سوق دبي المالي يبدأ تداول عقود الأسهم المستقبلية

أخبار الإمارات
18 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
سوق دبي المالي يبدأ تداول عقود الأسهم المستقبلية

214477929928064650 - مجلة مال واعمال

بدأ سوق دبي المالي تداول عقود الأسهم المستقبلية ضمن منصته المتكاملة للمشتقات في خطوة مهمة تمنح استراتيجية السوق لتنويع المنتجات والأدوات المالية وجذب المزيد من الاستثمارات قوة دفع جديدة.

وتستند المنصة إلى حزمة من القواعد التنظيمية المعدة وفق أفضل الممارسات العالمية بما يوفر إطارا داعما لتوسع أنشطة مختلف المتعاملين على تلك العقود المستقبلية وتتيح هذه الخطوة الاستراتيجية للمستثمرين تنويع محافظهم الاستثمارية والتحوط، علاوة على الاستفادة من تسهيلات الرافعة المالية.

وشهد سوق دبي المالي اليوم احتفالية خاصة لقرع جرس بدء التداول بمناسبة إطلاق المنصة المتكاملة لتداول العقود المستقبلية بحضور حسن السركال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي ومريم فكري الرئيس التنفيذي لشركة دبي للمقاصة والإيداع المركزي القابضة وحامد علي الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي ونائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي بالإضافة مسؤولين بارزين في الشركات المتعاونة مع سوق دبي المالي كشركاء لإطلاق المنصة حيث تضم القائمة 16 شركة بما في ذلك شركات الوساطة الناشطة في مجال خدمات التداول وصناعة السوق إضافة إلى الشركات الموفرة لخدمات التقنية والبيانات.

وقال سعادة عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي ان سوق دبي المالي لا يدخر وسعا من أجل دراسة واستكشاف سبل الابتكار والتطوير المستمر لمنتجاته وخدماته بما يتواكب مع الاحتياجات والتطلعات المتزايدة يوما تلو الآخر من قبل كافة فئات المتعاملين ويمثل إطلاق المنصة الجديدة محطة مفصلية مهمة في مسيرة السوق الحافلة بالنجاحات وفي سياق جهوده الرامية إلى تنويع الفرص الاستثمارية أمام قاعدته الضخمة من المستثمرين المحليين والعالميين وبفضل هذه الاستراتيجية يعد سوق دبي المالي أحد أكثر الأسواق الإقليمية الموفرة لفئات أصول متنوعة تشمل الأسهم والسندات والصكوك وصناديق المؤشرات المتداولة والعقود المستقبلية ونحن نسعى خلال المرحلة المقبلة لتعزيز هذا التوجه بصورة أكبر من خلال إدراج صناديق الاستثمار العقاري REITs وتوسعة نطاق منصاتنا المختلفة وجذب شركات جديدة لإدراج أسهمها في السوق.

وتوفر المنصة حاليا عقودا مستقبلية لآجال مختلفة تتراوح بين شهر وشهرين وثلاثة شهور على الأسهم الفردية لمجموعة من الشركات النشطة المدرجة في السوق بما في ذلك إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني وإعمار للتطوير وإعمار مولز وتستهدف المنصة تعزيز وتنويع قائمة مشتقات الأسهم المتداولة من خلالها لاحقا عبر إضافة العقود المستقبلية المرتبطة بالمؤشرات.

ومن جهته أعرب حسن السركال عن تطلعه لاستفادة كافة فئات المتعاملين في السوق من منصة تداول عقود الأسهم المستقبلية مشيرا إلى امتلاكها آفاق نمو واعدة خلال المرحلة المقبلة في ضوء الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين بالتداول على أدوات مالية متنوعة وفئات أصول متعددة.

و رحب مسؤولو شركات الوساطة والشركات المزودة للتقنية والبيانات والتي انضمت لقائمة “شركاء إطلاق المنصة” بهذه الخطوة مشيرين إلى أهميتها الكبيرة في تنويع الفرص الاستثمارية أمام المتعاملين وتلبية الطلب المتزايد على المنتجات المالية الجديدة.

و حصلت 10 شركات وساطة على عضوية تداول العقود المستقبلية للأسهم وهي: بي اتش مباشر للخدمات المالية والضمان للأوراق المالية والمجموعة المالية هيرميس /الإمارات/ وأرقام سيكيوريتيز وشعاع للأوراق المالية وجلوبال لتداول الأسهم والسندات والدار للأسهم والسندات والرمز كابيتال وسيكو للوساطة المالية ومينا كورب للخدمات المالية ومنح السوق شركتي الرمز كابيتال وبي اتش مباشر للخدمات المالية ترخيصا لتقديم خدمة صانع السوق ضمن منصة تداول العقود المستقلبية للأسهم كما ضم السوق أيضا كل من إس كيه أدفايزري والمبتدئ لتقنية المعلومات وجلوبال ماركت أكسيس القابضة /DIFC/ وهواريزون سوفتواير كمزودي تقنية وبيانات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.