طرق مبتكرة لاستخدام البيكنج صودا في التنظيف

آخر تحديث : الخميس 13 فبراير 2020 - 11:01 صباحًا
طرق مبتكرة لاستخدام البيكنج صودا في التنظيف

البيكنج صودا، مادة فعّالة في تنظيف أغراض عدة، وذلك عند وضعها في إناء يحتوي على الماء. وفي الآتي، طرق مبتكرة لاستخدام البيكنج صودا في التنظيف.

• تنظيف العلب البلاستيكية: عند إبقاء الأطعمة طويلًا داخل العلب البلاستيكية في الثلَّاجة، يصعب تنظيفها، نتيجة لالتصاق بعض الأكل في أركانها. لذا، عند تنظيف العلب البلاستيكية، يُنصح بإضافة 4 ملاعق من الـ”بيكنج صودا” إلى ليتر من الماء الدافئ، مع التقليب. يُرشُّ الخليط على إسفنجة نظيفة، فتفرك العلب بها، قبل شطفها جيّدًا.  تنظيف المطبخ: تُضاف 4 ملاعق من الـ”بيكنج صودا” إلى ليتر من الماء الدافئ، مع التقليب. يُرشُّ الخليط على إسفنجة نظيفة، فتُفرك منضدة المطبخ والبالوعات، بالإضافة إلى الـ”ميكروويف” وأواني المطبخ، قبل شطفها جيّدًا. • تنظيف مقلاة الزيت: يقضي التخلُّص من ملمس المقلاة الدهني، بعد غسلها لأكثر من مرَّة، إضافة 4 ملاعق من الـ”بيكنج صودا” إلى ليتر من الماء الدافئ، مع التقليب. يُرشُّ الخليط على إسفنجة نظيفة، فتفرك المقلاة جيِّدًا، قبل شطفها

• تنظيف ألعاب الأطفال: غالبًا ما تكون ألعاب الأطفال مليئة بالجراثيم والميكروبات، وهذا يعني أنَّها في حاجة إلى تنظيف مُستمرٍّ، لذا يُنصح بتنظيفها باستخدام إسفنجة مغموسة في الماء والـ”بيكنج صودا”. • تنظيف الحائط المُلطَّخ بالألوان: للتخلص من آثار اعتداء الأطفال على الحائط باستخدام الألوان، هو ينظَّف بالـ”بيكنج صودا” وإسفنجة رطبة. • تنظيف الغسيل: يُضاف كوب من الـ”بيكنج صودا” إلى درج الغسَّالة، مع المنظِّف السائل، عند غسل الملابس. • تنظيف الحمَّام: تُستخدم مادة الـ”بيكنج صودا” في تنظيف البلاط والستائر وتلميع الأسطح، وذلك عند رشِّها على إسفنجة مبللة، وتمريرها على الأماكن المذكورة بغية إزالة الأوساخ، والحصول على نظافة أكيدة. • تنظيف البالوعة: يُسكب نصف الكوب من الـ”بيكنج صودا” في البالوعة، فنصف الكوب من الخلّ داخلها، ثم تغطَّى بقطعة قماش مبلَّلة. بعد انقضاء خمس دقائق، تُغسل البالوعة بماء ساخن. • تنظيف الفضَّة: تخلط ملعقة من الـ”بيكنج صودا” مع ربع الملعقة من الماء الدافئ، إلى حين الحصول على عجينة متماسكة توضع على الفضَّة. وباستخدام قطعة قماش ناعمة، أو فرشة أسنان قديمة، تفرك الفضَّة، ثمَّ تُغسل بعناية، فتُجفَّف بقطعة قماش نظيفة لاستعادة لمعانها

• القضاء على الروائح غير المرغوب فيها: يوضع القليل من الـ”بيكنج صودا” داخل الثلَّاجة، للتخلُّص من الروائح الكريهة العالقة بها. وللغرض عينه، ترشُّ مادة الـ”بيكنج صودا” على السجَّاد، مع تركها لربع الساعة، قبل تنظيف السجَّادة باستخدام المكنسة الكهربائيَّة. كما تُخلِّص المادة من رائحة الأحذية، عند وضع القليل منها داخل زوجي الحذاء ليلًا حتَّى صباح اليوم التالي. ويفيد رشُّ المادة داخل مستوعب النفايات، للتخلّص من الرائحة النتنة. ومن الاستخدامات المتعلِّقة بالقضاء على أيَّة رائحة غير مرغوب بها، رشّ المكان الذي يقطن فيه حيوان أليف ببعض الـ”بيكنج صودا”، مع تركه لربع الساعة، ثمَّ إزالة المادة، باستخدام المكنسة الكهربائيَّة.

• تخزين الوسائد: يوضع القليل من الـ”بيكنج صودا” بين الوسائد والبطاطين، عند تخزينها. • الجلي: للتخلُّص من الدهون الصعبة عند الجلي، تُضاف ملعقة صغيرة من الـ”بيكنج صودا” إلى صابون الجلي. • تنظيف صواني الفرن: سواء كانت صواني الفرن مصنوعة من السيراميك أو الزجاج أو مطليَّة بالمينا، تعدُّ عجينة من ملعقة كبيرة من الـ”بيكنج صودا” وملعقة صغيرة من الملح والماء الدافئ، لغرض تنظيفها. كما تنظف العجينة  بقع القهوة عن الأكواب أو الأسطح. وهي تزيل زبد الصابون أيضًا.

2020-02-13 2020-02-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info