطاقة في نشر ثقافة الطاقة المتجددة وتنفیذ مبادرات وطنیة تعزز استخدامات الطاقة المتجددة في الحیاة الیومیة”.

وأشارت زواتي الى ان النجاح الذي حققته الأردن  في مجال الطاقة المتجددة رغم الازمات السیاسیة التي تعاني منھا المنطقة مكنھ من جذب أسعار غیر مسبوقة في مجال الطاقة الشمسیة بلغت 4ر2 سنت امریكي لكل كیلو واط “وھي الأدنى للان.”

من جانبه  أكد رئیس الجمعیة الأردنیة للطاقة المتجددة الدكتور عبدالرحیم الحنیطي على  أھمیة اطلاق حوار “نحو منطقة عربیة خضراء لتأثیر التغیرات المناخیة على جمیع الدول العربیة مؤكدا على أھمیة التوجه  لاستخدام الطاقة المتجددة.”

من جهته  قال الأمین العام للھیئة العربیة للطاقة المتجددة المھندس محمد الطعاني، ان النھضة التكنولوجیة الحدیثة وعصر الذكاء الاصطناعي ھي محاور رئیسیة للتنمیة المستدامة ما یستدعي التخطیط للجیل الرابع للطاقة كاساس للمدن الذكیة والشبكات الذكیة والمركبات الذكیة والطاقة الذكیة.

وأضاف الطعاني ” ان الانتعاش الاقتصادي في الدول المتقدمة عماده دعم الشركات الصغیرة والمتوسطة والكفاءات البشریة المدربة والالتزام بالمعاییر الدولیة لخدمة الافراد والمؤسسات ومكافحة الفساد والاعتماد على مبدأ التشارك لضمان جودة الخدمة والإنتاج.

هذا وأشاد الطعاني بدور وزارة الطاقة والثروة المعدنیة ي تعزیز مصادر الطاقة المحلیة خاص من الطاقة المتجددة مقدرا حجم الاستثمار بالطاقة المتجددة بحوالي 500 ملیار عام 2040.

ومن المقرر عقد المنتدى العربي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتزامن مع فعالیات المنتدى الدولي الخامس للاستثمار بالطاقة المتجددة الذي تنظمه الھیئة العربیة للطاقة المتجددة بالتعاون مع الجمعیة الأردنیة للطاقة المتجددة وغرفة تجارة الأردن ویستمر ثلاثة أیام بمشاركة نحو 35 دولة وخبراء وأصحاب قرار ومختصین ومستثمرین.

ویناقش المنتدى مواضیع، للطاقة المتجددة والمدن الذكیة والسیارات الذكیة والذكاء الاصطناعي وسیتم على ضمن جدول اعماله إطلاق ملتقى سیدات الأعمال العربیات للطاقة المتجددة برئاسة عضو مجلس الحكماء بالھیئة العربیة للطاقة المتجددة سمو الشیخة الدكتورة ھند بنت عبد العزیز ألقاسمي حفظها الله.

كما سیتم إطلاق جائزة الأشخاص المؤثرین للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الوطن العربي للتشجیع على نشر ثقافة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والإقبال على استخدام الذكاء الاصطناعي نمط حیاة للتنمیة المستدامة والمساھمة الفاعلة في الحضارة الإنسانیة.

كما سیتم اطلاق مبادرة المجتمعات الخضراء لخدمة فئات المتقاعدین والحث على الإنتاج والإبداع والابتكار.

2018-12-05 2018-12-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info