«طرق دبي»: 70% من مواقف المركبات في الإمارة مجانية

آخر تحديث : السبت 19 مايو 2018 - 9:26 صباحًا
«طرق دبي»: 70% من مواقف المركبات في الإمارة مجانية

قالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إن عدد المواقف الخاضعة للرسوم في إمارة دبي يبلغ نحو 30% من مواقف الإمارة، فيما تمثل المواقف المجانية طوال فترة اليوم نحو 70%.

جاء ذلك في رد الهيئة على  حول استفسارات وردت من عملاء أكدوا تعرضهم للمخالفة بسبب عدم معرفتهم بأنواع المواقف وأسعار تعرفتها في المناطق المختلفة بالإمارة.

وأشارت الهيئة إلى وجود لوحات إرشادية واضحة في المناطق الخاضعة للرسوم في الإمارة تظهر الأوقات وأسعار التعرفة وفئة المواقف في تلك المنطقة، مضيفة أن أوقات التعرفة في تلك المواقف تبدأ من الثامنة صباحاً حتى العاشرة مساء بشكل متصل ما عدا مواقف قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت، فإنها تبدأ من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساء بشكل متصل، بالإضافة الى مواقف منطقة بوابة الخيل الخاضعة للرسوم على مدار اليوم.

ويبلغ عدد المواقف الخاضعة للرسوم في دبي نحو 130 ألف موقف، فيما تقسم تلك المواقف إلى فئات تصنفها من حيث قيمة التعرفة ونوع بطاقات المواقف الموسمية المدفوعة سلفاً والصالحة للاستخدام في تلك المنطقة.

ويمكن دفع رسوم المواقف عن طريق شراء تذاكر مواقف المركبات من أجهزة الدفع، أو الدفع من خلال بطاقات المواقف المدفوعة مسبقاً أو عبر خدمة sms، بالإضافة إلى بطاقات نول، وفي حال الدفع بتذاكر المواقف أو البطاقات الموسمية يجب عرضها بشكل واضح على الواجهة الأمامية للمركبة، كما يجب الالتزام بتعرفة المواقف المحددة على أجهزة الدفع واللوحات الإرشادية.

ويتولى المفتشون من الهيئة تحرير «مخالفات مواقف» للمركبات غير الملتزمة وفق قانون تنظيم واستخدام المواقف العامة في إمارة دبي الذي صدر عام 2016 عن المجلس التنفيذي، بهدف تفعيل دور المواقف العامة للمركبات في دبي، وتنظيم إنشائها وإدارتها والإشراف عليها.

وتضمن القرار تحديد أوقات التعرفة بمدة 14 ساعة، تبدأ من الثامنة صباحاً حتى العاشرة مساءً طوال أيام الأسبوع، ما عدا أيام الجمع والعطلات الرسمية، وذلك بهدف زيادة معدل دوران استخدام الموقف الواحد خلال تلك الفترة، واستجابة لمتطلبات السوق المحلية التي تشهد كثافة مستمرة في الحركة المرورية التي لا تنقطع حتى ساعات متأخرة من الليل، ورغبة المتعاملين في تنظيم المواقف العامة خلال تلك الفترة، كما تم تعديل قيمة التعرفة في مباني المواقف المتعددة الطوابق لتصبح خمسة دراهم في الساعة، وذلك بهدف زيادة معدل دوران استخدام الموقف الواحد في مباني المواقف المتعددة الطوابق.

وتعد البطاقات المدفوعة سلفاً بمثابة تصريح يقتصر استخدامه على مواقف دبي، كما يحظر استخدامها في كل من مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، وقرية المعرفة، وبوليفارد الشيخ محمد بن راشد، وكذلك منطقة سوق السمك ومنطقة سوق الذهب.

2018-05-19 2018-05-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info