عروبة السامرائي لمال وأعمال… أسعى الى ان تصل تصاميمي لمن تبحث عن التميز ومن ثم أفكر بالعائد المادي

آخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 8:35 صباحًا
عروبة السامرائي لمال وأعمال… أسعى الى ان تصل تصاميمي لمن تبحث عن التميز ومن ثم أفكر بالعائد المادي

عروبة السامرائي نصيحتي لكل امرأة كوني أنتي قدوة لنفسك

 

تصميم الأزياء وعلاقته بالنمو الاقتصادي

يعد الوضع الاقتصادي من العوامل المهمة في حركة الموضة, إذ ترتبط فترة ازدهار تصميمات الأزياء والموضة بفترة الانتعاش الاقتصادي في المجتمعات ولذلك يمكن الحكم عليها بالتعرف على أزياءها, فالعامل الاقتصادي مرتبط باتساع نطاق المكينة وإنتاج المنسوجات على نطاق واسع وزيادة عدد مصممي الازياء والتقدم في تجهيزات الأقمشة والكلف والإكسسوارات.

وفي الوقت الذي ينتعش الوضع الاقتصادي خلاله في مجتمع معين يظهر ذلك في سلوك أفراده، فنجدهم يقبلون إقبال ملحوظ على الموضة واتباع الأفراد لأحدث خطوط الموضة والعكس صحيح، فنجد أن اتجاه الموضة في بداية القرن العشرين في الفترة ما بين (1900 : 1905) كان يعتمد على الخطوط التي تتميز بالفخامة والثراء نتيجة لارتفاع الحالة الاقتصادية في تلك الفترة، بينما على الجانب الآخر بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى كان يميل الأفراد نحو البساطة والعملية والبعد عن الأزياء التي تتميز بالثراء وذلك نتيجة لتراجع الوضع الاقتصادي العالي .

وفي الأردن بات قطاع الأزياء يشهد نمواً واسعاً  حيث ظهرت العديد من الاسماء الملهمة في التصميم للتعريف عن أنفسهم وعن إبداعاتهم من خلال اعمالهم, كما ويعد قطاع صناعة الازياء والملبوسات في الاردن من القطاعات كثيفة العمالة إذ يساعد على توفير الكثير من فرص العمل محليا الأمر الذي يتطلب التعاون بين جميع الأطراف المعنية لرفد هذه الصناعة بالأيدي العاملة المدربة للاستفادة من إمكانيات هذا القطاع في دعم وتطوير البيئة الاجتماعية والاقتصادية لما يوفره من فرص العمل الى جانب دوره كعامل رئيسي في تحريك الانشطة الاقتصادية المحلية.

ومهنة تصميم الأزياء تختلف عن المهن الاخرى كونها تتطلب مهارات كثيرة كالرسم والقدرة على تنسيق الألوان وغيرها كما تحتاج إلى الموهبة والإبداع قبل أي شيء آخر.

وتصميم الأزياء ليس بالعمل الهين وإنما هو عمل معقد وذلك لأن الفارق واضحا بين ما تتخيله من رسوم وخطوط وبين ما يتطلبه من التغيير المستمر في الموضة وبيوت الأزياء والمصانع.

ولاهمية هذا القطاع ولدوره في تمكين المراة وتحقيق الاستقلالية المالية لها من خلال عملها فيه وخاصة أنها تستطيع العمل من المنزل كان لمال واعمال تقرير عن هذا القطاع من خلال لقاء خاص اجريناه مع مصممة الازياء الشرقية عروبة السامرائي…

مال وأعمال… حديثنا عن بدايتك في عالم التصميم؟

عروبة السامرائي… بدأ ولهي وحبي للتصميم يظهر منذ الصغر إذ زرعت والدتي رحمها الله في داخلي حب الأناقة والحرص على الظهور بأجمل صورة وكانت دائما تسألني كيف يمكنك خياطة القماش, بالإضافة إلى إننا كنا نأخذ دروس خياطة وتطريز وحياكة  في المدرسة وكنت مغرمة بها فولد لدي الاهتمام بان أكون مختلفة في ملابسي وان أضيف بصماتي الخاصة إلى أي تصميم, كبرت وكبر تعلقي بالأزياء كالبناء ونمى إلى أن أصبحت تصاميمي مطلب للباحثات عن الأناقة.

مال وأعمال… من وجهة نظرك ما هي عوامل و أسباب النجاح لأي نشاط اقتصادي؟ 

عروبة السامرائي… إن النجاح في أي مشروع يتطلب العديد من العوامل أهمها التصميم والثقة لخلق كم مناسب في داخل الإنسان من العزيمة والإصرار لإتمام وإنجاح هذا المشروع.

مال وأعمال… عروبة السامرائي ابدعت بالتصميم سواء  الاكسسوارات او الملابس أي تجدين نفسك أكثر؟

عروبة السامرائي… تصميم العباءات هو الأساسي في تصاميمي إذ انه  البذرة الأولى في عملي ومع مرور الوقت ومن باب حرصي على إكمال القطعة التي صممتها وإظهارها بأفضل صورة كان لابد من إضافة الإكسسوار أو أي شيء أخر يكمل جمالها وبحمد الله لاقى هذا الأمور النجاح وأحبت السيدات هذه الإضافات.

مال وأعمال… ما هي الجدوى الاقتصادية التي يضيفها عملك في التصميم لكي وبمعنى أخر هل حققت الاستقلالية المالية من خلاله؟

عروبة السامرائي… للأمانة إن عملي هذا لم يحقق الطموح في الاستقلالية المالية ولم تكن الجدوى الاقتصادية للان بموازاة الجهد الذي ابذله في عملي إلا إنني أسعى إلى التوسع لتحقيق ما أصبو إليه فقد تولد لدي دافع وإصرار بان تصل تصاميمي إلى اكبر شريحة من الباحثات عن الأناقة والتميز ساعية في ذلك إلى إيصال فني وتصاميمي إلى العالمية ومن ثم البحث عن المردود المادي.

مال وأعمال… القطاع كما ذكرنا في سؤال سابق يشهد زحمة غير مسبوقة ما هي الادوات التي تحضرينها لتكوني قادرة على التفوق وسط هذه المنافسة المحتدة؟ 

عروبة السامرائي… اختياري لتصاميمي دائما يكون من داخلي ونابع من أفكاري أو من خلال تأثري بمشهد طبيعي أو المرور بحالة نفسي فكنت اختار الألوان والأقمشة بحيث أسعى إلى أن تكون من أروع ما يكون لأنها الأساس في عملي أما التصميم فكما ذكرت سابقا هي من خيالي وأحاول مزج الألوان والموديل للوصول إلى النتيجة المميزة فأزيائي مزيج من الذوق والألوان والتصميم لذلك امزج ألوان الموضة مع لمساتنا الشرقية.

مال وأعمال… لنعود قليلا الى تصاميمك كيف تختارين الألوان والأقمشة التي تستخدمينها؟

عروبة السامرائي… احرص على اختيار الأقمشة ذات النوعية والجودة العالية حتى تعطي فكرة مميزة عن التصميم بالإضافة إلى مزجي لأكثر من قماش وإدخال أكثر من تصميم فالعباءة تحمل بصمة المرأة العربية لذلك يجب أن نختار الأفضل لتظهر بصمة الأناقة والجمالية في أزياءنا الأصيلة الشرقية والمعروف أن العباءة دائما تحمل اللون الأسود في كل مكان وزمان مع وضع البصمات الخاصة بي سواء باللون الأساسي أو من خلال ألوان التصميم عليها.

مال وأعمال… لمن يبحث عن أزياء عروبة السامرائي كيف يمكنه التواصل معك؟

عروبة السامرائي… يمكن للجميع التواصل معي عبر البريد الالكتروني orobasammarrai@yahoo.com

وصفحتي على الانستقرام fashionart9544

والفيسبوك al3nad

أو الاتصال المباشر عبر الهاتف 00962795752788

مال وأعمال… إذا تركت لكي القلم ماذا تكتبين؟ ما الذي لا يعرفه عنك الآخرون ؟  كلمة شكر ؟

عروبة السامرائي… لكل من يحاول الولوج في عالم الأعمال وان يخطو خطوة نحو المستقبل عليه التسلح بالإصرار والتصميم والعناد فهو خطوة رئيسية وقوة جبارة دافعة نحو التقدم وأقول لكل امرأة كوني أنتي وحاولي التغلب على الفشل وعدم الاستسلام للصعوبات فالفشل هو بداية النجاح وحتى لو لم تجدي التشجيع ممن حولك كوني أنتي المشجع والقدوة لنفسك لتصلي إلى هدفك.

أما الأمر الخفي عن الجميع فهو أني اكتب الشعر واكتب نثر وارسم أحيانا فالفن شامل لكل شيء في التصميم في الرسم في الإكسسوار في كلمة الشعر في مزج الألوان في كل شيء.

وأحب أن اشكر كل من ساندني وكل من شجعني واخص بالذكر إخواني وزوجي ولكل من وقف معي للوصول إلى ما أنا عليه أقول لهم شكرا جزيلا.

2018-05-14 2018-05-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info